خدمات

مذكرة تفاهم بين قيادة الجيش وLibanPost: إنجاز المعاملات بات أسهل
إعداد: نينا عقل خليل

وقّعـت قـيادة الجيش خلال شهر حزيران من العام ٢٠١٩، مذكرة تفاهم مع شركة بريد لبـنان ش.م.ل LibanPost تقضي باعتماد آلية عمل يقدّم بموجبها المواطنون والعسكريون المتقاعدون طلباتهم ومراجعاتهم المختلفة لقيادة الجيش، في مكاتب الشركة بفروعها المنتشرة على مختلف الأراضي اللبنانية، عوضًا عن تقديمها في أمانة الأركان، ما يسهّل عمليّة تقديم الطلبات ويخفّف من مشقَّة الانتقال إلى مبنى القيادة من مناطق بعيدة.


تشمل هذه الآلية مرحلتين، الأولى وهي «تجربة - انتقالية» مدتها ثلاثة أشهر (من تاريخ إطلاق آلية العمل في ٢٧/٧/٢٠٢٠)، يستطيع خلالها المواطنون والعسكريون المتقاعدون تقديم طلباتهم لدى مكاتب ليبان بوست، أو التوجه شخصيًا إلى أمانة الأركان لتقديمها في حال رغبتهم بذلك. أما في المرحلة الثانية فيصبح تقديم الطلبات حصرًا في مكاتب الشركة.
يؤكد أمين الأركان العميد الركن بطرس لبه جيان أنّ هذه الاتفاقية ستخفّف من توافد العديد من المدنيين والعسكريين ومندوبي الشركات والمؤسسات المختلفة إلى مبنى القيادة، وبالتالي فإنّ العبء الإداري الذي كنّا نواجهه داخل أركان القيادة، يصبح أقل، وكذلك الأمر بالنسبة إلى مقدّم الطلب الذي لن يتكلّف عناء الحضور إلى أمانة الأركان من مناطق بعيدة. أما بدل إجراء المعاملة (بغض النظر عن نوعها) فهو ٧٢٠٧ ليرة لبنانية، تُضاف إليها الضريبة على القيمة المضافة. ولا يُستوفى أي أجر عن جميع المعاملات العائدة لعائلات شهداء الجيش اللبناني.

 

آلية العمل المتّبعة
حول آلية العمل التي تمّ اعتمادها لتوفير هذه الخدمات، يوضح العميد الركن لبه جيان، أنّها تُقسم إلى أربع مراحل:
أولًا: يتقدم صاحب الطلب من أحد مكاتب شركة Post Liban، تُعبَّأ خانات طلب الخدمة ويُوقَّع عليها وفق الأصول، ويُلصَق عليه طابع مالي بقيمة ١٠٠٠ ل.ل (على نفقة مقدّم الطلب).
ثانيًا: يُسلّم مندوب الشركة المعاملات في صبيحة يوم العمل التالي إلى الموظف المكلّف بالاستلام لدى قيادة الجيش - أمانة الأركان، وعلى هذا الموظف التأكد من عدد المعاملات وحالتها وإحصائها، ويسلِّم بالمقابل المعاملات المنجزة أو المرتجعة التي يتوجّب تسليمها من قبل ليبان بوست إلى مندوب الشركة «بناءً لجدول بالمعاملات إشعارًا بالاستلام»، على أن تقوم الأجهزة المختصة في قيادة الجيش بإبلاغ أصحاب العلاقة في ما يختص بباقي المعاملات.
ينقل مندوب الشركة المعاملات المستلمة إلى المركز الرئيس التابع للشركة، حيث يتمّ فرزها وإرسالها إلى مكاتب التوزيع.
ثالثًا: يسلّم الموزّع المعاملة المنجزة أو المرتجعة إلى صاحب العلاقة شخصيًا، أو أحد أفراد عائلته الراشدين بعد الحصول على اسمه كاملًا (شرط حيازته النسخة الأولى من القسيمة البريدية المعطاة لدى إيداع المعاملة)، بالإضافة إلى توقيعه على دفتر توزيع البريد المضمون. أما في حال تعذّر تسليمها بعد محاولتين فتُحفظ في شبّاك مكتب البريد المعني بالتسليم مدة ثلاثين يومًا، على أن تُعاد بعد انقضاء تلك المدة إلى قيادة الجيش - أمانة الأركان.
رابعًا: في حال فقدان النسخة الأولى من القسيمة البريدية المعطاة لدى إيداع المعاملة، يتوجب على صاحب العلاقة التوجه إلى مكتب البريد حيث توجد المعاملة لاستلام ملء إقرار بالواقع، واستلامها بعد إبراز مستند ثبوتي.

