ورش عمل ودورات

مديرية القانون الدولي وحقوق الإنسان
إعداد: باسكال معوض بو مارون

تدريب على التعامل  مع الموقوفين والمستجوبين وتعزيز حماية المعرّضين للخطر


في سياق عملها على نشر القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في الجيش اللبناني وبالتنسيق مع مديرية التعليم، نظّمت مديرية القانون الدولي وحقوق الإنسان ورشة عمل، وأقامت دورة تدريبية شارك فيها ضباط من الجيش اللبناني.

 

ورشة العمل
حاضر في الورشة، فريق مدرّبين من المركز الدفاعي للدراسات القانونية الدولية الأميركي (DIILS)، برئاسة السيد جون فلفس المدير الإقليمي في الشرق الأوسط ووسط وغرب إفريقيا في معهد الدراسات القانونية الدولية؛ أما الهدف منها فكان التعريف بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وآليات تطبيقهما في زمني الحرب والسلم، وتعزيز الخبرات الموجودة لدى الضباط المشاركين في التعامل مع حالات التوقيف وخلال الاستجواب والتحقيق، بالإضافة إلى اطّلاعهم على الأساليب والوسائل المستخدمة في هذا المجال من قبل الجيش الأميركي.
شارك في الورشة ضباط من مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، ومديرية المخابرات وشرطة منطقة بيروت وفوج التدخّل الخامس، وتضمّنت المواضيع الآتية: إحترام حقوق الإنسان والسلطات المدنية، الشفافية في العدالة العسكرية وفي التحقيقات، النزاعات المسلّحة الدولية، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الحقوق ضد التعذيب، الاعتقال والتحقيق في أفغانستان.
في ختام جلسات العمل ألقى العميد الركن الياس أبو جودة مدير القانون الدولي وحقوق الإنسان كلمة شكر فيها الفريق الأميركي على جهوده، كما أثنى على أداء الضباط. بدوره، توجّه رئيس الفريق الأميركي السيد فلفس إلى الضباط المشاركين منوّهًا بجدّيتهم وبالنقاشات القيّمة التي جرت خلال الورشة، ثم تمّ تسليم الشهادات للضباط المتخرّجين.


الدورة التدريبية
هدفت الدورة التدريبية إلى إدماج أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان في مناهج التدريب المعتمدة في الكليات والمعاهد العسكرية، وكانت حول تعزيز حماية الأشخاص المعرّضين للخطر، وتناولت عدة مواضيع: اللّاجئون والمهاجرون، الإتجار بالبشر، العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس، حماية الطفل، الأشخاص المعرّضون للخطر، بما في ذلك ضحايا الصدمات النفسية.
وقد كانت للعميد الركن أبو جودة كلمة في افتتاح الدورة تناول فيها أهمية مواضيع الدورة، والهدف من إدماجها في المناهج التدريبية، كما توجّه بالشكر إلى المفوّضية السامية لشؤون اللّاجئين على جهودها في مجال حماية الأشخاص المعرّضين للخطر.
حاضر في الدورة قضاة منتدبون من وزارة العدل وهم: يحيا غبورة، مارسيل باسيل، أسامة منيمنة، ورنا عاكوم؛ ومن المفوضية السامية لشؤون اللّاجئين التابعة للأمم المتحدة كل من: بريجيت شلبيان، نبيل فرام، ستيفاني الريّس، نزار الرقاوي، جودي الحصني، ملاك الحسن، وطارق زين الدين.
شملت الدورة ثلاث دفعات، حضر كلًا منها 15 ضابطًا من: مديرية المخابرات، الشرطة العسكرية وشرطة مناطق (البقاع، بيروت، جبل لبنان، الجنوب، الشمال)، ألوية المشاة (الثالث، الخامس، الثامن، التاسع)، وأفواج الحدود البرّية (الأول، الثاني، الثالث)، إضافة إلى مسؤولين من المفوضية السامية لشؤون اللّاجئين التابعة للأمم المتّحدة.