وقفة وفاء

مؤسسة العاقوري اختتمت نشاطاتها الصيفية
إعداد: جان درك أبي ياغي

مخيم ترفيهي لأبناء الشهداء في لواء المشاة الأول

 

حملوا شعار الجيش على صدورهم، ورمز مؤسسة العاقوري على ظهورهم، والتقوا في مقر لواء المشاة الأول في ثكنة الصالحية في صيدا حيث أمضوا أربعة أيام. إنهم نحو 100 من أبناء العسكريين الشهداء (بين 14 و18 سنة) شاركوا في المخيم الذي نظمته مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري قبيل انتهاء عطلة الصيف وبدء العام الدراسي.


ترفيه وتسلية
تضمن برنامج المخيم يومًا ترفيهيًا في منتجع هافانا- الرميلة (سباحة وغداء) بدعوة من السيد جورج تابت، ويومًا آخر في منتجع ليالي الأنس- بتدين في جزين، بدعوة من مختار بكاسين السيد أنطوان نمّور.
أما اليومان الثالث والرابع فكانا مخصصين لزيارة الكتيبتين الإسبانية (في إبل السقي) والإيطالية (في شمع- صيدا). وقد لقي الزوّار اهتمامًا خاصًا من قبل العناصر الدولية. فقد أقيم لهم استقبال لافت ومميّز في حضور قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن شربل أبو خليل وقائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال الفريدو بيريث دي اغوادو وقائد اللواء التاسع العميد الركن جوزف عون وعدد من الضباط الدوليين، إلى رئيسة المؤسسة ليا العاقوري.
تضمن برنامج الزيارة عروضًا فنّية منوّعة لجنود من الفرق الأندونيسية والهندية والإسبانية تجسّد حضارة بلادها وفنّها. كما كان عرض عسكري بالأسلحة قدّمته فرقة التشريفات الإسبانية أظهر خلاله الجنود مهارة عالية في كيفية التعامل مع السلاح بشكل فولكلوري، تلاه عروض بهلوانية أدّاها كلب بوليسي مدرّب على اكتشاف المواد المتفجّرة والمخدّرات. كذلك، تعرّف المشاركون إلى الآليات العسكرية التي يستخدمها عناصر اليونيفيل في دورياتهم. أما المحطة الأخيرة في الزيارة فكانت تبادل الدروع التذكارية وكتب الشكر لكل من ساهم في إنجاح المخيم، وهدايا من اليونيفيل لأبناء الشهداء.
في نهاية المخيم، عبّرت السيدة ليا العاقوري عن الفرح الذي يشعر به من يعمل على إسعاد أبناء الشهداء وقالت: «لا يمكننا استعادة الشهداء، ولا شيء يعوّض عن خسارتهم، ولكن يمكننا زرع الفرح في قلوب أبنائهم». كما أشادت بالتعاون بين اليونيفيل والمؤسسة، وجددت شكرها لمؤسسة الجيش على ثقتها ودعمها.

 

تدشين برج هبوط
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بقائد فوج التدخل السادس العميد الركن مروان عيسى، تمّ تدشين برج هبوط على اسم «الرائد الشهيد نايف صليبا» قدمته مؤسسة العاقوري لقيادة الفوج، وذلك في حضور عدد من الضباط والشخصيات المدنية وأصدقاء المؤسسة.
تخلل الاحتفال كلمة لرئيسة المؤسـسة شكرت فيها قيادة الفوج على احتضانها المخيمات الصيفية لأبناء شهداء الجيش على مدى سنتــين متتاليتـين، فكانـت بمثابة البيــت الثانــي لهـم وشكّلـت مساحة مضيــئة من الفرح والأمل في يوميـاتهم... ومن ثم تسلّمت كتاب شكر ودرع قيادة الجيش، وختامًا، إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وحفل كوكتيل في نادي ضباط الفوج.