 

لا صعوبات مرتقبة
ويؤكّد العميد الركن لبه جيان أنّه من غير المرتقب مواجهة صعوبات بمعنى الصعوبات الكبرى في تطبيق الآلية المرتقبة، فمشروع التفاهم أخذ حقه من الدراسات المعمّقة لتلافي أي ثغرة يمكن أن تعتريه. وتتلقى شركة LibanPost الشكاوى المتعلقة بالخدمات عبر مركز خدمة الزبائن على الرقم ١٥٧٧. أما حول الإجراءات المتخذة للمحافظة على سرّية المعاملات، فأكّد أمين الأركان أنّ «شركة LibanPost تعهدت بالمحافظة على سرية المعاملات والمعلومات، وعدم السماح لأي طرف ثالث الاطلاع عليها إلّا بعد الموافقة الخطية لقيادة الجيش ولصاحب العلاقة. وفي حال اكتشاف تسريب لأي معلومة أو لمضمون المعاملات وذلك لأي جهة كانت، تطبَّق بحق الشركة القوانين الجزائية والعسكرية والمدنية المرعية الإجراء».

 

مزيد من التفاصيل
مدير المال والتطوير الاستراتيجي في شركة LibanPost السيّد شادي مغامس تحدث لـ«الجيش» شارحًا التدابير والخطوات المتخذة التي تمكّن موظفي الشركة من معرفة أنواع الطلبات المقدمة إلى قيادة الجيش والمستندات المطلوبة لكل نوع، وقال: إنّ الشركة أعدّت برنامجًا معلوماتيًا Guided Application خاصًا بخدمة معاملات الجيش، يُصار من خلاله إلى تسيير عمل الموظف وتسهيل عملية قبول المعاملة، لا سيّما لجهة التدقيق في المستندات وشروطها المطلوبة، والانتقال من خطوة إلى خطوة بطريقة مبرمجة، بالإضافة إلى تسهيل عمل الموظف المعني، لجهة عدم الوقوع في الخطأ من ناحية قبول أي معاملة ناقصة المستندات، الخ…
وأضاف: يتضمن البرنامج المستندات المطلوبة لكل أنواع المعاملات، والشروط الخاصة بكل منها. وسيقوم فريقا التدريب المختصّان في LibanPost وقيادة الجيش بتدريب موظفي الشركة المعنيين حول كيفية قبول المعاملات المذكورة ومعالجتها.
كذلك، أمّنت الشركة فريق عمل Help Desk من الاختصاصيين في مختلف الخدمات التي تقدّمها، مهمته مساعدة الموظفين الذين يؤدون الخدمة في المكاتب البريدية، وذلك عند الحاجة.
وعن سؤاله عن شراكة طويلة الأمد مع قيادة الجيش، والطموح إلى إضافة خدمات أخرى، يجيب السيد مغامس: بالتأكيد، نتطلّع لاستمرارية شراكة العمل مع قيادة الجيش، ونطمح لتطويرها إلى مزيد من الخدمات الأخرى. فعلاقة الشراكة المميّزة بين المؤسستين بدأت منذ العام ٢٠٠٣، في ما يتعلّق بتقديم الخدمات الحكومية، كما تمّ توقيع مذكّرة تفاهم تتعلّق بخدمات العسكريين الاحتياطيين لتنفيذ الخدمات والمعاملات الإدارية، وأخرى تتعلق بمعاملات خدمة العلم.
وختم قائلًا: الثقة التي أَولَتْها قيادة الجيش للشركة، وما زالت، خطوة جريئة وسباقة، حملت رؤية لميزات الشراكة الحقيقية والفعالة بين القطاعين العام والخاص، بهدف تسهيل حياة المواطن. وقد أسهمت هذه الخطوة بتكريس الشركة كوسيط موثوق وفعّال بين الإدارات العامة والمواطنين، وفتحت لها الأبواب على الخدمات الحكومية في مختلف المجالات.

 

أنواع الطلبات المشمولة بالخدمة
تتضمن مذكرة التفاهم حوالى ١١٥ طلبًا، سوف تعمَّم لائحة بها على موقعَي الجيش وشركة LibanPost الإلكترونيين، كما ستعمَّم عبر مراكز الشركة كافة وفي وسائل التواصل الاجتماعي.
وهي على سبيل المثال: إخلاء عقار أو تقاضي بدل عن إشغال الجيش لعقار، تقديم هبات، تنفيذ أعمال إنمائية، عروض من شركات لبيع منتجاتها، تقديم عرض/ حسم لعناصر الجيش، طلب تحديد وضع صحي لعسكريين متقاعدين، قضايا عقارية، طلب إعادة تمديد خدمات، طلب الحصول على نسخة من مذكرة التسريح أو الإحالة على التقاعد، طلب الموافقة على حفظ أمن خلال إقامة نشاط، طلب ترخيص إقامة مخيّم كشفي أو إنمائي، طلب الموافقة على زيارة مراكز عسكرية خلال مناسبات وطنية، وطلب إعفاء نهائي أو مؤقت من الاحتياط...