أخبار ونشاطات

مؤتمر حول «إتفاقية حظر إستعمال القنابل العنقودية في العالم»
إعداد: نينا عقل خليل

بدعوة من وزارة الدفاع الوطني، ووزارة الخارجية والمغتربين والسفارة النروجية، عقدت قيادة الجيش مؤتمراً حول «إتفاقية حظر إستعمال القنابل العنقودية في العالم» وذلك بتاريخي 11 و12/11/2008، في فندق «كراون بلازا» في الحمرا، حضره معالي وزير الخارجية والمغتربين الأستاذ فوزي صلوخ ووفد من وزارة الخارجية النروجية برئاسة مساعد وزير التنمية الدولية السيد هاكون غولبرانتسن، بالإضافة الى عدد من الشخصيات الدبلوماسية والسفراء العرب والأجانب ومنظمات غير حكومية محلية وأجنبية وجمعيات أهلية.
بداية، ألقى العميد محمد فهمي رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام الذي مثّل معالي وزير الدفاع الوطني والعماد قائد الجيش، كلمة تحدث فيها عن مخاطر القنابل العنقودية وتأثيرها السلبي على الصعيدين الإنساني والإجتماعي للشعب اللبناني، تلا ذلك عرض فيلم وثائقي عن مشكلة القنابل العنقودية في جنوب لبنان ومقابلات مع الضحايا.
وبدوره، ألقى معالي وزير الخارجية والمغتربين الأستاذ صلوخ كلمة أعلن فيها موقف الحكومة اللبنانية من الإتفاقية، كما شرح مساعد وزير الخارجية النروجي في كلمته أهمية الإتفاقية ونتائجها الإيجابية على مختلف الأصعدة الإنسانية والإجتماعية.
كذلك، ألقيت كلمات ومحاضرات للمشاركين تناولت بمعظمها خطر القنابل العنقودية وأساليب معالجة نتائجها السلبية وطرق إزالتها وتنبيه السكان من مخاطرها.
وفي اليوم التالي، إستكمل المؤتمر أعماله بعرض لمراحل التحضير لاتفاقية حظر إستعمال القنابل العنقودية، إنتقل بعدها الحاضرون الى جنوب لبنان حيث اطلعوا على المهام التي ينفّذها المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام. وشملت الجولة ورشة عمل إزالة قنابل عنقودية في بلدة زوطر الشرقية، بالإضافة الى حلقة توعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية في بلدة السماعية - قضاء صور، نفّذها كل من المركز اللبناني وفوج الهندسة. وقد تلا الحلقة توزيع منشورات توعية وهدايا على التلامذة المشاركين.