وقفة وفاء

مؤسسة العاقوري تحتفل برمضان
إعداد: جان دارك أبي ياغي

احتفلت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري بشهر رمضان المبارك، وأقامت في المناسبة أربعة إفطارات برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، حضرها ممثلون له وشخصيات وضباط إلى مئات من أفراد عائلات الشهداء في عدة مناطق.

إفطارات في الشمال والبقاع والجنوب برعاية قائد الجيش

 

الشمال
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد الركن سعيد الرز، أقامت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري إفطارًا رمضانيًا لعائلات شهداء الجيش في الشمال (حوالى 300 شخص) وذلك في مطعم «بيتنا» – طرابلس، وفي حضور فاعليات شمالية وعدد من الضباط.
بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقى العميد الركن الرز كلمة جاء فيها: لقد شرفني حضرة العماد جان قهوجي، قائد الجيش، بأن أمثله بينكم اليوم، في رعاية هذا الحفل، الذي تؤكدون من خلاله حرصكم على تمتين الأواصر، وتهيئة الارادات للعمل يدًا واحدة في سبيل المصلحة العامة. في هذا الشهر الكريم الذي يفيض بأنواره وبركاته على الجميع، وتتسابق فيه الأيادي البيضاء لتكريم كل من له باع في التضحية ونكران الذات، نستذكر بإكبار وإجلال شهداءنا الأبرار، الذين بذلوا أرواحهم وهي أغلى ما يملكون على مذبح هذا الوطن.
وأضاف: إننا وفي هذه المناسبة المفعمة بالمشاعر الروحية العميقة، نتطلع بعين الثقة والأمل، إلى الغد، إلى لبنان القوي المزدهر، المعافى من الأزمات والمشاكل على أنواعها، وإلى أبناء شعبنا، متضامنين موحدين، ملتفين حول علم لبنان.
وختم: باسم قائد الجيش، أحيي أفراد عائلات العسكريين الشهداء، وأتوجه بخالص الشكر والامتنان الى مؤسسة المقدم صبحي العاقوري على دعوتها الكريمة هذه، والشكر أيضًا إلى صاحب مطعم «بيتنا» - طرابلس والقيّمين على نادي دوما الثقافي الاجتماعي الرياضي، الداعمين لهذا الحفل. هكذا تكون المواطنة، وهكذا يترجم التعاون والتآخي والاخلاص.
ثم سلّم ممثل العماد قهوجي كتاب شكر إلى كل من صاحب مطعم «بيتنا» السيد أحمد البقار ورئيسة المؤسسة ليا العاقوري. وتخلل الحفل عرض ترفيهي للأولاد من تنظيم مؤسسة العاقوري (حلقات رقص، وألعاب تسلية)، كما تمّ توزيع الهدايا على الأمهات والأطفال.

 

 البقاع
لمناسبة عيد الأب، وبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد جوزف شاهين، كرّمت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري- فرع البقاع، آباء شهداء عسكريين في إفطار رمضاني أقامته على شرفهم وذلك في كازينو العرابي- البردوني في زحله، وحضره جمع من الشخصيات.
بداية، النشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة ترحيب من عرّيف الحفل طوني بو نعوم، ألقت بعدها السيدة كارولين سعاده كلمة المؤسسة، ومما قالته، لا تحزنوا على من روى بدمائه أرض الوطن، بل احزنوا على كل من لا يعرف قيمة هذا الوطن...
وفي كلمته، قال ممثل قائد الجيش: إنّ الوطن الذي تحييه دماء الشهداء، يستمر قويًا محصنًا بروح التضامن بين الجميع. هذا التضامن الذي يدعونا إليه اليوم ربّ العائلة الذي يسهر على تنشئة أبنائه ويبذل العمر في سبيلهم، كما يدعونا إليه شهر رمضان الكريم، شهر التقرّب من الله بالتقوى والتسامح والرحمة والفضيلة، التي تغسل النفوس من غبار النزوات والجنوح عن طريق الحق، لتعود كما أرادها الله، نقيّة ناصعة أمام وجه الشمس. فهنيئًا لكم بمناسبة عيد الأب، وبمناسبة هذا الشهر العظيم، آملين أن يحلّ بأنواره وبركاته على لبنان وعلى أبنائه أجمعين.
وتابع قائلًا: إنّ تكريم شهدائنا في كل مناسبة ومهما كانت طبيعتها، يجب أن يستتبع دائمًا بتكريم من يقف خلف هؤلاء الأبطال، أعني بذلك أفراد عائلاتهم، الذين يشكلون الخميرة النقية في المعجن الصالح، والوجه الآخر للتضحية، والقدوة الوطنية التي تحثّ شباب الوطن على الانخراط في مؤسسة الجيش، مهما كانت طريق الجندية محفوفة بالأشواك والمخاطر.
وختم كلمته بشكر مؤسسة العاقوري وجميع أصحاب الأيادي البيضاء على إقامة هذا الحفل النابض بمشاعر الإيمان بالله ومحبة الوطن والاعتزاز برجاله المخلصين.
 ثم جرى تقديم كتاب شكر باسم قيادة الجيش ودرعًا تكريمية إلى كل من، السيدين سيزار معلوف وجان عرابي لمساهمتهما في إقامة حفل الإفطار.

 

الجنوب
في منطقة الجنوب أيضًا، كان لعائلات العسكريين الشهداء لقاء حول مائدة إفطار في مطعم كلاسيك تيروس في صور، بدعوة من مؤسسة العاقوري، وبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد الركن فواز عرب، وفي حضور عدد كبير من الداعمين للمؤسسة.
خلال الحفل، ألقى ممثل العماد قهوجي كلمة أشار فيها إلى أن استشهاد رفاقـنا في السلاح لم يكـن لينــال شأنـه وليبلغ معانيه السامية لو عكفت كل عائلة شهيد على التقوقع والعزلة، وراحت تواجه مصيرها منفردة مكتـفية بجهودها الذاتية وإمكاناتهـا الحصرية، إلا أنّ الذي حصل كان على العكس من ذلك تمامًا، لقـد ازداد الالتفاف حول العائلة الكبرى، المؤسسة العسكرية، وانبرى أصحاب الأيدي البيض يبسطــون يد العـون وينشــرون مشاعـر الـودّ والقـوّة والتماسـك.
بعد ذلك، قدّم ممثل القائد باسم القيادة كتابي شكر إلى كل من صاحب المطعم السيد علي اسماعيل لاستضافته حفل الإفطار، ورئيســة مؤسسة العاقـوري لتنظيمها الحفل.

 

وختامها في طرابلس
آخر الإفطارات التي نظمتها مؤسسة العاقوري، كان بدعوة من السيد صلاح الحلبي لحوالى 150 من أطفال شهداء الجيش في طرابلس، وذلك في مركز mini me world. تخلل الإفطار ألعــاب ترفيهيــة للأولاد وتوزيــع هدايــا.