ابتكارات

مخترع جديد على لائحة الإبداع اللبناني في العالم
إعداد: جان دارك ابي ياغي

المهندس غطاس يوسف القصيفي

منذ العام 1998 الى اليوم، سجل عدة براءات اختراع آخرها براءة اختراع عالمية منحه إياها الاتحاد الأوروبي لبراءات الاختراع (PCT) في جنيف، وأدرج اسمه على لائحة المخترعين العالميين. أما موضوع الاختراع فهو: أسلوب وآلة ومنتوج جديد في مجال تصنيع الحصر السلكية، بالاستناد الى نظرية فيزيائية جديدة له تسمى «المسار الخطي للمدار اللولبي». إنه لبناني جديد يضاف اسمه الى أسماء المبدعين في العالم: المهندس غطاس يوسف القصيفي. مجلة «الجيش» زارته في مصنعه في بلدة عمشيت وأجرت معه هذا الحوار.


ولادة الفكرة

* كيف بدأت فكرة الاختراع؟
- بدأت الفكرة تجول في رأسي منذ العام 1998. وبما أنني أملك مصنعاً للأسلاك المعدنية والشبك منذ العام 1982، وكمهندس ميكانيك وصاحب خبرة في صناعة المعادن عمرها 40 عاماً، توصلت بعد بحثٍ علمي وتطوير في صناعة الحصر المعدنية الى إضافة أشكال جديدة (قد تصل الى 20 مليار شكل مصنوعة من شريط حديدي واحد) تتلاءم ومتطلبات الحياة العصرية. وقد تكللت أبحاثي بالنجاح وحصلت على براءة اختراع عالمية في تموز الماضي.

 

* ما هي الحصر السلكية الملحومة؟ وما التقنية الجديدة في إنتاجها؟
- الحصر السلكية الملحومة هي شبكة مؤلفة من عدة أسلاك حديد طولية وأخرى عرضية.
أما التقنية الجديدة في انتاجها فتكمن في إدخال سلك حديد واحد من دون قطعه الى الآلة موضوع الاختراع، ما يتيح الحصول على أشكال منوعة ومختلفة تشكل لوحة متكاملة. الآلة الجديدة لها قدرة على التحكم في القياس والشكل والطول والعرض والسماكة والكثافة، ما يفسح في المجال لانتاج عدد لامتناهٍ من أشكال الحصر السلكية الملحومة. مع العلم أن أسس صناعة الحصر السلكية الحديدية في العالم تعود الى مئة عام، وهي عبارة عن آلة تستعمل عدة أسلاك بالطول وسلكاً بالعرض يزاد عند كل خطوة من التصنيع، أي أن للشبكة شكلاً مربعاً أو مستطيلاً فقط، مع وجود زاوية قائمة دائماً. وقد فشلت أوساط صناعة الفولاذ في العالم، بعد دراسات واختبارات؛ في تغيير هذه الأسس التكنولوجية المحددة للشكل المربع، والتي استنفدت كل إمكاناتها ولم تعد قابلة للتطور تماشياً مع متطلبات العصر.

 

التقنية الفنية ووجهة استعمالها

* كيف تلخص باختصار الشرح الفني للاختراع؟
- ارتكز الأساس النظري لعملي على أبحاث عالِمَي فيزياء: الأول المهندس الفرنسي غاسبار كوريوليس (1792-1843) ونظريته (Orbital Gero System) تعتمدها حركة الطائرات والمركبات الفضائية اليوم، وهو برهن أن كل جسم يدور باتجاه ما إذا مرّرنا فوقه خطاً مستقيماً من المركز إلى الخارج في أثناء الدوران ينتج خطاً منحرفاً. إلى ذلك برهن عالم فيزيائي ثانٍ هو الإنكليزي دنيس فيشر (1918-2002) أن دوران جسم باتجاه ما وفي داخله جسم آخر يدور باتجاه معاكس وعلى شعاع محدد ينتج مسارات لولبية مترابطة ومتتالية، مع درجة انحراف معينة، محصورة داخل دائرة مقفلة (Spirograph). اليوم تعتبر هذه النظرية الفيزيائية الأساس لتصميم صاعق القنابل النووية. ولقد عملت لخمس سنوات مع تكبدي بمفردي مصاريف كبيرة للبحث والتجربة لأدمج وأطور وأضيف على نظريَتَي كوريوليس وفيشر ولأخرج بنظرية فيزيائية جديدة، تقول بالمسار الخطي للمدار اللولبي (Linear orbital spirographic path) الذي يشكل جوهر وأساس عملي الحالي في التكنولوجيا التطبيقية. لقد كان عليّ أن ألغي درجة الانحراف بما يتيح تشكيل مسارات لولبية دائرية ومتتالية ولكن على مسار خطي (Linear)، وبالتالي أصبحت الأشكال اللامتناهية في القياس والعرض والطول والسماكة والدرجة والكثافة في شكل لوحة طولية بدل أن تكون مدارية. وينفذ الانتاج الصناعي آلياً استناداً الى هذا المبدأ الجديد، موضوع براءة الاختراع.

