مديريات

مديرية التعاون العسكري – المدني CIMIC متابعات ميدانية وتكريم والتدريب مستمر
إعداد: باسكال معوّض بومارون

زار مسيّر أعمال مديرية التعاون العسكري – المدني CIMIC العميد الركن إيلي أبي راشد يرافقه الملحق العسكري الهولندي في لبنان المقدم Johan Carel Gerritsen، مع وفد من وزارة الخارجية الهولندية، القسم الإقليمي التابع للمديرية المذكورة في منطقة البقاع، للاطّلاع على سير العمل فيه؛ كما تفقّدوا خزان مياه في منطقة يونين تمّ إنشاؤه بتمويل من السلطات الهولندية ضمن إطار التعاون العسكري – المدني.
وفي نادي الضباط – جونيه، أُقيم حفل غداء في مناسبة مغادرة فريق وحدة التعاون العسكري – المدني في السفارة الأميركية CMSE لبنان، حضره ضباط من المديرية، والفريق المحتفى به. تخلّل الحفل تقديم الدروع التذكارية.
وضمن إطار التعاون العسكري – المدني، زار وفد من المديرية وآخر من وحدة التعاون العسكري المدني لدى السفارة الأميركية في لبنان CMSE، عدة بلدات لبنانية (نيحا الشوف – خريبة الجرد، إيعال، شير حمرين، المنية)، واجتمعوا برؤساء وأعضاء مجالسها البلدية للتنسيق والتخطيط لمشاريع مستقبلية، وتقييم أخرى تمّ تنفيذها.
وفي قاعة محاضرات المديرية، أقام فريق تدريب كندي دورة تدريبية في مجال التعاون العسكري – المدني، تابعها ضباط وأفراد من المديرية بهدف تنمية القدرات على تنسيق الأنشطة والمشاريع التي تُمكّن الجيش من المشاركة الفاعلة في دعم المجتمع المدني اللبناني. أقامت المديرية في ختام الدورة، حفل كوكتيل حضره مسيّر أعمالها العميد الركن أبي راشد، ومدير الدورة العقيد الركن إياد العلم، وغداء تكريمي في نادي الضباط - اليرزة على شرف الفريق الكندي.
وفي الإطار نفسه، نظّمت المديرية بإشراف مكتب الأمم المتّحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في لبنان UN-OCHA، ورشة عمل في قاعة المحاضات حول «التعاون العسكري – المدني في الجيش اللبناني» بهدف تنمية قدرات العسكريين وإطلاعهم على دور المكتب المذكور وطريقة عمله. شارك في الورشة ضباط وعسكريون من المديرية تسلّموا في ختامها شهاداتهم.