موضوع الغلاف

مزيد من المعلومات
إعداد: ليال صقر الفحل

وفق الخطة الوطنية الخاصة بلَقاح كوفيد-19، تعمل الدولة اللبنانية على تأمين اللَّقاح لـ80% من السكان خلال العامَين 2021 - 2022. كما سيتم ادخال اللَّقاح عن طريق القطاع الخاص لـتأمين تغطية أكبر.
ستكون اللَّقاحات المؤمنة عن طريق وزارة الصحة العامة مجانية للفئات المستهدفة، بحسب الأولوية لجميع المقيمين على الأراضي اللبنانية.

 

في ما يأتي معلومات أساسية عن اللَّقاح من المهم الإطلاع عليها:
• في المرحلة الأولى سيتم تأمين لَقاح فايزر-بيونتك وهو اللَّقاح الأول الذي حاز إجازة طارئة لاستعماله من قبل منظمة الصحة العالمية والعديد من السلطات الصحية العالمية. هذا اللَّقاح يحتوي على جزء من المادة الوراثية للفيروس - الحمض النووي الريبي المراسل mRNA. وتعمل وزارة الصحة العامة على تأمين الحصول على أنواع أخرى من لَقاحات كوفيد-19 تستوفي المعايير العالمية المعتمدة، إما عن طريق منصة كوفاكس أو عبر القطاع الخاص.
• سيتم شراء واعتماد اللَّقاحات التي تحصل على موافقات عالمية ومرجعية، وستتم عملية التخزين والتوزيع بناءً لشروط منظمة الصحة العالمية، مع مراقبة دورية من قبل اللجنة الوطنية لإدارة لَقاح الكوفيد-19. وهذا يعني أنّ جودة اللَّقاحات التي ستعتمد في لبنان مضمونة.
• جميع اللَّقاحات المتداولة حاليًا هي آمنة.
• سوف يعطى اللَّقاح بالأفضلية والتوزيع العادل حسب الأعمار وحسب الأمراض المزمنة ونوع الوظيفة. ستزداد الأعداد تدريجًا عند توافر اللَّقاحات الأخرى لتصل إلى 80% من السكان في العام 2022 بناء على الخطة الوطنية الخاصة بلَقاح كوفيد-19.
• سيتم اعتماد المستشفيات الكبرى في لبنان كمراكز للتلقيح في المراحل الأولى، على أن يتم نشر لائحة مفصلة بأسماء مراكز التلقيح المعتمدة لاحقًا.
• يحتاج لَقاح فايزر - بيونتك إلى التخزين في درجات حرارة منخفضة جدًا تبلغ 80 درجة مئوية تحت الصفر، يوجد حاليًا في لبنان 12 مستشفى لديها برادات توفّر الشروط المطلوبة، وستُستخدم لحفظ اللَّقاح وتخزينه. كما يتم العمل حاليًا على تأمين برادات إضافية بدعم مباشر من منظمة الصحة العالمية.
• بالنسبة إلى الذين سبق وأصيبوا بعدوى كوفيد-19 لا توجد أي موانع تحول دون تلقّيهم اللَّقاح، ولكن يُفضل انتظار نحو ستة أشهر قبل أخذ اللَّقاح كونهم سيتمتعون بحسب التوقعات، بالمناعة الذاتية ضد الفيروس لغاية ستة أشهر بعد الإصابة.
• في حال حصول أي آثار جانبية بعد أخذ اللَّقاح، يُطلب من المستفيد الإبلاغ عن ذلك من خلال الاتصال بالمركز الذي تلقى فيه اللَّقاح، أو عبر مركز الإتصالات الخاص بلَقاح كوفيد-19.
• أقر مجلس النواب اللبناني قانونًا يتعلق بتنظيم الاستخدام المستجد للمنتجات الطبية لمكافحة جائحة كورونا. ينص هذا القانون على تقديم تعويض إلى من يعاني إصابة بالغة ناتجة عن استخدام اللَّقاح من خلال وزارة الصحة العامة. وستنشئ الوزارة لجنة علمية متخصصة لتقييم الأضرار الناتجة عن استعمال اللَّقاح وتحديدها، وتموّل التعويضات في حال إقرارها من احتياطي الموازنة العامة وصندوق مستقل خاص بالتعويضات.
• على من تلقّى اللَّقاح الاستمرار بالتزام الإجراءات الصحية للسلامة العامة، إلى حين الوصول إلى تلقيح نسبة عالية من المحتمع، ما يسمح بالعودة تدريجًا إلى الحياة الطبيعية.
• حين يُصار إلى تلقيح شخص ما ضد مرض ما، فإن خطر إصابته بالعدوى ينخفض، لذلك فإنّ الأشخاص الذين تلقوا اللَّقاح يُصبحون أقل عرضة لنقل الفيروس إلى الآخرين، ومع ذلك يجب عليهم الاستمرار في اتخاذ التدابير الوقائية.
• من المبكر معرفة ما إذا كانت لَقاحات كوفيد-19 ستوفر حماية طويلة الأمد أم لا. ثمة حاجة لإجراء أبحاث إضافية لمعرفة إذا ما كنا سنحتاج إلى تلقّي هذه اللَّقاحات سنويًا.
• معظم لَقاحات كوفيد-19 التي يتم اختبارها أو متابعتها حاليًا تُعطى على جرعتين يفصل بينهما ثلاثة إلى أربعة أسابيع.
• تؤكد التوصيات على ضرورة التزام المواعيد الخاصة بالتلقيح لضمان الحصول على مستوى المناعة المطلوب والإستفادة القصوى من اللَّقاح.
• يتساءل البعض حول ما إذا كان سيتم إعفاء الأشخاص الذين تلقوا لَقاحًا ضد كوفيد-19 من فحص PCR لدواعي السفر. الجواب: يجب التأكد من توصيات كل بلد قبل السفر إليه.

