جيشنا

متدرّب يشكر مدرّبيه والجيش
إعداد: نينا عقل خليل

وجّه الطالب أديب عيسى (جامعة الروح القدس- الكسليك)، الذي تابع دورة في القانون الدولي الإنساني، في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، خلال شهر شباط المنصرم، رسالة شكر إلى قيادة الجيش أعرب فيها عن تقديره للمؤسسة العسكرية التي أتاحت له الفرصة، في التواصل عبر هذه الدورة مع الضباط القادة الذين يتولّون مسؤولية صنع القرار. وممّا جاء في الكتاب:
«تحية وبعد،
أكتب إليكم اليوم بعيد مشاركتي في سلسلة المحاضرات التي نظّمتموها والتي كان موضوعها القانون الإنساني الدولي.
في الواقع عندما ابلغتني إدارة جامعة روح القدس الكسليك قرارها بإختياري للمشاركة في سلسلة الندوات هذه لم أتردد لحظة في الموافقة.
كانت تراودني باستمرار تساؤلات كثيرة وقد كانت هذه المحاضرات بمثابة الجواب الشافي، خصوصًا وأن البرامج الجامعية لاختصاص الحقوق لاتتضمن مادة تعنى بالنزاعات الدولية العسكرية شبيهة بتلك التي قامت عليها سلسلة المحاضرات هذه، وأود الإشارة أيضًا، إلى أن المحاضرات كانت على درجة عالية من الجدية وتمّ شرحها بشكل مستفيض ووافٍ، كما أنها استتبعت في اليوم الأخير باختبار خطّي عكس هذه الجدية، وكان في الوقت عينه بمثابة تقييم للمعلومات التي اكتسبناها. هذا مع الإشارة إلى أن اليوم الأول كان قد بدأ باختبار خصّص لمعرفة مدى إلمامنا بقواعد القانون الإنساني الدولي، الأمر الذي مكّننا من معرفة ما اكتسبناه من خلال مقارنة نتائج الإختبارين. أضف إلى ذلك أن الضباط المحاضرين كانوا من ذوي الخبرة والكفاءة والإطلاع، وأنا أستغلّ هذه الفرصة لأشيد بمناقبيّتهم وبأخلاقياتهم وافتخر، لا بل أعتزّ بأمثالهم... وأود أن أتقدم من المؤسسة العسكرية قيادةً، ضباطًا، رتباء وأفرادًا بشكر صادق على كل ما قدّمته لنا، فضلًا عن إتاحتها لنا فرصة التواصل عن قرب مع صنّاع القرار في هذه المؤسسة والذين يتولّون المسؤوليات فيها على أعلى المستويات»...