مديريات

مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان
إعداد: باسكال معوض بو مارون

تخريج دورة جديدة

 

ضمن نشاطاتها في إطار تعهّد لبنان كطرف في اتفاقيات جنيف الدولية (1949)، نظّمت مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان الدورة الخامسة للتدريب على القانون الدولي الإنساني. تابع الدورة 26 طالبًا من عدة جامعات في لبنان، واختتمت باحتفال.
تضمّن منهاج الدورة عدة مواضيع تندرج في إطار القوانين التي ترعى النزاعات المسلّحة، ومسؤولية القادة إضافة إلى مسائل الحياد، والاحتلال، ومبادئ اللجنة الدولية للصليب الاحمر ودورها في النزاعات المسلّحة، والمحاكم الجنائية الدولية.
وأقيم احتفال التخرّج في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، في حضور قائدها العميد الركن الطيّار بسام ياسين ممثلًا العماد قائد الجيش، ومدير القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان العميد مروان عيد، وعدد من الضباط، وعمداء كليات الحقوق والعلوم السياسية في الجامعات اللبنانية والخاصة.
في كلمته توجّه ممثل قائد الجيش إلى الطلّاب المتخرّجين منوّهًا بالتفاعل بين الجامعات الوطنية والجيش اللبناني من خلال الإضاءة على القيم الإنسانية والوطنية التي تحكم عمل القوات المسلّحة في أثناء النزاعات، وتظهر مدى تقيّدها بالقوانين والأعراف الدولية.
كما أشار العميد الركن ياسين إلى ثقة المجتمع الدولي بالمؤسسة العسكرية نتيجة التزامها المعايير القانونية والإنسانية في نشاطاتها، مذكّرًا الطلبة والحضور بأنّهم رُسُل لهذا الجيش في مجتمعهم.
بدورها ألقت الآنسة سيلين الحاج (من جامعة سيدة اللويزة) كلمة الطلاب، فاستهلّتها بتحية وفاء وتقدير للجيش اللبناني، منوّهة بمناقبيته والتزامه التشريعات التي ترعى النزاعات المسلحة، وبجهوده لإدماج قوانين الحرب وحقوق الإنسان في استراتيجيته.
وفي الختام، تمّ تسليم الإفادات للمتخرّجين ثم أقيم حفل كوكتيل للمناسبة.