 

الفئات ذات الأولوية في حملات التلقيح
وفق الخطة الوطنية للَقاح كوفيد، تم تحديد الفئات التي تتمتع بأولوية التلقيح بالاستناد إلى ثلاثة معايير هي:
• خطر التعرض للفيروس والإصابة بالعدوى.
• خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة عند التقاط العدوى.
• الفئات التي تعتبر أساسية للحفاظ على: حسن الاستجابة لجائحة كوفيد-19، ومنظومة الرعاية الصحية الأولية، وحسن سير المجتمع ودورته الطبيعية.
وبناء على ذلك تم تقسيم الفئات وفق الآتي:

 

المرحلة 1 ألف:
• العاملون في القطاع الصحي الحكومي والخاص.
• الأشخاص في الفئة العمرية 75 وما فوق بغض النظر عن الأمراض المزمنة التي يعانونها.

 

المرحلة 1 باء:
• الأشخاص في الفئة العمرية 65 - 74 عامًا بغض النظر عن الأمراض المزمنة التي يعانونها.
• الأشخاص في الفئة العمرية 55 - 64 عامًا الذين يعانون مرضًا مزمنًا واحد أو أكثر.
• العاملون في مجال الترصد الوبائي والتابعون إلى وزارة الصحة العامة.

 

المرحلة 2 ألف:
• الأشخاص في الفئة العمرية 55 - 64 عامًا الذين لم يشملهم التطعيم سابقًا.
• الأشخاص في الفئة العمرية 16 - 54 عامًا الذين يعانون مرضًا مزمنًا واحدًا أو اكثر.
• العاملون في قطاع الرعاية الصحية الأولية الذين لم يشملهم التلقيح سابقًا.

 

المرحلة 2 باء:
• الأشخاص الضروريون للحفاظ على حسن سير المجتمع.
• الأشخاص العاملون في مآوي العجزة، ودور الرعاية المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، والسجون.

 

المرحلة 3:
• المعلمون في مختلف الصفوف من الروضة حتى الصف الثانوي الثالث، والعاملون في المدارس، والعاملون في الحضانات.
• العاملون الآخرون في أماكن ذات مخاطر عالية لانتقال العدوى.
• عاملون آخرون في قطاع الرعاية الصحية الأولية.
• الأشخاص الذين يعتنون بأفراد من عائلتهم في سن الـ65 وما فوق، أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

المرحلة 4:
• جميع الأشخاص الراغبين في الحصول على اللَّقاح.


تأمين الموارد المالية
ستقوم الدولة اللبنانية بدفع ثمن لَقاح فايزر - بيونتك من خلال قرض من البنك الدولي، وسيتم تأمين مليون ونصف مليون جرعة من هذا اللَّقاح.
سددت وزارة الصحة العامة الدفعة الأولى لمنصة كوفاكس من الموازنة الخاصة باللَّقاحات. كما تم نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة إلى موازنة وزارة الصحة العامة لدفع الدفعة الثانية من العقد الموقع مع منصة كوفاكس ليتم تأمين مليونين و730 ألف جرعة لَقاح.


اللجنة الوطنية للَقاح كوفيد-19
قامت وزارة الصحة العامة بتشكيل لجنة وطنية لإدارة ملف لَقاح الكوفيد-19 تضم خبراء مستقلين، وممثلين عن كل من نقابة الأطباء، نقابة الممرضين والممرضات، الجمعية اللبنانية للأمراض الجرثومية، منظمة الصحة العالمية، منظمة اليونيسف، البنك الدولي، المفوضية العليا لشوؤن اللاجئين، الأونروا والصليب الأحمر اللبناني، بالإضافة إلى المعنيين في وزارة الصحة العامة. كما تمت استشارة كل من الطبابة العسكرية والقوى الأمنية، ونقابة أطباء الأسنان وجمعية Arcenciel (جمعية مختصة بمعالجة النفايات الطبية).


