مديريات

مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان: 46 ضابطًا تسلّموا شهادة مدرّب في حقوق الإنسان
إعداد: باسكال معوّض بومارون

تسلّم 46 ضابطًا من مختلف قطع الجيش ووحداته بينهم ضباط إناث من أجهزة القيادة والطبابة العسكرية، شهادة مدرّب في مجال حقوق الإنسان وإنفاذ القانون، وذلك بعد متابعتهم (على دفعتين) دورة تدريبية في كلّية فؤاد شهاب للقيادة والأركان. تندرج هذه الدورة ضمن برنامج يموّله الإتحاد الأوروبي وينفَّذ بالتنسيق بين مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان والمكتب الإقليمي للمفوّضية السامية لحقوق الإنسان.
خلال افتتاح الدورة، ألقى الممثل الإقليمي للمفوّض السامي لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور عبد السلام سيد أحمد كلمة ترحيبية، تلاها كلمة قائد الجيش ألقاها مدير التعليم العميد الركن أمين العرم، والتي ركّزت على صقل معارف المتدرّبين حول الضمانات التي يمنحها قانون حقوق الإنسان للفئات المستضعفة، والتطلّع إلى الاستمرار في التعاون مستقبلًا.
تولّى التدريب فريق من خبراء المكتب الإقليمي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان ومستشارون متخصّصون في مجال حقوق الإنسان وإنفاذ القوانين، واستخدمت أنشطة من مناهج حقوق الإنسان وإنفاذ القانون المعتمدة في المفوضية السامية والجيش اللبناني. وقد تمحورت هذه الأنشطة حول تبادل المجموعة المُشارِكة للأفكار والخبرات بطريقة تفاعلية، ودراسة حالات حول مصادر حقوق الإنسان وإنفاذ القانون ومعاييرها، ومبادىء السلوك الأخلاقي والقانوني، فضلًا عن المعايير الدولية على المعابر الحدودية، وحقوق النساء وحماية الفئات المستضعفة.
وتعوّل قيادة الجيش على أهمية الدورات المماثلة في تفعيل دور المستشارين القانونيين في مجال القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في القطع والوحدات العملانية، ما يعزّز دور الجيش في حماية الحقوق والحريات خلال تأديته مهمات حفظ الأمن، ويطــوّر مهــارات عسكرييــه وقدراتهــم، لجهــة التقيّــد بالقوانين والتعليمــات التي أقرّتهــا الاتفاقيــات الدوليــة.