اخبار ونشاطات

مديرة منظمة «رونكو» زارت لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

قامت مديرة منظّمة «رونكو» في الولايات المتحدة الأميركية السيدة ميليسا هايمس بزيارة لبنان بغية مناقشة الأمور المتعلقة بميزانية عمل المنظمة ومنهجيته.
استهلّت مديرة المنظّمة جولتها بزيارة المكتب الوطني لنزع الألغام، فاستقبلها رئيس المكتب العقيد محمد فهمي بحضور عدد من الضباط. وجرت خلال اللقاء مناقشة الأمور المتعلقة بميزانية المنظّمة ومنهجية عملها في لبنان. ثم استمعت الى إيجاز في قسم العمليات التابع للمكتب حول النشاط الأسبوعي لعمليات المسح التقني لحقول الألغام والبقع المشبوهة، قدمه رئيس القسم المقدم وسيم رزق.
كذلك، زارت السيدة هايمس فوج الهندسة حيث استقبلها قائده العقيد رولان أبو جودة وضباطه، وتمّ البحث في مشروع المسح التقني الذي ينفذه تحت إشراف المكتب الوطني لنزع الألغام، وسبل تعزيز قدرات الفوج في مجال العمليات الإنسانية لنزع الألغام. وجرى خلال اللقاء تقديم إيجاز حول هيكلية الفوج وتنظيمه ونشاطاته في مجالات التجسير ونزع الألغام ومعالجة الذخائر غير المنفجرة، قدّمه النقيب خليل سنجر.
وكانت لمديرة المنظمة جولة على مركز التنسيق الفرعي في صور حيث اطلعت على مهمة سرية القتال الثانية التابعة لفوج الهندسة. كما جالت على مبنى مركز التنسيق الفرعي الكائن في ثكنة عصام شمعون - النبطية والذي قامت المنظمة بتمويل ترميمه، كما تفقّدت ورش نزع الألغام في مناطق: تول، سوق الغرب وزمريا في البقاع واستمعت الى شروحات حول مهمة كل فريق في بقعة مسؤوليته. وحضرت أيضاً عرضاً تدليلياً حول كيفية استخدام كاسحة الألغام نوع «100 Armtrac» في العمليات الانسانية لنزع الألغام، قدّمه عسكريو فوج الهندسة.