نحن والآخرون

ماذا تقول للآخرين أيدينا المتشابكة في وضعية التكتيف
إعداد: ليال صقر الفحل

تكتيف اليدين عادة شائعة ووضعية تفرضها غالبية المدارس على تلامذتها الصغار، وهؤلاء يحملونها معهم عندما يكبرون، فكيف ينظر إلى هذه الوضعية من منظار لغة الجسد؟


عادة سيئة
بدايةً يوضح الاختصاصي في لغة الجسد حبيب الخوري أنّ حركاتنا والإشارات التي يطلقها جسدنا توصل إلى الآخرين رسائل معينة من دون أن نكون نحن بالضرورة مدركين ماهية هذه الرسائل.
وفي ما خص وضعية تكتيف اليدين، يقول الخوري إنّ 80% من اللبنانيين يعتمدون هذه الوضعية وهم غير واعين أسباب هذه الحركة اللاإرادية. ويوضح أنّ دراسة أجريت في لبنان بيّنت أن المدارس تفرض التكتيف على تلامذتها خصوصًا في صفوف الروضة والمرحلة الابتدائية، ليصبح في ما بعد عادة تعيق تواصلهم مع الآخرين، كما أنّ لها آثارًا سلبية أخرى.

 

وضعية غير مريحة
يضيف الخوري موضحًا: أحيانًا يكتف البعض أيديهم في محاولة لإخفاء البطن (عادةٌ نشهدها غالبًا لدى النساء اللواتي أنجبن منذ فترة ليست ببعيدة، واكتسبن بعض الكيلوغرامات في محيط بطونهن)، أو حين يشعرون بالبرد، ويحاولون إقناع أنفسهم بأنهم مرتاحون، ولكنّ الواقع عكس ذلك. فهذه الوضعية تريح اللاوعي لأنها تمنع الأفكار من التوارد إلى الدماغ، بينما يتعب الجسد لأنه مقيد بحركة لاإرادية.
وعلى عكس ما يعتقده البعض، فإنّ تكتيف اليدين لا يعني التركيز، لأنّ هذه الحركة كما سبق وذكرنا تعيق تخزين المعلومات في الدماغ وبالتالي يصبح كل ما نتلقاه سطحيًا يمرّ في دماغنا مرور الكرام.
في ما يتعلق بدلالات وضعية تكتيف اليدين على صعيد التواصل، يقول الخوري إنه عندما يبادر طرف إلى تكتيف يديه بشكل مفاجئ خلال حوار ما، يفسر الطرف الآخر الأمر على أنه انتقال من حالة الحوار إلى حالة الدفاع عن النفس، وعدم تقبل وجهة النظر الأخرى. وعادةً نشهد هذه الحالة خلال جلسات التحقيق، عندما يحاول المذنب إخفاء معلومة ما، أو خلال عمليات البيع عندما لا يروق للشاري سعر السلعة التي يود ابتياعها.

 

ماذا يعني ذلك؟
طريقة التكتيف أيضًا لها دلالاتها يوضح الخوري، مشيرًا إلى دراسات عديدة أظهرت أنّ 80% من الرجال يتكتفون بيدهم اليسرى أي في وضعية تسمح لهذه اليد أن تكون في الواجهة الأمامية أو الخارجية، بينما تكون اليد اليمنى في الجهة السفلية.
وفي المقابل تتكتف 80% من النساء باليد اليمنى. فماذا يعني ذلك؟
الرجل الذي يتكتف بيده اليمنى يكون طيب القلب ويتمتع بأخلاق حميدة ولكن هذه الحركة تعكس ضعفًا في شخصيته يمنعه من الوصول إلى المراكز القيادية العالية، وحتى إذا حصل وشغل الرجل منصبًا رفيعًا فهو لا يكون ناجحًا في عمله. أما المرأة التي تتكتف باليد اليسرى فيشير الخوري إلى أنها تتمتع بشخصية قوية وعادةً ما نجدها في مناصب ومراكز رفيعة. في حين تكون المرأة التي تتكتف بيدها اليمنى طيبة القلب وتتمتع عادةً بروح جميلة.

 

المتشابهان يتنافران...
يشير الخوري إلى دراسة عالمية جرت العام 2009، وبينت أنّ الثنائي الذي يجتمع فيه الرجل والمرأة على التكتيف باليد اليسرى يكون مصيره الانفصال في 80% من الحالات. وهذه النسبة تنخفض إلى 28% في حالة الثنائي الذي يجمع رجلاً وامرأة كلاهما يتكتف باليد اليمنى. أما حين يجمع الثنائي رجلًا وامرأة يتكتف كل منهما بطريقة معاكسة للآخر فحالات الانفصال تنخفض إلى 12%.

 

للمزيد يمكن الدخول إلى الموقع: www.habibalkhoury.com