مديريات

مديرية التعاون العسكري - المدني: مشاريع الإنماء تتمدّد إلى مزيد من القرى
إعداد: بسكال معوض بومارون

كرّمت مديرية التعاون العسكري – المدني CIMIC المساهمين بترميم إحدى قاعاتها وتجهيزها (الكتيبة الكورية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ومنظمة Spirit of America). حضر الاحتفال العميد الركن إيلي أبي راشد مسيّر أعمال المديرية ممثلًا العماد قائد الجيش، والملحقان العسكريان الأميركي والكوري وضباط.
وزار وفد من المديرية ووحدة التعاون العسكري - المدني لدى السفارة الأميركية في لبنان CMSE عدة بلدات في جبل لبنان (كترمايا - الشوف)، والشمال (الفوار، المنية، طرابلس، زغرتا، الهيشة، حنيدر، خربة داوود، حدث الجبة، العاقورة، عندقت)، والجنوب (زفتا – النبطية، إبل السقي، عيتا الجبل)، حيث التقى رؤساء المجالس البلدية فيها وأعضاءها، بهدف التنسيق والتخطيط لمشاريع مستقبلية ضمن إطار التعاون العسكري – المدني.
كذلك، قامت المديرية بالتعاون مع جمعية التحريج في لبنان LRI، ووحدة من الكتيبة الإيطالية العاملة ضمن الـ«اليونيفيل»، وسبعين دراجًا من جمعية Harley Davidson، ومتطوّعين من بلدة قانا، بحملة تحريج في بلدة الرمادية، حيث تمّ غرس 2500 نصبة من الصنوبر والأشجار الحرجية.
في إطار آخر، نظّمت المديرية بالتعاون مع قسم التعاون العسكري – المدني في قيادة القطاع الشرقي التابع لـ«اليونيفيل» والمستشفى الصيني في القطاع، جلستَين تدريبيتَين حول «الإسعافات الأولية» في متوسطة جديدة مرجعيون وثانوية الخيام الرسميتَين، وُزّعت في نهايتها علب إسعافات أولية على المشاركين.
وشارك جنود إناث من مختلف قطع الجيش ووحداته في لقاء توجيهي، نظّمته وحدة التعاون العسكري – المدني في القطاع الشرقي التابع لـ«اليونيفيل» بعنوان «حفظ السلام من وجهة نظر النساء»، وذلك في بلدة سوق الخان. كما نظّمت جلسات تدريبية في عدد من المدارس لتعليم التلامذة كيفية إنشاد النشيد الوطني اللبناني على وقع موسيقى الجيش بشكلٍ صحيح.
على الصعيد الرياضي، شاركت عناصر من لواء المشاة الخامس في دورة Mini Football نظّمتها وحدة التعاون العسكري – المدني في الكتيبة الفرنسية العاملة ضمن الـ«يونيفيل» على ملعب بلدية علما الشعب – الجنوب.