مديريات

مديرية التعاون العسكري - المدني
إعداد: باسكال معوّض بومارون

اجتماعات وهبات وتحريج في حضور السيدة الأولى

 

اجتمع مسيّر أعمال مديرية التعاون العسكري – المدني CIMIC العميد الركن إيلي أبي راشد مع السفير الهولندي في لبنان السيد JAN WALTMANS ووفد من السفارة ضمّ الملحق العسكري المقدم JOHAN CAREL GERRISTSEN والرائد M. GRANDIA، وذلك في حضور ضباط المديرية.
وقدّم العقيد الركن أياد العلم إيجازًا مفصّلًا عن المديرية ومراحل تطوّرها، فضلًا عن سَيْر العمل في البرنامج الهولندي لدعم التعاون العسكري - المدني في الجيش اللبناني.
كذلك عُقد اجتماع في مبنى بلدية عرسال بين عناصر المديرية ووحدة التعاون العسكري - المدني في السفارة الأميركية في لبنان CMSE في حضور ممثلين عن لواء المشاة التاسع والفوج المجوقل، ورئيس البلدية وأعضائها. وقد استعرض المجتمعون حاجات البلدة وبحثوا في مشاريع إنمائية مستقبلية لها.
إلى ذلك، تمّ تنظيم ورشة تدريبية حول تقنيات الوساطة والتفاوض من قبل المؤسسة الألمانية Stiftung Adenauer Konard في مديرية التعاون العسكري-المدني، بالتعاون مع المركز اللبناني للوساطة والتوفيق، تابعها حوالى 25 متدرّبًا. وقد شكر العميد الركن أبي راشد هذه المؤسسة مثمّنًا اهتمامها بتطوير قدرة التعاون العسكري – المدني في الجيش اللبناني، متمنيًا مزيدًا من التعاون والتواصل في المستقبل.
وفي إطار توزيع الهبات، اُقيم احتفال بمناسبة تسليم المديرية ممثّلة بالمقدم طوني بو عبود، 20 بدلة إطفاء كاملة التجهيزات هبة من الجيش الأميركي، إلى فوج إطفاء بيروت.
على صعيد آخر، تمّ توزيع 20 ألف حقيبة مدرسية بداخلها قرطاسية، و23 ألف معطف شتوي على عددٍ كبير من المدارس الرسمية في مختلف المناطق، وذلك بتمويل من وحدة التعاون العسكري-المدني في السفارة الأميركية CMSE وبالاشتراك مع مؤسسة Kristee Kids Events التي قامت بتقديم عروض ترفيهية للطلاب.
من جهة أخرى، أقيم في محمية أرز بشري احتفال يوم الزراعة العامة الذي تنظّمه جمعية مشروع التحريج في لبنان LRI ضمن حملتها للتوعية الوطنية للعام 2017، وذلك في حضور السيدة الأولى ناديا عون، والمقدم ميشال فرح مسيّر أعمال القسم الإقليمي للمديرية في الشمال، وقد شارك عناصر من الجيش، في غرس الأشجار إلى جانب متطوّعين من المجتمع المدني، وطلاب المدارس والجامعات، والجمعيات الكشفية، وعدد من العائلات.