مؤتمرات

مؤتمر الجنوب الأول يناقش آثار الحروب والإعتداءات الإسرائيلية على بنية المجتمع الجنوبي
إعداد: باسكال معوض بو مارون

في معهد العلوم الإجتماعية في الجامعة اللبنانية - صيدا عقدت أعمال مؤتمر الجنوب الأول بعنوان «الإعتداءات والحروب الإسرائيلية على لبنان وآثارها في بنية المجتمع الجنوبي»، الذي نظمه «معهد العلوم الإجتماعية» في الجامعة اللبنانية الفرع الخامس و«تجمّع خريجي معهد العلوم الإجتماعية»، برعاية رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين ومشاركة عدد من الأساتذة والباحثين من مختلف كليات الجامعة اللبنانية ومؤسسات المجتمع المدني والجيش اللبناني.

 

على مدى ثلاثة أيام متتالية تمّت مناقشة 32 بحثاً، اهتمت بمقاربة الإطار النظري لمفهوم الفكر الصهيوني وربطه بالاعتداءات والحروب المتكررة على لبنان وتداعياتها على مختلف الصعد الإجتماعية والإقتصادية الجنوبية.
وتضمّنت الجلسات العديد من المداخلات حول آثار الحروب والاعتداءات الإسرائيلية المباشرة وغير المباشرة، والتي أدّت في بعض جوانبها إلى تفكيك النسيج الاجتماعي للأسرة والمجتمع في جنوب لبنان.
وتطرق المؤتمر الى دور الجيش اللبناني في تنفيذ العمليات الإنسانية لنزع الألغام، من خلال محاضرة ألقاها المقدّم بيار بو مارون من المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام، تحدّث خلالها عن طرق تنظيف الأراضي الملوّثة بالألغام والقنابل العنقودية، شارحًا دور المركز في عملية التوعية من مخاطر الألغام ومساعدة الضحايا. كما قدّم إحصاءات دقيقة عن نسبة الأراضي المنظّفة من الألغام والتي أدرجت على جدول التنظيف، معددًا الفرق العاملة ضمن شركات ومنظّمات محلية وأجنبية والتي تتعاون مع الجيش اللبناني في إطار نزع الألغام.
وختم المقدم بو مارون محاضرته مشيرًا إلى المشاريع المستقبلية للمركز التي تتضمّن الخطة الاستراتيجية الخمسية الممتدة حتى العام 2016، وتندرج في إطار إستكمال تنظيف الأراضي الملوّثة بالألغام والقنابل العنقودية.
وقد أصدر المؤتمر توصياته التي صاغتها لجنة متخصصة، دعت إلى فضح عدوانية «إسرائيل» والتمسّك بحدود لبنان، وإزالة الألغام ودعم المؤسسات.
في ختام المؤتمر قدّم المقدّم بو مارون درعًا تذكارية باسم رئيس وضباط المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام إلى رئيس تجمّع خرّيجي معهد العلوم الإجتماعية - الفرع الخامس الدكتور كاظم نور الدين.