ملف العدد

مبيدات الحشرات لا للإستعمال العشوائي نعم للحلول البديلة
إعداد: د. حسين حمود
أستاذ محاضر في كلية الزراعة - الجامعة اللبنانية

غالباً ما نستخدم المبيدات للقضاء على الحشرات المنزلية التي تزعجنا مثل النمل والصراصير والبعوض وسواها. غير أن هذه الحشرات قد تكون أقل خطورة وإيذاءً من المبيدات التي نستخدمها.
إن الإستعمال المتكرر للمبيدات المنزلية يؤدي حسب رأي إختصاصيين الى إضعاف جهاز المناعة لدى مستخدميها، كما أنه يؤثر على الجهازين العصبي والهرموني. وفي بعض الحالات يمكن أن يسبب استعمال هذه المبيدات أمراضاً سرطانية وتشوهاً خلقياً للأجنة.
ما الحل؟ يرى إختصاصيون أنه لا بد من توخي الحذر في استعمال هذه المبيدات، واعتماد حلول بديلة من بينها المبيدات الايكولوجية والطبيعية إضافة الى الوقاية وقوامها أولاً النظافة.

 

مبيدات ايكولوجية
ظهرت في الأسواق مبيدات حشرات ايكولوجية وهي تحوي غالباً مواداً حيوية مستخرجة من النباتات. يعتبر بعض الإختصاصيين أن وجود تسمية ايكولوجية أو طبيعية على المستحضرات، قد لا يكون كافياً للتأكد أنها غير مضرة بصحة الإنسان. غير أن المبيدات التي تعتمد مادة حيوية نباتية تزول بسرعة قياساً الى المبيدات المركبة، مما يعني أنها تسبب ضرراً أقل، كما أن جسم الإنسان يتخلص من المواد الطبيعية بسهولة.
في إطار إيجاد مبيدات أكثر أماناً لصحة الإنسان، يتحدث خبراء عن «أفخاخ الفيرومون (هورمونات تناسلية) التي تجذب اليها الذكور من الحشرات، وعن بودرة الطحالب البحرية المتحجرة التي تسبب جروحاً في القشرة الصلبة للحشرات وتؤدي الى موتها. يضاف الى ذلك مبيدات مركبة من زيوت الخزامى والنعناع والكينا وسواها».

 

نباتات تبعد الحشرات
ينصح خبراء بوضع شتول البندورة والخبيزة (جيرانيوم) على النوافذ والشرفات. فهي تبعد الذباب والعناكب وهذه الأخيرة ايضاً تبعدها خلاصة الحامض والغار والكينا إذا وضعت في كوب.
أما عث الثياب فيكره الصعتر والخزامى ويمكن وضع أكياس صغيرة من هاتين النبتتين في خزائن الثياب لإبعاد الحشرة التي تفتك بالقماش والكتب.
أوراق نبتة البندورة وكذلك خلاصة الخزامى أو الحامض تبعد النمل إذا ما وضعت على مساره. وبالنسبة الى خزائن المؤن فيمكن تنظيفها بالخل الأبيض ووضع ورق الغار في داخلها كي لا تظهر فيها الحشرات. وللغرض نفسه يمكن استعمال خلاصة الخزامى.

 

الوقاية
في النهاية، الوقاية هي المبدأ الأكثر فعالية في القضاء على الحشرات ومنعها من استباحة منازلنا. فلا شك أن النفايات المتراكمة في أكياس غير محكمة الإقفال تجذب الذباب والصراصير ومعهما الجراثيم.
وفي مجال الوقاية لا بد من العمل على عدم ترك شقوق وثقوب في الأرضيات وحول الأنابيب، وحفظ المأكولات في أوعية محكمة الإغلاق، وعدم ترك أوساخ في المنزل ومحيطه. أما النوافذ والأبواب فمن الأفضل تزويدها حواجز من الشبك تمنع دخول الحشرات الطائرة.