اخبار ونشاطات

محاضرة في قاعة العماد نجيم
إعداد: نينا عقل خليل

الإقتصاد اللبناني في ضوء النظريات الإقتصادية العامة

ألقى الدكتور شادي كرم محاضرة في قاعة العماد نجيم، بعنوان"ملامح النظريات الإقتصادية العامة والإقتصاد اللبناني"، وذلك بحضور نائب رئيس الأركان للتخطيط العميد الركن رزق رزق ممثلاً العماد سليمان قائد الجيش، وعدد كبير من ضباط الجيش.

بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقى العقيد الركن يوسف عطوي رئيس قسم البحوث والدراسات وعريف الاحتفال كلمة قدّم فيها الموضوع والمحاضِر.

في بداية المحاضرة حدد كرم بعض المفاهيم الإقتصادية الأساسية، مثل عوامل الإنتاج ومركباته وحدود إمكانياته والنمو الإقتصادي، ليتـناول بعد ذلك واقع النـمو في لبنـان. وحـدد كرم عناصر النمـو شارحاً دور كل منها، كما تحدث عن الناتج القومي العام في لبنان مبيناً تطوره بين العام 1992 والعام 2004، مقارناً إياه بالناتج المحلي في بلدان أخرى.

وتناول المحاضر كيفية توزيـع الإيرادات، مشـيراً الى أن التوزيـع المتساوي يؤشر الى تطـوّر الإقتصاد، بينـما يسـود اللاتساوي في البلدان الأقل تطوراً. كما عالج موضوع التضخم الذي يشكل حلقة مفرغة. فارتفاع كلفة عوامـل الإنتاج يؤدي الى ارتفاع في كلفة السلع والخدمات، ما ينعكس من جديد في كلفة الإنتاج...

وفـي هـذا الإطار، عرض واقـع التضخم في لبـنان وأسبابـه ونتائجه، ليعرض من ثم مشـكلة البطالة وأسبابها وكلفتها، والقطـاعات الإقتصادية وما طرأ على نسبة مساهمة كل منـها في الإقتصاد خلال السـنوات الأخـيرة.