وقفة وفاء

مخيم الصغار لأبناء العسكريين الشهداء في رياق
إعداد: جان دارك أبي ياغي

استضافت قاعدة رياق الجوية مخيمًا لأولاد العسكريين الشهداء الصغار (بين 6 و12 سنة). وبالتنسيق مع مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري أعدّت القاعدة برنامجًا ترفيهيًا وسياحيًا على مدى أسبوع في الربوع البقاعية.
توزّع الأولاد إلى سبعة فرق، على رأس كل فرقة منشِّطان اثنان (من أبناء الشهداء الكبار الذين تمّ إعدادهم لهذه المهمة)، وتولّى أربعة أشخاص التنسيق بين الفرق والمسؤولين.

أسبوع في ربوع البقاع

النشاط الأول كان وضع إكليل من الزهر باسم مؤسسة العاقوري على نصب شهداء القوات الجوية، والمشاركة في مراسم رفع العلم، ثم كانت كلمة ترحيب من قائد قاعدة رياق الجوية العميد الركن الطيار روجيه حلو، فجولة في القاعدة مع السيدة حياة صدقة (والدة الملازم أول الطيار الشهيد هادي صدقه) التي أشرفت على المخيم نظرًا إلى خبرتها الطويلة في المجال. ثم كانت زيارة لمدرسة القوات الجوية، وشرح من النقيب شادي يمين حول تاريخها والمهمات المناطة بها، لينتهي اليوم الأول بممارسة رياضة السباحة في فترة بعد الظهر، وتعلّم صرخات جديدة خاصة بـ«الطيارين» و«القوات الجوية» و«الفهود».
بعد تناول الفطور (قدّمه السيد جهاد حداد)، توجّه الأولاد لزيارة قلعة بعلبك التاريخية. هناك كرّمهم محافظ بعلبك- الهرمل بشير خضر، فأقام على شرفهم مأدبة غداء (في مطعم الحلاني – بعلبك) في حضور العميد الركن الطيار دي غول سعد، المقدم محمود نصرالله، إلى مسؤولي المخيم. تخلل الغداء كلمة للمحافظ خاطب فيها الأطفال قائلًا: «لنا الفخر أن نشارككم طاولة الغداء وأن نجلس بينكم، فارفعوا رؤوسكم عندما تمشون على الأرض لأن تضحيات آبائكم هي لكل الوطن، ولولاهم لما كنا اليوم هنا في بعلبك أو في أي منطقة أخرى من لبنان». في الختام، قدّم العميد الركن سعد كتابًا باسم قيادة الجيش للمحافظ تشكره فيه على لفتته النبيلة تجاه عائلات العسكريين الشهداء. بدورها، قدّمت السيدة ليا العاقوري درع المؤسسة للمحافظ عربون شكر وتقدير باسم عائلات شهداء الجيش. وفي المساء، تناول الأولاد العشاء في حديقة نادي ضباط قاعدة رياق الجوية (تقدمة السيد إبراهيم ترشيشي).
وكان للمشاركين يوم مميز في زحلة. فبعد تلبية دعوة السيد جورج دمر إلى الغداء في مطعم MC DONALD- زحلة، حضر الأولاد عرضًا راقصًا لفرقة مدرسة CHANTAL- RABAI في بارك جوزف سكاف، في حضور فاعليات زحلية.
يوم آخر لاكتشاف المعالم السياحية في البقاع، وهذه المرة كانت الجولة في البقاع الغربي. المحطة الأولى كانت في منتجع WEST BEKAA COUNTRY CLUB الذي يقع وسط طبيعة خلابة. بعد أن مارسوا السباحة في أحواضه، لبّوا دعوة السيد عادل يونس وعائلته إلى الغداء في مطعم المنتجع، في حضور قائد اللواء الثالث العميد الركن شوقي رمضان، مساعد قائد اللواء العميد الركن داني خوند، ورئيس أركان اللواء العميد الركن غسان عبود. أما فترة بعد الظهر فكانت ألعابًا ترفيهية في مدينة ملاهي جب جنين.
في المساء، أقيم عشاء حول مسبح نادي الضباط حيث كرّمت مؤسسة العاقوري الأشخاص الذين ساهموا في إنجاح المخيم بدروع عربون شكر وتقدير وكتب شكر من قيادة الجيش لكل من: السيد عادل يونس، جورج دمر، وابراهيم ترشيشي.
تخلّل السهرة ألعاب مسرحية لفرقة SARA KIDS (تقدمة الإعلامي طوني بو نعوم)، وتوزيع هدايا للأولاد (تقدمة السيدة كارولين معلوف سعاده). كما احتفل الجميع مع السيدة حياة صدقه بإطفاء شمعة عيد ميلاد ابنها الشهيد هادي الذي كان منشِطًا في مخيمات أولاد الشهداء على مدى 15 سنة مع والدته.
في اليوم الأخير، عاد الأولاد إلى منازلهم حاملين ذكريات جميلة من مخيم ينتظرونه كل عام.