مديريات

مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان
إعداد: باسكال معوّض بومارون

ورش عمل لتعزيز القدرات

 

أقامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ورشة عمل في فندق Dunes – فردان، حول «الرعاية الصحية في أماكن الاحتجاز»، وذلك بالتنسيق مع مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان. شارك في الورشة ضباط وعسكريون عاملون في مجال القضاء والسجون والطبابة العسكرية، بهدف زيادة خبراتهم ومعارفهم ضمن المسؤوليات الموكلة إليهم في مجال حقوق الإنسان.
افتُتحت الورشة بكلمة لنائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيروت السيدة سيلفي تورال، ثم ألقى مدير القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان العميد مروان عيد، كلمة شدَد فيها على المزيد من التعاون مع اللجنة المذكورة لاستثمار الجهود المبذولة في الأعوام الفائتة، فالعمل في هذا المجال هو مسار تراكمي لا يتوقف؛ والهدف منه نشر القيم الإنسانية التي نؤمن بها وتطبيقها، ورفع قدراتنا في هذا المجال عبر التدريب المتخصّص على جميع المستويات، بتوجيهات من قيادة الجيش وبالتنسيق مع الأركان المختصّة.
وأشار العميد عيد إلى أنّ السجون العسكرية وقضايا الإحتجاز تحظى باهتمامٍ بالغ من المديرية المعنية بتنفيذ زيارات للسجون التابعة لوزارة الدفاع الوطني، للتأكد من أوضاعها ومن ظروف الاحتجاز ومدى الالتزام قانون حقوق الانسان والتقيّد بموجباته. ولفت إلى أنّ التطوير الدؤوب للتعليمات ذات الصلة، وتدريب القيّمين وتأهيلهم على إدارة السجون وشؤون الاحتجاز ومساءلتهم، يصبّ في سياق التزام الجيش اللبناني مبادئ المواثيق الإنسانية واحترام الاتفاقيات التي صادقت عليها الدولة اللبنانية. يُذكر أنّ المشاركين تسلّموا شهادات في نهاية الورشة.
كما أقامت اللجنة ورشة أخرى حول «تصنيف أعمال العنف» بالتنسيق مع المديرية أيضًا، وذلك في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان بهدف تأهيل الضباط المتدرّبين للعمل كمستشارين قانونيين في النزاعات المسلّحة. وقدم في ختامها العميد مروان عيد دروعًا تذكارية إلى مدربي اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وإثر متابعة عدد من الضباط دورة في إيطاليا حول الاستهداف وقواعد الاشتباك في نطاق مبادئ القانون الدولي الإنساني، أقيمت ورشة عمل في الكلية حول الموضوع، شارك فيها رؤساء الأقسام والفروع الثالثة في مختلف قطع الجيش اللبناني ووحداته؛ وحاضر خلالها العميد الركن موريس الركوة والرائد سياد فواز، في حضور مندوب اللجنة الدولية للصليب الأحمر للقوات المسلّحة السيد أحمد زكريا.