اخبار ونشاطات

مؤتمر علمي دولي للإتحاد العربي للمساحة
إعداد: نينا عقل خليل

شاركت مديرية الشؤون الجغرافية في المؤتمر العلمي الدولي الأول للإتحاد العربي للمساحة بالتعاون والتنسيق مع نقابة الطوبوغرافيين المجازين في لبنان الذي أقيم في فندق البستان في بيت مري تحت عنوان «نحو خريطة موحدة للعالم العربي».
حضر حفل الافتتاح ممثل رئيس الجمهورية المدير العام لوزارة الأشغال فادي النمار، ممثل رئيس مجلس النواب السيد سيمون معوض، ممثل رئيس الحكومة المدير العام لوزارة العدل عمر الناطور، وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، وزير الإقتصاد والتجارة محمد الصفدي، ممثل وزير الدفاع الوطني وقائد الجيش العميد الركن باخوص باخوص، ممثل وزير الإتصالات طلال عساف، ممثل وزير البيئة إدغار حنين، وممثلون عن الأجهزة الأمنية وسفراء عرب ومدراء عامون وممثلون عن وزارتي الداخلية والسياحة ونقابة المهندسين.
وألقيت خلال المؤتمر عدة كلمات أشارت الى الدور الإستشاري الأساسي للطوبوغرافيين المجازين وتأثير الثورة العقارية على النمو الإقتصادي للدول، كما شدّدت على أهمية هذا المؤتمر على العالم العربي. كذلك، تطرّق بعض الكلمات الى الحاجة الوطنية والعربية لخريطة شاملة ومفصّلة تظهر بالأرقام واقع الموارد الطبيعية والمعطيات الجغرافية المؤثرة في اتخاذ القرار السياسي والإقتصادي والأمني. كما تمّ التطرّق الى موضوع فلسطين ووجوب تجديد خريطتها في قلب الخريطة العربية الموحدة بكل تراثها وحدودها وثرواتها لتكون دولة مستقلة يستحقها شعبها على أرضه.
وتضمّن المؤتمر ايضاً محاضرات تطرّق خلالها إختصاصيون الى تنظيم العمل المساحي في بعض الدول العربية، توحيد الخريطة العربية، واستعمال الـGPS، أنواع الأقمار الإصطناعية ودور المديريات والمراكز الجغرافية في بعض هذه الدول.
وكانت لرئيس مركز الإستشعار عن بُعد في مديرية الشؤون الجغرافية المقدم المهندس ريشار مالك محاضرة، ركّزت على دور المديرية وطاقاتها وكفاءتها، كما تطرّق الى نظم المعلومات الجغرافية وأهمية الإستفادة منها في البلديات، كما تمّ عرض أنموذج عن مشروع بلدية تمّ إنجازه في المديرية.
وعلى هامش المؤتمر، تمّ تنظيم معرض لبعض المصارف والمؤسسات التي تعمل في مجال الطوبوغرافيا وصناعة الخرائط والأقمار الإصطناعية، وقد عرضت مديرية الشؤون الجغرافية خلاله بعض الخرائط الطوبوغرافية والصور الجوية والفضائية الى مشاريع نظم المعلومات الجغرافية للبلديات.
واختتم المؤتمر بإعلان توصيات شدّدت على العمل على توحيد المواصفات وأعمال المساحة في الدول العربية لصناعة خريطة موحدة، وتبادل الخبرات بين الدول لرفع مستوى التعليم الهندسي. كما شدّد على إقامة مؤتمر إقليمي للمساحة في الدول العربية وإشراك كل الدول المذكورة في الإتحاد العربي للمساحة.