تحقيق عسكري

مركزان في الجنوب
إعداد: ندين البلعة خيرالله

هناك مركزا تدريب للوحدات المنتشرة في منطقة الجنوب.
الأول، مركز الزهراني- كفرفالوس الذي بدأ التدريب فيه اعتبارًا من 15/12/2014 بإشراف 4 مدرّبين من فريق تدريب القوات الخاصة الأميركية ومدربين آخرين من الجيش اللبناني. ولغاية اليوم تمّ تنفيذ ثماني دورات مدّة كل دورة خمسة أسابيع، أسبوعان في منشآت الزهراني وثلاثة أسابيع في منشآت الحريري وثكنة كفرفالوس. تتضمّن التدريبات: القتال في الأماكن المبنية أو في الأراضي الجبلية، الدهم، الرمايات، الحواجز والتفتيش... وهي تهدف إلى رفع قدرات الوحدات في هذه المجالات, وتبادل الخبرات بين المتدرّبين اللبنانيين والفريق الأميركي.
يتمّ تحديد برامج التدريب مع مدرسة القوات الخاصة، ويشرف على سير الأعمال في المركز قائد فوج التدخل السادس المتمركز في المنطقة حاليًا.
أمّا مركز التدريب الثاني المؤقت في السماعية، فقد تمّ إنشاؤه بإشراف فريق تدريب إيطالي، وهو يعمل بارتباط مباشر مع مديرية التعليم. وصل الفريق الإيطالي المؤلف من 8 مدرّبين إلى لبنان بتاريخ 28/1/2015، وقد قامت الحكومة الإيطالية بتمويل تجهيز قاعات ومباني القسم الشمالي من المركز المذكور، بمختلف المستلزمات اللوجستية والتدريبية.
يقوم الفريق الايطالي وبعد التنسيق مع مديرية التعليم في الجيش باستقدام مدرّبين عسكريين اختصاصيين من ايطاليا لجهة تنفيذ الدورات المطلوبة، وأبرزها: الإسعاف الميداني في أثناء القتال، مكافحة الشغب، الوقاية من أسلحة الدمار الشامل، العمليات النفسية، مكافحة القنص، التعاون العسكري - المدني CIMIC، حماية القوى، الاستطلاع، الاستعلام، المراقبة واكتساب الأهداف.
تابع هذه الدورات لغاية اليوم 20 ضابطًا و160 عسكريًا من مختلف وحدات الجيش، وتتراوح مدّة الدورة بين أسبوعَين وستة أسابيع ويتابعها 25 متدرّبًا، يمنحون في نهايتها شهادات متابعة دورة, وقد بذل فريق التدريب جهودًا أكاديمية ولوجستية لرفع مستوى المتدرّبين وقدراتهم الفكرية والجسدية.