كوفاكس
وقّع لبنان إتفاقا للانضمام إلى منصة كوفاكس العالمية. فماذا تعني كوفاكس؟
برنامج كوفاكس هو آلية مصممة لضمان الوصول السريع والعادل والمنصف للَقاحات كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم. برنامج كوفاكس هو واحد من الركائز الثلاثة لتسريع الوصول إلى أدوات كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، وقد جرى إطلاقه في نيسان 2020، من قِبل منظمة الصحة العالمية والمفوضية الأوروبية وفرنسا استجابة لهذه الجائحة. وبالتالي تم الجمع بين الحكومات والمنظمات الصحية العالمية والمصنعين والعلماء والقطاع الخاص والمجتمع المدني والخيري، بهدف توفير وصول مبتكر ومنصف إلى تشخيص كوفيد-19 وتوفير علاجاته ولَقاحاته.


تحديد الأمراض المزمنة
الأمراض المزمنة وفق المعطيات الإحصائية العالمية واللبنانية هي:
غسيل الكلى، أمراض القلب والأوعية الدموية، داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، السمنة (مؤشر كتلة الجسم -40 كجم/م2)، مرضى السرطان (بخاصة الأورام الخبيثة الدموية وسرطان الرئة)، أمراض الكلى المزمنة ومرضى زراعة الكلى، مرض الإنسداد الرئوي المزمن والربو، الأشخاص الذين يعانون نقص المناعة لأي سبب (فيروس نقص المناعة البشرية /الإيدز، السل، (الأمراض المزمنة الأخرى) على سبيل المثال لا الحصر: الأمراض العصبية، الروماتيزمية، التصلب المتعدد).


ماذا يقول من تلقّوا اللَّقاح؟
فيما يتردد عدد من اللبنانيين ويفضلون التريث في اتخاذ قرار بشأن تلقّي اللَّقاح، حزم آخرون أمرهم باكرًا وقبل وصول اللَّقاحات إلى لبنان. البعض سافر ليتلقّى اللَّقاح، والبعض الآخر كان موجودًا أصلًا في الخارج في بلدان بدأت تلقيح مواطنيها والمقيمين فيها. فماذا يقول هؤلاء؟
• فادي (37 عامًا)، لا يعاني أي أمراض مزمنة أو حساسية، تلقّى لَقاح سينوفارم الصيني في إحدى الدول العربية. لم يشعر فادي بأي عارض جانبي وكانت تجربة عادية جدًا. لكنّه تلقّاه من دون علم أهله وإخوته في لبنان، لأنّهم يعارضون الفكرة تمامًا.
• وليد (52 عامًا)، اختار تلقّي لَقاح فايزر - بيونتك بعد إجراء بحث شامل عن نوع اللَّقاح والتجارب السريرية التي رافقت انطلاقته، وبعد الاقتناع بالطريقة العلمية الجديدة التي يعتمدها والتي تتمثل بحقن الجسم بالمادة الجينية mRNA. وخياره وقع على هذا النوع بعد تأكيد الشركة المصنعة الأولى أنّ اللَّقاح فعّال ضد السلالات المتحورة التي ظهرت مؤخرًا. وهو يعتقد أنّه كوّن لنفسه مناعة تقيه مضاعفات الفيروس إذا ما أصيب به، وسيوفّر له الحماية المطلوبة على المدى البعيد. شعر وليد بصداعٍ خفيف وبألمٍ بسيط في موضع الحقن بعد تلقّي اللَّقاح.
• رمزي (78 عامًا)، يعاني مرض السكري منذ 25 سنة. اختار اللَّقاح الصيني بعد قراءة عدة مقالات ومتابعة ندوات طبية واستشارة عدد من الأقارب في الولايات المتحدة الأميركية. وبالنتيجة بات مقتنعًا به إذ تعتمد تركيبته الطريقة التقليدية في صناعة اللَّقاحات، أي استخدام جزئيات فيروسية ميتة لتعريض النظام المناعي في الجسم للفيروس من دون حدوث ردود فعل خطيرة.
• ندى (47 عامًا) لا تعاني أي أمراض مزمنة، اختارت اللَّقاح الصيني سينوفارم اقتناعًا منها بطريقة تركيبته التي اعتُمدت أكثر من عشرات المرات في تاريخ الطب. وهي مقتنعة بأنّه سيؤمّن لها الفعالية المطلوبة ضد مضاعفات الفيروس الخطيرة. وقد عانت ندى بعض المضاعفات الجانبية بعد تلقّيه، فشعرت بالنعاس وألم في العضلات وقشعريرة ووجع في موضع الحقن، لكن الأعراض سرعان ما اختفت بحلول اليوم التالي. أما ابنها البالغ من العمر 16 عامًا فتلقّى اللَّقاح نفسه ولم يشعر بأي أعراض جانبية.
في المعركة التي تخوضها البشرية ضد الوباء الشرس، يبدو اللَّقاح الحل الوحيد المتوافر، وبالتالي من لديه مخاوف وشكوك عليه أن يستمع إلى آراء الأطباء وأهل الاختصاص، وأن يبني موقفه على ضوء ما يقوله العلم، لا على شائعة من هنا وخبر كاذب من هناك. فما الفائدة إذا توافرت اللَّقاحات وظل رافضوها كثرًا؟

