متاحف في بلادي

متحف الدكتور جورج العنداري
إعداد: جان دارك أبي ياغي

الدكتور جورج العنداري الباحث في علم الآثار والمخطوطات، بحرٌ واسع من الكنوز المعرفية في علم اللغات القديمة وعلم قراءة الخطوط، وشغفه بهذه العلوم خوّله أن يملك أهم وأقدم مجموعة وثائق ومخطوطات تاريخية عربية وعالمية يعود تاريخها الى القرون الغابرة.

هـذه المجموعة شاهد حي على حضارات اندثرت وامّحت وهي تروي حقبات مجهولة من التاريخ العربي والفارسي والتـركي واليوناني والروماني والجرماني والفرنسي والانكليزي، وتتناول مواضيع متنوعة.

وقد صنّفت “المجموعة الدولية لخبراء المتاحف والآثار” في نيويورك، الدكتور العنداري في المرتبة العالمية الثالثة بين مالكي المجموعات لامتلاكه أهم مجموعة وثائق ومخطوطات قديمة في العالم، والتي يزيد عددها عن 8000 كتاب خط يد نادر بـ30 لغة.

مجلـة “الجيـش” زارت هذا الصرح الثقافي العـريـق وعـادت بهذا التحقيق.

 

شغف بالوراثة

منذ نشأته كان عنده شغف بتجميع الأوراق القديمة والمخطوطات وكل ما هو أثري مميز، وهذا الميل ورثه عن أجداده مشايخ الصلح في عهد العثمانيين، فالدكتور جورج العنداري نجل الأستاذ نعمة الله العنداري وحفيد الشيخ اسحق بن الشيخ الياس العنداري، من بلدة كفور العربي في محافظة لبنان الشمالي. تابع دراسته الجامعية في جامعة جوهانسبورغ الوطنية حيث قدّم أطروحته بعنوان: “دور الوثائق التاريخية في دلالتها على الحضارات عبر التاريخ”. وفضلاً عن ذلك تخصص بعلم الجيمولوجيا في مركز “جام” (GEM) العالمي - جوهانسبورغ ونال شهادة “جيمولوجيست” (أي خبير بفحص وتصنيف وتقييم الأحجار الكريمة والألماس) .. وعمل في عامي 1984 و1985 باحثاً في “مركز الأبحاث الأثرية” التابع لجامعة جوهانسبورغ الوطنية...

تجوّل بين جوهانسبورغ ونيويورك ولندن واللوكسمبورغ وأثينا وفرانكفورت وباريس وروما والقاهرة والرياض، وغيرها من المدن والبلدان... قاصداً المتاحف الدولية ومزادات التحف العالمية، فتمكن من تجميع تحف ثمينة نادرة، كالمقتنيات التي كانت تخص: نابليون الثالث وهتلر والملك لويس الرابع عشر (الملك الشمس( والامبراطور رضا شاه بهلوي وملوك العرب وسلاطين بني عثمان وملوك ومشاهير أوروبا والعالم... كما تمكّن أيضاً من تجميع أضخم مجموعة عملات ذهبية قديمة نادرة... ولوحات زيتية باهظة الثمن موثقة بشهادات من المتاحف أو من مزادات التحف العالمية لأهم رسامي أوروبا والعالم خلال القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر... كما جمع وثائق تاريخية مهمة ومخطوطات عالمية قديمة نادرة الوجود يعود تاريخها في بعض الأحيان لأكثر من ألف سنة... ونظراً لأهمية هذه المقتنيات الفنية والتاريخية الفريدة من نوعها، صنّفت المجموعة الدولية لخبراء المتاحف والآثار في نيويورك (I.G.A.M) في كتابها السنوي الصادر في تشرين الأول عام 1991 الدكتور العنداري في المرتبة العالمية الثالثة لامتلاكه أهم مجموعة وثائق ومخطوطات قديمة في العالم، والتي يزيد عددها عن 8000 كتاب خط يد نادر بـ30 لغة... وفي العام 1993 نال الدكتور جورج العنداري وسام التقدير الثقافي من مركز الدراسات العالمية “ورلد بوك” الكائن في شيكاغو لأبحاثه المنمّقة ودراساته المميزة في هذا المجال...

 

مخطوطات عالمية

 980 من المخطوطات التي يمتلكها الدكتور العنداري ذات طابع عربي إسلامي لأشهر المؤلفين والخطاطين العرب والمسلمين، بعضها كتب بماء الذهب والبعض الآخر زيّن بلوحات نادرة، ومنها مخطوطة “أسماء الله الحسنى” التي تقع في 220 صفحة وهي أجمل المخطوطات براعة في الأداء بخطها البديع ووقعها بالتذهيب القديم الراقي، وهي تتضمن رسمين مذهبين للكعبة المشرّفة والمدينة المنوّرة القديمة، مع العلم بأن مثل هذين الرسمين المذهبين ليس لهما مثيل في أي مخطوط قديم، والأثران المرسومان باليد يظهران الحرمين الشريفين ومحيطهما كما كانا بعد الفتح الاسلامي، ويجعلان من هذه المخطوطة تحفة تاريخية فريدة للباحثين في الحضارة العربية ووثيقة مهمة نادرة في المخطوطات الإسلامية.

