أخبار ونشاطات

مؤتمر في دبي حول مراقبة الحدود وأمن الموانىء والمرافىء
إعداد: نينا عقل خليل

استضافت دولة الإمارات العربية المتحدة الدورة الأولى لمؤتمر «مراقبة الحدود وأمن الموانىء والمطارات» في فندق اتلانتس - دبي.
رعت المعرض وزارة الدفاع الإماراتية ونظمه INEGMA مركز الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري.
شارك في المؤتمر مندوبون من الإمارات العربية المتحدة، لبنان، باكستان، سنغافورة، نيجيريا والولايات المتحدة، قدَّموا عروضًا مفصَّلة حول التدابير التي تتخذها هذه الدول في مجالات مراقبة الحدود وأمن المطارات والموانئ. وفي هذا الإطار قدَّم العميد الركن مانويل كرجيان، رئيس لجنة مراقبة وضبط الحدود اللبنانية، عرضًا مفصلاً عن المشروع التجريبي الذي نُفِّذ على الحدود اللبنانية والذي دعمته الدول المانحة لناحية تقديم المساعدات اللوجيستية والخبرات والتدريب، وقد ركَّز على الاستفادة القصوى من العتاد والتكنولوجيا المتطوِّرة التي تستعمل في هذا المجال.
في بداية المؤتمر تمَّ التشديد على الأهمية التي تولى لفهم دور أمن الحدود والمرافق. وبعدها تمحورت الإيجازات المقدَّمة حول دور التطورات التكنولوجية في تعزيز أمن المطارات والتقنيات المستعملة على المعابر الحدودية البرية، بغية مكافحة الهجرة غير الشرعية وعمليات التسلل عبر الحدود ومراقبة حركة دخول البضائع وخروجها، بالإضافة إلى التعاون الدولي في تحقيق الجرائم عبر الحدود الدولية ومحاربة التزوير المتقن بأوراق ومستندات رسمية وانتحال الشخصية. وقد ركَّز المتحدِّثون أيضًا على التحديات التي تواجهها الحدود البحرية الدولية وخصوصًا شبكات القرصنة العابرة لهذه الحدود.
إختتم المؤتمر بالتركيز على التهديدات المستقبلية التي تشمل مختلف المحاور المرفقية كأهداف (حدود برية، ومطارات، وموانىء).