الجيش والمجتمع

مركز البحوث والدراسات زيارات شكر وتنسيق
إعداد: باسكال معوض بو مارون

دأب مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش على تبادل الزيارات والنشاطات مع مراكز الأبحاث الوطنية والإقليمية والدولية الرديفة، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المجال البحثي الأكاديمي، الذي أضحى سمةً للجيوش الحديثة في مقاربة المسائل وفهم التحديات. وفي هذا الإطار، زارت اللجنة المنظمة للمؤتمر الإقليمي الثالث حول التحديات التي يواجهها الشرق الأوسط، برئاسة العميد الركن خالد حمادة مدير مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني، عدة مرجعيات كان لها إسهام فعّال في إنجاح المؤتمر الذي عقد خلال العام الحالي.

 

السراي الحكومي
بداية زار الوفد دولة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السراي الحكومي حيث قدم له رسالة شكر من العماد قائد الجيش تقديرًا لمساهمته في الدعم المالي والمعنوي للمؤتمر للسنة الثالثة على التوالي. كما قدم الوفد درعًا تذكارية لدولة الرئيس الذي ألقى كلمة الجلسة الافتتاحية العامة.
وقد أثنى دولة الرئيس ميقاتي على الدور المتميز الذي يضطلع به الجيش من خلال تنظيم هذه المؤتمرات، كما أبدى الرغبة في دعم جميع النشاطات على صعيد البحث الإستراتيجي الذي يلامس قضايا المنطقة العربية بشكل علمي وشامل.

 

الجامعة الأميركية
قام الوفد بزيارة إلى الجامعة الأميركية حيث اجتمع بالدكتور أحمد دلال وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة، والدكتور لقمان محّو مدير المكتبات.
خلال اللقاء، قدم العميد الركن حماده عرضًا مقتضبًا عن دور المركز ومهماته وأطر التعاون الممكنة مع الجامعة الأميركية، لا سيما في موضوع إطلاق المكتبة، فأبدى الدكتور دلال استعداد الجامعة لتقديم كل مساعدة ممكنة. وتُرجم ذلك لاحقًا بإرسال فريق متخصص من الجامعة حيث تمّ ربط مكتبة المركز بمكتبة الجامعة إلكترونيًا.
في نهاية الزيارة قدّم العميد الركن حماده درعًا تذكارية للدكتور دلال، كما قدم شهادات مشاركة في المؤتمر الإقليمي الثالث موقّعة من العماد قائد الجيش لكل من الدكاترة: توماس هايز، أوهانس جوكجيان، ورامي خوري.

 

رسالة تنسيق وتعاون
وقد تلقّى المركز من الجامعة رسالة شكر وتنسيق إلكترونية أشاد فيها الدكتور دلال بالنجاح الكبير في مجال تبادل الخبرات والمحاضرات والمؤتمرات الأكاديمية على مدى ثلاثة أعوام من التعاون بين المركز والجامعة.
وأعلن الدكتور دلال استمرار التنسيق في إطار التعاون التقني وذلك بين مكتبة الجامعة ومركز البحوث والدراسات الإستراتيجية التابع للجيش اللبناني عبر تزويد المركز بخدمة قواعد المعلومات المباشرة التي تشترك فيها الجامعة، وتدريب كوادر مكتبته على الفهرسة الوصفية والموضوعية لتنظيم محتوياتها.
هذا بالإضافة الى إرشاد المركز إلى نظام المكتبات المتوافر على شبكة الانترنت ليقوم أخصائيو تقنيات المعلومات في المركز بتركيبه وتطويره وإتاحة الفهرس الآلي على الإنترنت، والسماح للعاملين فيه وسواهم من الضباط والباحثين الراغبين، باستخدام مكتبة الجامعة والإعارة المتبادلة للكتب عبر اشتراك عضوية مجاني. وقد تم ربط مكتبة المركز بقواعد المعلومات الدولية المباشرة.

 

مركز عصام فارس
في السياق ذاته قام الوفد بزيارة إلى مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية حيث استقبله مدير المركز السفير السابق الدكتور عبد الله بو حبيب. وقد أعرب العميد حماده عن شكره لدولة الرئيس عصام فارس لرعايته المعنوية والمادية للمؤتمر، وقدم له شهادة تقدير وشكر موقّعة من العماد قائد الجيش ودرعًا تذكارية. كما أطلعه على برنامج مرتقب لتطوير منشورات خاصّة بالمركز تُعنى بطرح المسائل الحيوية التي تهم لبنان والدول العربية من قبل أكاديميين ورجال قانون عرب وأجانب، فأعرب السفير بو حبيب عن استعداده لتقديم كل مساعدة لازمة.

 

مجمع الإمام محمد مهدي شمس الدين
كذلك، زار الوفد الوزير السابق السيد ابراهيم شمس الدين في مجمع الإمام محمد مهدي شمس الدين الثقافي التربوي للهدف ذاته، حيث شكره على مشاركته في المؤتمر مديرًا لإحدى جلسات العمل، وتمّ تبادل وجهات النظر حول النشاطات المرتقبة للمركز. وقد سلّم العميد الركن حمادة الدكتور شمس الدين رسالة تقدير وشكر موقّعة من العماد قهوجي قائد الجيش ودرعًا تذكارية.