من هنا وهناك

مؤتمر حول مستقبل الصحافة الإلكترونية في لبنان
إعداد: جان دارك أبي ياغي - تريز منصور

برعاية رئيس لجنة الإعلام والإتصالات النيابية النائب حسن فضل الله نظّم موقع المنار مؤتمرًا إعلاميًا بعنوان «مستقبل الصحافة الإلكترونية في لبنان»، بحضور مدير عام تلفزيون المنار الحاج عبد الله قصير، وعدد كبير من الإعلاميين العاملين في الصحافة الإلكترونية، وذلك في اوتيل «روتانا» في الحازمية - بيروت. ناقش المؤتمر الجوانب التي تتمايز بها الصحافة الالكترونية عن غيرها من وسائل الاعلام والمعايير والضوابط التي تلتزمها لإنتاج مادة إعلامية جادة وهادفة.
الكلمة الأولى كانت لمدير عام تلفزيون المنار، الذي قال إن الصحافة الالكترونية اليوم، تمثّل الأفق الواعد ومستقبل الاتصالات والصحافة في العالم، مؤكدًا أن أبرز ما يميّز الصحافة الإلكترونية هو سهولة الاستخدام وسرعة التواصل والانتشار، فهي إعلام رخيص الثمن عالي القيمة والمستخدم يتحكم بالاطلاع ساعة يشاء. ولفت الى أنه من أهم السلبيات في هذه الصحافة، المواقع غير الجادة التي تشكل روابط سطحية لا تصنع جماعات متماسكة على المدى البعيد، غير أن المواقع التي ترتبط بمؤسسات تقليدية هي الأكثر جدية وتمتاز بصدقيتها.
النائب حسن فضل الله أكد أنَّ المستقبل هو فعلاً للصحافة الإلكترونية التي أصبحت أكثر انتشارًا ووصولاً للمتلقي، وأن العالم اليوم بفضلها أصبح بيتًا واحدًا.
وأضاف: لقد عدنا إلى القوانين الموجودة، فلاحظنا أنه لا يوجد هناك أكثر من بنود تضبط حركة هذا الإعلام بشكل عام، وناقشنا في لجنة الإعلام النيابية مدى الحاجة لقانون ينظّمه، فوجدنا أننا لا نستطيع إلا أن نقدّم قوانين تحفظ حقوق المواقع الإلكترونية وحقوق العاملين فيها، ولا سيّما المواقع المهنية الجادة».
تناولت جلسات المؤتمر المواضيع ذات الصلة بالصحافة الإلكترونية، واقعها، أسلوبها أدواتها الديبلوماسية، وتشكيلها منظومة جديدة تحت عنوان «الإندماج الإعلامي» أو «إلغاء الإعلام التقليدي»، كما تناولت قانون الصحافة الإلكترونية المقدم للجان النيابية، إضافة إلى عرض تجارب بعض المواقع.