أخبار اقتصادية

مسح ميداني يدرس مواصفات المستشفيات ووزارة الصحة تطبّق معايير للتعاقد
إعداد: تيريز منصور

84 مؤسسة إستوفت الشروط من أصل 178

أنجـزت وزارة الصحة مسـحاً مـيدانياً للمسـتشفيات القابلة للتـعاقد معها، وطبـقت نظـام معاييـر وضعـته لهـذا الغرض، وأخضعت له 178 مؤسسة على مرحلـتين. وقـد تم اختـيار 45 مستـشفى مـن أصـل 122 في المرحـلة الأولـى و39 مستـشفى من العدد البـاقـي في المرحـلـة الثانــية.

وقد أضافت الوزارة الى اللائحة عدداً من المستشفيات التي لا تستوفي الشروط لكنها موجودة في مناطق لا يوجد فيها مؤسسات إستشفائية توفّر الشروط التي ينص عليها نظام الإعتماد، بانتظار إكتمال خطة تطوير وتأهيل القطاع العام الاستشفائي، الذي سيلبي حاجات المناطق اللبنانية بمعظمها، وفقاً لنظام الإعتماد. تبلغ قيمة المبالغ التي تخصصها الوزارة للتعاقد مع المستشفيات نحو 200مليار ليرة. ويشمل مشروع نظام إعتماد المستشفيات في لبنان، وضع معايير ومقاييس دولية لتقويم الجودة والنوعية وسلامـة المريض، وتقديم خدمات المستشفيات وفقاً لهذه المعايير.

ويأتـي هذا المشروع من ضـمن سـلة مشاريع تقــوم بها وزارة الصحة، في إطـار تحسين السياسة الإستشـفائية في لبـنان، ووقـف الهدر في القطـاع الصحي، الذي تشكل فاتورته مليارات الليرات من دون أن تشـمل خدماته المواطنـين كافـة.

وقد تبنّت وزارة الصحة نظام الاعتماد في أيار العام 2000، من ضمن مشروع تأهيل القطاع الصحي المموّل من البنك الدولي. وتبلغ قيمة المشروع نحو 35 مليون دولار، ويعتبر لبنان البلد العربي الوحيد الذي يطبّق هذا النظام.