جيشنا

محاضرة حول صعوبات النطق
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار توعية العسكريين وتثقيفهم، ألقت الاختصاصية في تقويم النطق الآنسة أندريا الطفيلي محاضرة في قاعدة بيروت البحريّة، تناولت فيها صعوبات النطق ودور اختصاصي تقويم النطق في علاجها.

بدايةً، أوضحت الآنسة الطفيلي أن صعوبات النطق لا تقتصر على الأطفال، حيث أن البالغين يمكن أن يتعرضوا لمشاكل صحيّة تؤدّي إلى مشاكل في النطق، وأوجزت طرق علاجها.
ثم تطرّقت إلى صعوبات النطق لدى الأطفال، مشيرة إلى أن الطفل الذي يعاني مشكلة في النطق، سوف يعاني لاحقًا مشاكل في القراءة والكتابة. من هنا ضرورة رصد المشكلة وعلاجها في وقت مبكر لأن ذلك يمكّن الطفل من مواكبة أقرانه. كذلك تحدّثت عن أبرز مشاكل صعوبات النطق، ومن بينها الصعوبة في اكتساب حرف معيّن أو لفظه، التأخّر في النطق، ضعف المخزون اللغوي نتيجة الصعوبة في تخزين الكلمات، التأتأة، الصعوبة في البلع، وغيرها.
في الختام عرضت الآنسة الطفيلي أبرز مظاهر صعوبات النطق التي يجب على الأهل التنبّه إليها في سنوات الطفولة الأولى، ومن بينها عدم قدرة الطفل على النطق بكلمة بسيطة مثل «ماما» أو «بابا» لدى بلوغه الخمسة عشر شهرًا، أو عدم قدرته على فهم جملة بسيطة عند بلوغه الثمانية عشر شهرًا، أو عدم تمكّنه من ربط كلمتين معًا في السنتين من عمره أو جملة بسيطة في سن الثالثة.