مواضيع هذه المخطوطات متنوعة تحكي عن الطب والفلسفة والمنطق والتشريح وعلم الفلك والطبيعيات... وتعود 140 منها الى العصر العباسي.

وفي المجموعة 12 مخطوطة ألمانية تدور أبحاثها حول التاريخ الأوروبي عموماً والتاريخ الجرماني خصوصاً، في الفترة الممتدة من القرن الرابع عشر الى القرن الثامن عشر، وهي تغطي حقولاً عدة من العلوم الطبيعية والفلكية الى الموسيقى وسواها. وتعتبر هذه المخطوطات من أهم المراجــع الوثائقية في التاريخ الجرماني استناداً الى تقرير العالم الألماني المستشرق الدكتور هارولد سيورمن الذي كشف عليها في بيروت عام 1986, وقد كانت دهشته كبيرة لأنه لم يتوقع أن يجد هذه المخطوطات في لبنان.

ونتابع اكتشافنا للمخطوطات فنقع على 65 مخطوطة عربية مسيحية بينها الإنجيل الأول في اللغة العربية ويعود تاريخه الى العام 1084 م. وهو مترجم عن الآرامية، ويعد من أهم الوثائق التاريخية المسيحية في اللغة العربية المتبقية حتى عصرنا هذا. وأيضاً مخطوطات ووثائق مسيحية أخرى تبحث في اللاهوت والتاريخ الكنسي وسيرة حياة البابوات الأوائل ومنها مجموعة الكاردينال أورسي (مترجمة) الكاملة والصادرة في عدة أجزاء عن الفاتيكان.

وثمة مخطوطات باللغة الفرنسية تعود الى القرن الثالث عشر بينها رسائل وصكوك، وبعضها يعود الى ملوك ورؤساء ووزراء وقادة حملات تاريخية.

أما المخطوطات الانكليزية التي يمتلكها الدكتور العنداري فتعد من أروع المخطوطات العالمية في الأدب والتاريخ والموسيقى والعلوم واللاهوت.

وفي مجموعته أيضاً مخطوطات لاتينية وكرشونية وسريانية تبحث في التاريخ القديم واللاهوت.

وفي المجموعة أيضاً، أهم مخطوطة في العالم للموحدين الدروز، وهي نسخة عن سجل كان منقوشاً على الصخور، وتعتبر هذه المخطوطة النسخة الأصلية الفريدة من نوعها في العالم، وهي التي تنقل لنا القوانين والوصايا الدقيقة عن الموحدين وكيفية تعاطيهم مع الطوائف الأخرى كالمسيحية واليهود، وعمر هذا المرجع نحو 920 سنة.

أما المخطوطات الأخرى فمنوعة ما بين أوروبية وعثمانية وعربية ومصرية، ومجموعة وثائق لبنانية تعدّ المستند الوحيد الذي لا يزال موجوداً حتى أيامنا عن مجمل مناطق ومراحل التاريخ اللبناني القديم والحديث.

 

425 كتاب قديم العهد وفريد من نوعه

في متحف الدكتور جورج العنداري مكتبة إسلامية عربية نادرة الوجود بمخطوطاتها مؤلفة من 425 كتاب (خط يد) قديم العهد وفريد من نوعه. تُعد هذه المجموعة من المخطوطات العربية الإسلامية وهي أقدم وأهم مجموعة مخطوطات أصلية إسلامية في العالم. ويعود تاريخ أقدم مخطوطاتها الى أوائل القرن الخامس هجري، أي بداية القرن الحادي عشر ميلادي.

تتألف هذه المكتبة المهمة من 397 كتاباً (خط يد) في الدين والحضارة الإسلامية (باللغة العربية) منها:

- أقدم نسخة من القرآن الكريم في العالم من عهد المماليك مخطوطة باليد.

- أهم وأقدم كتاب طب في العالم كتب بيد أستاذ الطبيب الشهير إبن سينا، يعود تاريخه الى أوائل القرن الخامس هجري.

مصدر هذه المخطوطات الإسلامية النادرة البلدان العربية المشرقية: لبنان، سوريا، المملكة العربية السعودية، الأردن، الكويت، الإمارات  العربية المتحدة، العراق، مصر... بعضها كتب بالذهب، كما زيّنت صفحاتها بزخارف ورسوم شرقية جميلة، دلّت على حقبات مهمة ومجهولة من تاريخ الإسلام في عصوره المختلفة. ولقد تمّ إهداء عدد كبير من هذه المخطوطات منذ قديم الزمان الى الملوك والحكام والأمراء والمشايخ... كما أدهشت هذه المخطوطات بدراستها عدداً كبيراً من المستشرقين.

