أخبار ونشاطات

محاضرة للبروفسور جورج الحاج بطرس حول سرطان القولون والوقاية منه
إعداد: نينا عقل خليل ، ريما سليم ضومط ، باسكال معوض

بدعوة من شركة ”هوفمان لاروش”، نظّم قسـم الجهاز الهضمي في المستشفى العسكري محاضرة طبية بعنوان”سرطان القولون: إنتشاره، الكشف المبكر والوقاية منه”، ألقاهـا البروفسـور جـورج الحاج بطرس في قاعة محاضـرات فنـدق المتروبوليتان في سـن الفيـل.

تقدم الحضور رئيس الطبابة العسكرية العميد الطبيب نديم العاكوم ممثلاً قائد الجيش وحضر مدير التوجيه العميد الركن الياس فرحات وعدد من الضباط، كما حضر ممثلون عن وزارة الصحة العامة والمجلس الوطني للبحوث العلمية وعدد من أساتذة كلية الطب في جامعة البلمند، بالإضافة الى حشد كبير من الأطباء والصيادلة والمهتمين بالموضوع.

أوضح البروفسور جورج الحاج بطرس في محاضرته”أنه في إطار النقلة النوعية التي تمت في المستشفى العسكري وفي سياق تحديثها بناء على توجيهات قائد الجيش العماد ميشال سليمان، يتم تحديث قسم التنظير من أجل تقديم أفضل عناية طبية للمستفيدين في الطبابة العسكرية من خلال افتتاح قسم تلوين الكبد والبنكرياس، وإنشاء بروتوكولات لعلاج أمراض اليرقان والصفيرة، إضافة الى إقامة حملة توعية وطنية لمكافحة سرطان القولون”.

ثم تحدث البروفسور الحاج بطرس عن مدى انتشار سرطان القولون في العالم، مشدداً على ضرورة اكتشافه المبكر بغية القضاء عليه، من خلال التنظير ووسائل أخرى.

 

وأخيراً، تناول المحاضر الطرق المثلى للوقاية من هذا السرطان، وأبرزها:

أولاً: إجراء فحص تنظيري للمصران الغليظ بعد عمر 45 سنة.

ثانياً: الإكثار من تناول الخضار  وإجراء التمارين الرياضية.

ثالثاً: الاقلاع عن التدخين وتناول الكحول واللحوم والدهنيات بطريقة محدودة.