أخبار جيشنا

مديرية الشؤون الجغرافية تشارك في المؤتمر الـخاص بنظم المعلومات الجغرافية
إعداد: نينا عقل خليل

شاركت مديرية الشؤون الجغرافية في المؤتمر الخاص بنظم المعلومات الجغرافية الذي نظمه المجلس الوطني للبحوث العلمية بالإشتراك مع الجامعة اللبنانية ­ معهد العلوم التطبيقية والإقتصادية خلال شهر تموز المنصرم.

حضر المؤتمر الذي نظمه المعهد الجغرافي الوطني الفرنسي (I.G.N.), مدير الشؤون الجغرافية العميد الركن سهيل حماد وعدد من المهندسين والرتباء الإختصاصيين. كما شارك فيه وفد من مصلحة المساحة العسكرية في الجمهورية العربية السورية الشقيقة برئاسة اللواء المتقاعد يحيى الصالحي.
في حفل الإفتتاح, رحب أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة, برؤساء وممثلي المؤسسات والهيئات العامة والخاصة, وخصّ بالذكر مديرية الشؤون الجغرافية, حيث أثنى على بروتوكول التعاون معها لما قدمه من فائدة علمية للطرفين جراء تبادل الخبرات والخدمات.
وخلال المؤتمر, ركّز الحاضرون على الشبكات الجودزية ودورها في مسح الأملاك العامة والخاصة وأهميتها الإقتصادية, إضافة الى كيفية صيانتها وتطويرها. كما ألقى رئيس مصلحة الجودزة في مديرية الشؤون الجغرافية المقدم المهندس إيلي الكك محاضرة المديرية والتي تناولت شبكة التثليث في لبنان التي أنجزتها شركة مابس مؤخراً, وتلت المحاضرة أسئلة عدة تم خلالها الإستفسار عن جهوزية الشبكة الجديدة وإمكانية استثمارها.
وتخلل المؤتمر أيضاً, إلقاء محاضرات عدة تناولت الأهمية الإقتصادية للشبكات الجودزية وكيفية حساب الفوارق بينها, أعدها ممثلو رؤساء المصالح في المعهد الجغرافي الوطني الفرنسي.
والجدير ذكره, أن منتجات مديرية الشؤون الجغرافية المعروضة خلال المؤتمر, قد لاقت إعجاب الحاضرين.