مؤسسات دولية

ما الفرق بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي؟
إعداد: د. أحمد علّو - عميد متقاعد

وُضع حجر الأساس لكل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في العام  ١٩٤٤  خلال مؤتمر لزعماء العالم في بريتون وودز بولاية نيوهامبشير الأميركية.  وكان الهدف من «مؤسستَي بريتون وودز»، كما يسمَّيان أحيانًا، وضع الاقتصاد الدولي على الطريق الصحيح بعد الحرب العالمية الثانية.


 تُتاح عضوية البنك الدولي للبلدان الأعضاء في صندوق النقد الدولي، ويُعد عمل كل من المؤسستَين مكملًا  لعمل الأخرى، إلا أنّ  لكل منهما على حدة دور مختلف.  فالبنك الدولي مؤسسة إقراض غايتها مساعدة البلدان في دمج اقتصادياتها في الاقتصاد العالمي الأوسع نطاقًا، وتعزيز النمو الاقتصادي على المدى البعيد ما يساعد في تخفيف حدة الفقر في البلدان النامية. أما صندوق النقد الدولي فيعمل كمراقبٍ للعملات العالمية من خلال المساعدة في الحفاظ على نظام متّسق من المدفوعات بين جميع البلدان،  كما أنّه يقرض المال للبلدان الأعضاء التي تواجه عجزًا خطيرًا في ميزان المدفوعات.

 

الفرق بين المؤسستَين
يوفّر صندوق النقد الدولي قروضًا للبلدان الأعضاء التي تعاني على المدى القريب مشكلة في الوفاء بمتطلبات مدفوعاتها الأجنبية، كما يسعى  إلى الحصول على قابلية تحويل كاملة بين عملات أعضائه ضمن نظام أسعار الصرف المرِنة المطبق منذ العام ١٩٧٣.
وتُخصَّص قروض البنك الدولي لإصلاح السياسات وتمويل المشاريع، وهو يقدّم قروضًا للبلدان النامية أو تلك التي يمرّ اقتصادها بمرحلة تحوّل فقط ، لكن بإمكان جميع البلدان الأعضاء في الصندوق (الغني منها والفقير) طلب خدماته وموارده.  ولكي يتمكن الصندوق من القيام بوظيفته، على الغالبية الساحقة من بلدان العالم المشاركة في عمله. ولأنّ التجــارة الدوليــة والاستثمــار يَعبران الحدود، نجد أنّ كل دولة تقريبًا تبيع وتشتري العملات الأجنبية لتمويل الواردات والصــادرات. وهنــا يقــع دور صنــدوق النقــد الدولي كمراقبٍ لتلك المعاملات ووسيط للتشاور مع البلدان الأعضاء بشأن سبل مشاركتهم في نظام نقدي عالمي مَرِن ومستقر.
بدأ البنك نشاطاته بالتركيز على مشاريع فردية، وما زالت معظم موارده تُوظَّف  في هذه المشاريع ،إلا أنّه  يقدّم حاليًا قروضًا لإجراء تحسينات عامة في السياسات الاقتصادية. وتهدف قروض الإصلاح،  ضمن أمور أخرى، إلى توجيه الموارد المحدودة نحو استثمارات أكثر فاعلية، بهدف تخفيض عجز الميزانية أو كبح التضخم أو تعزيز المؤسسات العامة. وإذا تمّ تصحيح الخلل يمكن لقروض التكّيف مساعدة اقتصادات الدول النامية في استخدام الموارد بفعاليةٍ أكبر وضمان نمو طويل الأجل.

 

تمايز على مستوى الأهداف
إنّ الهدف الرئيس لصندوق النقد الدولي هو ضمان استقرار النظام النقدي والمالي الدولي. فهو يساعد على حل الأزمات، ويعمل مع الدول الأعضاء فيه على تعزيز النمو وتخفيف حدة الفقر.
أما البنك الدولي فهو ليس بنكًا بالمعنى المتعارف عليه ولكنّه شراكة تهدف إلى الحدّ من الفقر ودعم مساعي التنمية. وهو يتألف من مؤسستَين تديرهما الـ١٨٧ دولة الأعضاء، هما: البنك الدولي للإنشاء والتعمير IBRD ومؤسسة التنمية الدولية IDA. يهدف البنك الدولي للحد من الفقر في البلدان المتوسطة الدخل والبلدان الأفقر المتمتعة بالأهلية الائتمانية، في حين تركّز المؤسسة الدولية للتنمية فقط على البلدان الأكثر فقرًا في العالم.

 

مراجع:


- صندوق النقد الدولي والبنك الدولي -
International Monetary Fund
www.imf.org › IMF-World-Bank
- ar.wikipedia.org › wiki › صندوق_النقد_الدولي
- http://www.imf.org