أخبار إقتصادية

مجلس الاقتصاد والاستثمار القطري
إعداد: تيريز منصور

إشترى البنك اللبناني للتجارة بـ236 مليون دولار

نجح مصرف لبنان في التزام المهل التي حددها لبيع البنك اللبناني للتجارة، بعدما نجح في مهمة إعادة ترميم المصرف الذي تفجّرت أزمته النقدية قبل نحو خمسة أعوام. ومع فضّ ظروف العروض الـ22 التي قدّمت من مؤسسات مصرفية ومالية محلية وأجنبية، فاز «المجلس الأعلى للشؤون الإقتصادية والاستثمار» القطري في صفقة البيع لتقديمه السعر الأعلى في المزايدة العالمية، والذي بلغ نحو 236 مليون دولار.
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اعتبر هذه العملية انجازاً مهماً يستفيد منه القطاع المصرفي والقطاعات الإقتصادية الأخرى. «اذ في نية المستثمرين إستخدام المصرف كمعبر للإستثمارات في لبنان». أما رئيس جمعية المصارف الدكتور فرنسوا باسيل، فاعتبر أن بيع المصرف من شأنه أن يستقطب مستثمرين قطريين جدداً للتوظيف في مجالات أخرى.
ووفق بيان صدر عن مصرف لبنان، فإن المجلس المركزي لمصرف لبنان انعقد برئاسة الحاكم سلامة لبتّ بيع نسبة 96.22 في المئة من أسهم البنك اللبناني للتجارة (BLC) والتي هي ملك المصرف المركزي». وأورد البيان أن العملية تمّت بنجاح «من خلال إستدراج العروض بالظرف المختوم»، مشيراً الى أن الفائز فيها كان «المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار» الدوحة - قطر، بعدما دفع ثمن هذه الحصة (96.22 في المئة) مبلغاً قدره 236 مليوناً و377 ألفاً و777 دولاراً، علماً أن الفائز أرفق بعرضه مشروع تطوير للمصرف، متعهداً زيادة رأس المال بمقدار يفوق الـ100 مليون دولار في خلال فترة وجيزة، مع زيادة إضافية قد تصل الى أكثر من 300 مليون دولار للسنوات الخمس المقبلة.