مديريات

مديرية التعاون العسكري – المدني CIMIC: دورة جديدة ونشاطات كثيرة
إعداد: باسكال معوّض بومارون

افتُتحت في مديرية التعاون العسكري – المدني CIMIC دورة تدريبية حول «تعزيز العلاقة بين الجيش والمدنيين عبر التخطيط للمشاريع وتعزيز مهارات التواصل والتفاوض وحلّ النزاعات»، وذلك بالتعاون مع المؤسسة الألمانية Konard Adenauer. شارك في الدورة ضباط ورتباء وأفراد من المديرية ومن قطع الجيش ووحداته. واختُتمت الدورة باحتفال سلّم خلاله مسيّر أعمال المديرية العميد الركن إيلي أبي راشد الشهادات للمتدربين.
في إطارٍ آخر، تسلّمت المديرية هبة قوامها عدد من الحواسيب المحمولة قدّمتها المؤسسة الألمانية، وذلك في احتفال ترأسه العميد الركن أبي راشد الذي سلّم كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش ودرع الجيش التذكاري لممثل المؤسسة عربون شكر وتقدير.
وفي النشاطات الدورية، عقد مسيّر أعمال القسم الإقليمي في منطقة الجنوب الملازم أول سامي الصباح، اجتماعًا في مقر الكتيبة الهندية – كوكبا مع وفدٍ من قسم التعاون العسكري – المدني في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وبحث المجتمعون في النشاطات والزيارات المنفّذة خلال الشهر المنصرم, والمشاكل التي تعترض سير العمل وكيفية معالجتها.
إلى ما سبق، نظّمت المديرية بالتعاون مع وحدة التعاون العسكري - المدني لدى السفارة الأميركية في لبنان CMSE عدة زيارات إلى بلدات: شربين والخيارة (البقاع)، زغرتا والبيرة (الشمال)، أنصار وكفرشوبا (الجنوب)، تخلّلتها اجتماعات مع رؤساء المجالس البلدية وأعضائها، بهدف التنسيق والتخطيط لمشاريع مستقبلية ضمن إطار التعاون العسكري – المدني.
في سياق آخر، شارك جنود إناث من القسم الإقليمي للمديرية في الجنوب، في ورشة عمل نظّمتها قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بالتعاون مع تعاونية دير ميماس، بهدف تطوير مهارات الصناعات الغذائية للنساء المشاركات من البلدة المذكورة. واختُتمت الورشة باحتفال حضرته وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عز الدين ومسيّر أعمال القسم المذكور الملازم أول سامي الصباح.
كما شاركت المديرية في معرض بيروت الدولي للكتاب في دورته الثانية والستين، من خلال توزيع كتيّبات للمدنيين عن دورها ومهماتها في دعم المجتمع المدني، وعرض فيديو عن نشاطاتها.
إلى ذلك، تمّ توزيع معاطف شتوية على طلاب المدارس الرسمية في مختلف المناطق اللبنانية، بالتنسيق والتعاون مع قطع الجيش ووحداته المنتشرة عملانيًا ووحدة التعاون العسكري – المدني في السفارة الأميركية CMSE.
وفي مناسبة أعياد آخر السنة، قام القسم الإقليمي للمديرية في الشمال بغرس ثلاث شجرات أرز وتزيينها، بالتعاون والتنسيق مع جمعية «دينامو عكار»، وعسكريين من لواء المشاة الثاني ومعسكر عرمان للتدريب. ووزّعت المديرية نحو 432 هدية على طلاب 3 مدارس في منطقة الشمال، بمشاركة عسكريين من لواء المشاة الثاني عشر وفوج المدفعية الثاني ومندوبين من جمعية «بنين». كما نظّمت يومًا ترفيهيًا لأبناء عسكرييها بالتعاون مع مؤسسة Kristee Kids Events، تخلّله توزيع هدايا من «بابا نويل» وعروض ترفيهية.