انت وصحتك

ما هو الكولستيرول؟
إعداد: رويدا السمرا - ريما سليم

الكولستيرول هو مادة شبيهة بالدهن, يساعد الجسم في بعض الوظائف الحيوية كبناء خلايا جديدة وإنتاج بعض أنواع الهرمونات, إضافة الى مساهمته في عملية الهضم. إلا أنه في المقابل يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والذبحة الصدرية وإنسداد الشرايين التاجية لدى ارتفاع نسبة النوع السيئ منه (LDL ) في الدم.
يقسم الكولستيرول الى نوعين هما "HDL" و"LDL".
­ الـ"HDL" هو ما يعرف بالكولستيرول الجيد وذلك أن نسبة البروتينات فيه أكثر كثافة من نسبة الدهنيات.
­ الـ"LDL" وهو ما يعرف بالكولستيرول السيئ بسبب انخفاض كثافة البروتينات فيه
(Low Density Liporotein) .


يقوم الكبد عادة بتوزيع كمية الكولستيرول التي يحتاجها الجسم البشري, بيد أن النظام الغذائي هو المسؤول عن الفائض من هذه المادة في جسم الإنسان،­ فالكولستيرول موجود بكثرة في المشتقات الحيوانية في حين أن المشتقات النباتية تخلو منه, إلا أنها تحوي على دهون مشبعة وبالتالي فإن الإكثار منها يمكن أن يؤدي الى إرتفاع في معدل الكولستيرول في الجسم, لا سيما إذا كانت الظروف الوراثية ملائمة لذلك.
يمتص الدم كمية الكولستيرول والدهنيات الموجودة في الطعام عبر المعدة والإمعاء. بعدها تتحول معـظم الدهون الى خلايا دهنـية, في حين يوزّع الكولستيرول الجـيد (HDL) على الأماكن التي يحتاجها الجسم. أما البقـايا التي لا يحتاجها الجسم فيمتـصها الكبد, وهي إما أن تستخدم لاحقاً وإما أن تبقى جانباً لتتحول الى ما يعرف بالكولستيرول السيئ. والجدير ذكره أن إرتفاع نسبة الكولستـيرول السيء (LDL) في الدم يتهدد بالإصابة بأمراض شرايين الـقلب, ذلك أن النـوع المذكـور يتجـمّع على جـدار الشرايـين محدثاً ما يعرف بتصـلب الشرايـين, ما يجـعل المـرء عرضـة للإصـابة بأمـراض قلبـية مختـلفـة.

عن موقع: webmd.com