مديريات

مديرية التعاون العسكري – المدني: تطوير مهارات ومشاريع في الجنوب والبقاع والشمال
إعداد: باسكال معوّض بومارون

نظّمت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وبالتعاون مع تعاونية «جود الأرض لصناعة الأغذية والحرف اليدوية»، ورشة عمل (مدة ثلاثة أيام) تهدف إلى تطوير مهارات الصناعات الغذائية لنساءٍ من بلدة العباسية والقرى المجاورة، شارك فيها عدد من الجنود الإناث في الجيش اللبناني إلى جانب آخرين من القوات المذكورة.
اختُتمت الورشة باحتفالٍ حضرته وزيرة الدولة السابقة لشؤون التنمية الإدارية عناية عزّ الدين التي أشادت في كلمتها بجهود القوات الدولية وحثّت على القيام بنشاطاتٍ مماثلة. ولفت مسيّر أعمال مديرية التعاون العسكري – المدني العميد الركن إيلي أبي راشد في كلمته إلى حرص الـ«يونيفيل» على التعاون مع السكان، وتعزيز دور المرأة وحضورها في الشؤون الحياتية المختلفة، مشيرًا إلى ارتباط هذا النشاط بالأمن الغذائي أحد أهم مرتكزات الاستقرار والتنمية.
في السياق نفسه، شاركت دفعة من الجنود الإناث في نشاط آخر نظّمته القوات الدولية في بلدة دير ميماس- الجنوب، بهدف تدريب النساء على تربية النحل وزيادة إنتاجيته.
إلى ذلك، سلّمت المديرية بالتعاون مع عسكريين من لواء المشاة الثاني، هبة لمعهد البيرة الفنّي قدّمتها السلطات الهولندية وتضمّنت: حواسيب نقّالة، آلة تصوير مستندات، عدة كهرباء، آلة لفحص الضغط، وأخرى لفحص السكري، فضلًا عن تجهيزات للمطبخ وللتدفئة. كما وزّعت المديرية بالتعاون مع ضباط وعسكريين من فوج الحدود البرية الأول وجمعية Mission De Vie مواد غذائية وكميات من المازوت والأمتعة، على عدد من العائلات في البلدات الشمالية التي تضرّرت جراء العواصف التي ضربت لبنان.
في إطار الزيارات، زار قائد وحدة التعاون العسكري – المدني في الجيش الإسباني العقيد Juan Bustamante Alonso القسم الإقليمي للتعاون العسكري – المدني في منطقة الجنوب، واطّلع من رئيسه الملازم أول سامي الصباح على مهمات القسم وطبيعة عمله، ثم انتقلا معًا إلى بلدة الخيام واجتمعا برئيس وأعضاء المجلس البلدي لمناقشة مشروع تحسين مبنى إحدى المدارس.
إلى ما سبق، زار وفد ضمّ ضباطًا وعناصر من المديرية ومن وحدة التعاون العسكري المدني لدى السفارة الأميركية CMSE بلدات: نحلة (البقاع)، الفوار، كرم المهر، ضهر القمبر، عين تنتا، أكروم، بشتودار، فنيدق، خربة داوود (الشمال)، حيث عُقدت اجتماعات مع رؤساء المجالس البلدية وأعضائها بهدف تنسيق بعض المشاريع المستقبلية ضمن إطار التعاون العسكري – المدني.