تضم أيضاً هذه المكتبة 28 كتاباً (خط يد) في الدين والحضارة المسيحية (باللغة العربية) منها:

- أقدم كتاب (خط يد) مسيحي في العالم متبقي حتى عصرنا اليوم، كتب باللغة العربية (عمره ألف سنة وثلاث سنوات) وغيره من المخطوطات النادرة...

 

مخطوطة الملك لويس الرابع عشر

الملك لويس الرابع عشر كان أهم ملك في العالم بعصره؛ حكم فرنسا والنافـار، وقـد سمـي “الملك الشمـس”... وضع مخطوطتـه هذه الثميـنـة بين عامي 1670 و1690, عدد صفحاتها 134 صفحة، كتبـت على الرقـوق القديمة أي على جلد الغزال المميز الذي كان الملوك يستعملونه. لذا فهي أهم وأثمن مرجع تاريخي فرنسي في العالم باللغة الفرنسية، تتضمن مذكرات وأسراراً ومواقف “الملك الشمس” الشهير، وكل ما يجهله التاريخ من أحوال ذاك الزمان...

غلاف الكتاب أحمر نبيذي، رسم عليه بالذهب تاج الملك وشعاره وزيّن بزخرفة فرنسية قديمة مميزة...

 

“القرآن الكريم” بخط ياقوت المستعصمي

يملك الدكتور جورج العنداري في مكتبته كتاب “القرآن الكريم” (مخطوط باليد) لأشهر خطاط عند العرب (من العصر العباسي) وهو ياقوت المستعصمي؛ وكان أديباً وشاعراً وقد بلغ في الخط الجودة والإتقان وفاق سابقيه سواء في الحروف أو التركيب، ويرى المتأمل في خطوطه أنها بلغت من الكمال والجمال حداً جعلت منه رائداً لمن جاء بعده من الخطاطين لذلك أسموه “قبلة الكُتاب”.

وقد وُجدت أربعة مصاحف في العالم متبقية حتى عصرنا اليوم بخط ياقوت المستعصمي، يملك الدكتور العنداري المصحف العباسي الرابع، وهو أبدع ما كتبه ياقوت في منتصف القرن السابع هجري (أي منتصف القرن الثالث عشر ميلادي), مقدمتـه رسمت بالذهب كما زُيّنت بزخارف منمقة جميلة تعتبر ذروة الفن العربي في العصر العباسي حجمه كبير (قياس: 5.42 × 5.33 × 3.5 سنتم), يتضمن ثلاثين جزءاً في مجلد واحد، جميع صفحاته كاملة عددها 328 صفحة، كتبها ياقوت بخط “الثلث” (الكبير), فنرى بكل صفحاته جمالاً خارقاً برسم الكلمات وغنى في قواعد الخط... وتعد هذه النسخة من القرآن الكريم بحسب الباحثين أثمن وأهم وأروع المصاحف الأثرية المكتوبة باليد والمتبقية حتى عصرنا اليوم...

 

تحف فنية قديمة

الى جانب هذه المخطوطات العالمية والنادرة، وأثناء تجوالنا في منزل الدكتور العنداري - المتحف، لفتتنا مجموعة تحف نادرة “أونفور” (Enfort) فينيقيـة الصنع يعـود عمرها الى 2800 سنة، ومجموعة أسلحـة قديمة عمرها ما بين 250 و150 سنة تضم بواريد وطبنجات وغدارات قديمة العهد يعود أقدمها الى 300 سنة، الى مجموعة البورسـلان الانكليـزي القديم المميز التي كانت تخص الملك جورج الخامس وزوجته الملكة ماري سنة 1911, وأركيلة السلطان سليم الأول (عثمانية) من الفضة والنحاس ومطعّمة بالذهب عمرها 170 سنة، ومجموعة من الخزفيات القديمة والزجاجيات تعود الى العهد الفينيقي.

 

مكتبة الرئيس شارل دباس

مكتبة أول رئيس للجمهورية اللبنانية شارل دباس الخاصة والتي تضم كتباً نادرة في السياسة القديمة والتاريخ وعلم الآثار، يعود تاريخ طبعها الى العام 1680 ونهاية العام 1800 تدخل أيضاً في عداد مجموعة العنداري. وفي هذه المكتبة وجدت أول ورقة يانصيب تعود الى العام ,1930 وقد كانت قيمة الجائزة الأولى 8000 ل.ل، وسعر الورقة ليرة لبنانية - سورية.

 

تصوير: المجند الياس مرعب