تربية

مؤسسة «أبعاد» «لنلعب سويًا من أجل المساواة بين الجنسين»
إعداد: جان دارك أبي ياغي

تسعى مؤسسة «أبعاد» (مركز الموارد للمساواة بين الجنسين) من خلال مشروع «لنلعب سويًا من أجل المساواة بين الجنسين»، إلى عالم يعيش فيه النساء والرجال كشركاء حقيقيين على قدم المساواة، يعملان جنبًا إلى جنب من أجل بناء مستقبل تكون فيه كل الفئات فعّالة وتتشارك باتخاذ القرارات التي تؤثّر في حياتهم / هنّ ومجتمعاتهم / هنّ. كما تسعى إلى عالم يخلو من العنف والتمييز وتكون النساء فيه متمكنّات ومشاركات في العمليات الديمقراطية، ومتمتعات بقدرة الوصول العادل إلى الأصول الإقتصادية والموارد الطبيعية داخل المجتمع.


للمشروع أهداف استراتيجية وأهداف خاصة وفق ما توضح منسّقته فاديا الحداد.
من الأهداف الاستراتيجية تثقيف 1500 طفل وطفلة (تراوح أعمارهم بين 8 و11 سنة) في لبنان حول مواضيع المساواة، ومكافحة العنف على أساس النوع الإجتماعي، من أجل بناء قاعدة ترتكز على المساواة في الأدوار الجندرية والحقوق والواجبات وبناء جيل يتبنّى مبادىء المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان.
أما الأهداف الخاصّة فتتلخّص بإنتاج وتوزيع 500 رزمة تدريبيّة وملصق لتثقيف الأطفال من الفئة العمريّة المشار إليها حول مواضيع العنف على أساس النوع الإجتماعي والمساواة بين الجنسين؛ وتدريب كادر بشري وتزويده المهارات المطلوبة ليتولّى العمل مع الأطفال، بالإضافة إلى تحفيز الجمعيّات غير الحكوميّة التي تُعنى بمجال حماية الأطفال على تطوير سياسات حماية الأطفال داخل مراكزها.
يشار إلى أن الرزمة التدريبية  تهدف إلى تعليم الأطفال والمراهقين مفاهيم المساواة بين الجنسين. ومن خلال المرح، والتمارين التفاعلية والتربوية، «يأمل القيّمون على المشروع في الوصول إلى هؤلاء الأفراد والتأثير في حقبة مهمة من حياتهم. ففي هذه المرحلة من حياتهم سوف يبدأون بتكوين الهوية الجندرية وتشكيل أطر العلاقات بين الجنسين».