 

مقارنة لَقاحات كوفيد-19
Pfizer-BioNTech
التكنولوجيا: الحمض النووي الريبوزي الحامِل mRNA.
قالب RNA للبروتين المدبَّب Spike Protein.
الفاعلية: 95%.
التجارب السريرية: أُنجزت المرحلة الثالثة، مرخّص في: الولايات المتحدة الأميركية، كندا، المملكة المتحدة، سويسرا، البحرين، المملكة العربية السعودية، الاتحاد الأوروبي، الأرجنتين، تشيلي، كوستا ريكا، اكوادور، الأردن، الكويت، المكسيك، بنما، سنغافورة.
الجرعة: جرعتان يفصل بينهما 21 يومًا.
التخزين: تجميد في درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر، مدّة الصلاحية 5 أيام مع تبريد (عادي).

 

Moderna
التكنولوجيا: الحمض النووي الريبوزي الحامِل mRNA.
RNA يرشد خلايانا لإنتاج البروتين المُدَبَّب Spike Protein SARS-Cov-2 لتحفيز استجابة جهاز المناعة.
الفاعلية: 94.1%.
التجارب السريرية: أنجزت المرحلة الثالثة، مرخص للاستخدام في: الولايات المتحدة الأميركية، كندا، المملكة المتحدة، سويسرا، الإتحاد الأوروبي.
الجرعة: جرعتان يفصل بينهما 28 يومًا.
التخزين: 30 يومًا مع تبريد، 6 أشهر في درجة حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر.
 

Sinopharm
التكنولوجيا: فيروس خامد Inactivated Virus
يصبح فيروس SARS-CoV-2 في حالة خمود من خلال عملية كيميائية تحافظ على بنية الفيروس.
الفاعلية: 79.34% (86% في تجربة الإمارات العربية المتحدة) (بيانات غير منشورة).
التجارب السريرية: تجارب المرحلة الثالثة مستمرة، معتمد في: الصين، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، مصر والأردن.
الجرعة: جرعتان تفصل بينهما 3 أسابيع.
التخزين: تبرّد في درجة حرارة 2-8 درجة مئوية.

 

Oxford-AstraZeneca
التكنولوجيا: ناقلات فيروسية Viral Vector.
صمم فيروس غير ضار لاحتواء جين البروتين المُدَبَّب Spike Protein SARS-CoV-2.
الفاعلية: 62% وفق مخطط الجرعات المعتمد.
التجارب السريرية: أنجزت المرحلة الثالثة، مرخص للاستخدام في: المملكة المتحدة، الأرجنتين، الهند (تحت اسم كوفيشيلد)، المكسيك.
الجرعة: جرعتان تفصل بينهما 4 أسابيع.
التخزين: يبرّد في درجة حرارة 2-8 درجة مئوية.

 

Johnson & Johnson
جين البروتين المُدَبَّب Spike Protein SARS-CoV-2.
الفاعلية: غير محددة بعد.
التجارب السريرية: أنجزت المرحلة الثانية، سيتم إصدار البيانات التجريبية الخاصة بالمرحلة الثالثة قريبًا.
الجرعة: يجري اختبار مخططَين للجرعات: أحدهما يتضمن جرعة واحدة والآخر جرعتين.
التخزين: مجمّد لسنتين في درجة حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر، 3 أشهر مبرّدة في درجة حرارة 2-8 درجة مئوية.
 

Sputnik V
التكنولوجيا: ناقلات فيروسية Viral Vector.
تم تصميم فيروس غير ضار لاحتواء جين البروتين المُدَبَّب Spike Protein SARS-COV-2.
الفاعلية: 91.4% (بيانات غير منشورة).
التجارب السريرية: تجارب المرحلة الثالثة مستمرة، معتمد في: روسيا، روسيا البيضاء، الأرجنتين، الجزائر، بوليفيا، فلسطين، صربيا.
الجرعة: جرعتان تفصل بينهما 3 أسابيع.
التخزين: تجميد في درجة حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر.