ملف العدد

مدرسة التزلج
إعداد: روجينا خليل الشختورة

جنود الثلج جاهزون

 

تتولى مدرسة التزلج – الأرز تدريب عسكريين من مختلف قطع الجيش ووحداته، ليكونوا جاهزين للتعامل مع «الجنرال» الأبيض حين يرمي رداءه فارضًا منع تجوّل طبيعي وظروفًا صعبة في الأعالي...

 

متدربو المدرسة العسكريون هم بشكلٍ خاص أولئك الذين يؤدون مهمات من مناطق جبلية عالية، ومن بينهم عناصر أفواج الحدود البرية. لكن بالإضافة إلى هؤلاء تُدرّب المدرسة عناصر من الأجهزة الأمنية، وأحيانًا طلابًا جامعيين.

تتركز دورات المدرسة حول كيفية التعامل مع الظروف المناخية الصعبة وتخطي الحواجز والعوائق الثلجية التي يمكن أن تعترض العناصر في أثناء تنفيذ المهمات أو العمليات العسكرية. وتتلخّص أهداف المنهاج المعتمد فيها بالآتي:

- تدريب أكبر عدد ممكن من العسكريين على كيفية التعامل مع الظروف المناخية الصعبة وبخاصةٍ عناصر أفواج الحدود البرية ١-٢-٣ و٤.

- إخضاع أكبر عدد من العسكريين لدورات تزلج ومدرب ثلج، وسوق دراجة الثلج وتعهدها وصيانتها.

- تدريب أكبر عدد ممكن من عسكريي مدرسة التزلج وسرايا القتال الجبلي في مجال التسلق والقتال الجبلي الصيفي والشتوي (المستويان المبتدئ والمتوسط).

شهدت مدرسة التزلج في العام الحالي كثافة في الدورات نسبة للأعوام السابقة، وبالتالي ازداد عدد المتدربين فوصل إلى٨٢٢ متدربًا، بينما كان في الأعوام السابقة أقل من ٣٥٠ متدربًا سنويًا.

 

أعداد المتدربين بين ٢٠١٧ و٢٠١٩:

العام

عدد المتدربين
٢٠١٧ ٣٣٢
٢٠١٨ ٣١٩
٢٠١٩ ٨٢٢

 

في العام ٢٠١٧ اقتصرت الدورات على رياضات التزلج (دورة للضباط وأخرى للعسكريين من مختلف القطع والوحدات)، والبياتلون (دورتان تأسيسيتان وواحدة متقدمة) والدراجات الهوائية (دورة متقدمة وأخرى لفريق الجيش في البياتلون).

 

مجالات جديدة

في الـ٢٠١٨، أُضيفت دورات أخرى في مجالات التسلق، والانهيارات الثلجية وأنواع الثلوج، والتزلج الألبي بإشراف فريق تدريب إيطالي.

أما في العام ٢٠١٩، فقد توسّعت الدورات لتشمل مجالات القتال الجبلي بمختلف مستوياته، التزلج الريفي والتعرج بإشراف فريق تدريب إيطالي، بالإضافة إلى دورات تأسيسية ومتقدّمة على القتال في الظروف المناخية الصعبة والتعامل مع المناخ البارد بإشراف فريق تدريب كندي، وهذه الدورات كانت ضرورية لاكتساب عسكريي أفواج الحدود البرية مهارات ترفع مستوى كفاءاتهم.

في ما يتعلق بالتجهيزات والوسائل التعليمية، أُنشئت في المدرسة قاعـة تعليـم حديثـة (مجهـزة بالإنتـرنت Wi-Fi وSound System وProjector) تتّسع لحوالى ٥٠ متدربًا.

أما في ما خص الكادر التعليمي، فلدى المدرسة حوالى ١٠ مدربين لدورات التزلج، وهي تسعى إلى رفع هذا العدد وتفعيل التدريب أكثر.