أخبار جيشنا

محاضرة في كلية القيادة والأركان
إعداد: نينا عقل خليل

السفير بوليتين: روسيا تدعو الأطراف الى ضبط النفس وتحقيق السلام العادل والشامل بالسبل السياسية

 

في إطار الدروس الإستراتيجية في مادة “إستراتيجيات الدول الكبرى”, نص برنامج كلية القيادة والأركان هذا العام على متابعة الضباط محاضرات يلقيها سفراء أجانب ووزراء.
في هذا الإطار حاضر السفير الروسي بوريس بوليتين عن “السياسة الخارجية الروسية” بحضور الملحق العسكري الروسي العقيد بوريس سولداتوف ومدربي الكلية وضباط دورة الأركان, وذلك في قاعة المحاضرات في مبنى الكلية.
كلمة ترحيب ألقاها قائد الكلية العميد الركن عباس نصرالله سبقت محاضرة السفير بوليتين الذي تناول أولاً إنهيار الإتحاد السوفياتي فقال أنه كان بمثابة إعصار كبير هزّ السياسة الخارجية والداخلية لروسيا, إضافة الى بروز مشاكل داخلية عسكرية كأزمة أذربيجان, سيما بعـد نشوء جمهوريات مستقلـة. وأشار السفيــر بوليتين الى التـحول الإقتصادي السـريع من النظام الإشتراكي الموجّه الى النظام الرأسمالي, الـذي أربك الإقتصاد الروسي ووضعه في دائرة المديونية, وأوضح في هذا الإطار أن روسيا ورثـت طاقة عسكريـة هائلـة من السـلاح الكلاسيـكي والنووي, وهي اليـوم عاجزة عن تأهيلـه والمحافظـة عليه جـراء الأزمـة الإقتصاديـة.
وتطرق الى دور روسيا في النظام العالمي الجديد بحيث استغرقت بلورة سياستها الخارجية زهاء عشر سنوات, مشيراً الى إخفاق العالم في إعتماد النظام الديمـوقراطي الحر, معتبراً أنه ما زال يعمـل على أسـاس ميزان القوى.
وتحدث السفير الروسي في محاضرته عن التنسيق العسكري والمفاوضات الجارية بين روسيا والولايات المتحدة حول التسلّح.


كما تحدث عن المشاكل الجمّة التي نتجت عن أحداث 11 أيلول سيما مسألة مكافحة الإرهاب, مؤكداً في هذا الإطار سياسة روسيا الداعمة لهذه القضية والداعية الى تطبيق الشرعية الدولية.
وأخيراً تناول علاقات الثقة التي تربط روسيا ببعض الدول العربية وخصوصاً لبنان, وسياسة روسيا تجاه مسألة السلام في الشرق الأوسط ومؤتمر مدريد والإنتفاضة الفلسطينية. وقال ان روسيـا تدعو جميع الأطراف الى ضبط النفس في هذه الفترة, واللجوء الى الحلول السياسية, لأنه لا يمكن تحقيق السلام العادل والشامل بالقوة في المنطقة, مشيراً الى أن روسيا وباقي الدول في مجلس الأمن تدرس إنتهاكات حقوق الإنسان التي تقـوم بها إسرائيل, وتدعوها الى تنفيذ كافة المقررات والمواثيق الصـادرة عنه وعـن الأمم المتحدة.
وبعد إنتهـاء المحاضـرة, قـدم قائـد كلية القيـادة والأركـان العمـيـد الركن عبـاس نصرالله درع الكليـة للسفير بوليتـين الذي شكر بدوره العميد نصـرالله, وتمـنى للجـيش اللبنـاني الإزدهـار والتقـدم. كما وقّـع على السجـل الذهبي الخاص بالكليـة.