 

* ما هي مجالات استعمال الحصر الحديدية؟  
- تستعمل الحصر الحديدية المتموجة والملحومة لتسييج الحدائق والمنازل والمزارع والأبنية العامة والملاعب الرياضية والمصانع والسلالم والشرفات ولحماية نوافذ الأبنية ويمكن استعمالها للخرسانة المسلحة في أعمال البناء، كما يمكن أيضاً استعمالها في صناعة مفروشات خارجية وديكورات داخلية، الى استعمالات أخرى كثيرة.

 

* هل بإمكان كل فئات الناس شراء هذا الشبك؟
- بالطبع. في السوق شبك «مربع الشكل» رخيص وغير جميل ونوع آخر جميل وغالٍ، أما هذا الشبك، موضوع الاختراع فيمثل سلعة جميلة ورخيصة.
أما المواصفات فهي:
- قطر السلك: 6 ملم.
- فتحات الشبك: 10 سنتم.
- علو الشبكة: من 60 إلى 360 سنتم.
- طول الشبكة: 205 سنتم.

 

براءة الاختراع

* ما هي براءة الاختراع العالمية؟ وما هي مراحل الحصول عليها؟
- براءة الاختراع تمنح لأبحاث وإبتكار وتطبيق على أي إنتاج جديد أو آلة جديدة أو أسلوب صناعي جديد، بهدف حماية الملكية الفكرية والصناعية والتجارية العائدة لهذا الجهد للمخترع ولمدة 20 سنة. وإن لبنان يمنح براءة الاختراع في الشكل، فأي طلب يقدم إلى وزارة الاقتصاد ويكون مستوفياً الشروط الشكلية فقط يحصل على براءة اختراع محلية لكن لا قيمة لها خارج لبنان. وللحصول على براءة اختراع بناءً على معاهدة البراءات العالمية (PCT) في جنيف، فيجب أن تستوفي أولاً الشروط الشكلية، وثانياً الشروط الموضوعية التي تتضمن ثلاثة عناصر أساسية وهي: الجديد في الموضوع، النشاط الابتكاري، والتطبيق الصناعي. فإذا توافرت هذه العناصر الثلاثة في الموضوع تمنح براءة الاختراع عالمياً وتحول من "PCT" إلى الدول المتعاقدة والمحددة لاصدار شهادة براءة إختراع وطنية لكل منها. ويخضع طلب براءة الاختراع إلى امتحان يتم على مراحل ثلاث تستغرق ثلاث سنوات، علماً أن نسبة الطلبات التي تجتاز هذه المراحل وتحصل على البراءة لا تتعدى ال2 في المئة، من تلك التي يجري تقديمها.

 

* ما هي كلفة تسجيل الاختراع؟
- بما ان لبنان هو عضو مراقب وليس عضواً متعاقداً في المنظمة العالمية (WIPO) التي تشرف على إدارة معاهدة "PCT" لمنح براءات الاختراع العالمية، بلغت كلفة تسجيل الاختراع 200 ألف دولار. المخترع المقيم في أوروبا أو  الحامل جنسية احدى دول الاتحاد الأوروبي، تتحمل عنه الدولة نسبة 60 في المئة من الكلفة، كما انه يستفيد من مجموعة حوافز واعفاءات. أما أنا فقد اضطررت الى رهن كل «ممتلكاتي» لتحقيق عملية تسجيل الاختراع لأن لبنان غير منتسب الى ال"PCT"؟

 

* ماذا أضاف هذا الاختراع الى رصيدك العلمي والمهني؟
- لقد حققت طموحاً علمياً إذ ليس من السهل تقديم أفكار جديدة الى الناس بأسلوب علمي متطور. ويمكن القول أني «رضيت عن ذاتي» إذ ساهمت في تقديم خدمة الى البحث العلمي، تحقق منفعة عامة. أخيراً تمنى القصيفي أن تعمل الدولة اللبنانية والجهات المعنية فيها إلى الانضمام إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية كعضو متعاقد، ليحافظ على كفاءات اللبنانيين المبتكرين الذين يخسرهم الواحد تلو الآخر. وأشار إلى أنه يسعى إلى إقامة نادٍ علمي للمخترعين اللبنانيين، أسوة بباقي الدول العربية والأجنبية، لجمع هذه الطاقات وتقديم الدعم اللازم لها، في غياب أي رعاية رسمية.