مذكرة تفاهم

مسيرة تفعيل دور المرأة في الجيش مستمرة
إعداد: ندين البلعة خيرالله

توقيع مذكرة تفاهم مع مجلس المرأة العربية للمسؤولية الاجتماعية

 

تتقدّم مسيرة تفعيل دور المرأة في الجيش بخطوات متواصلة. ففضلًا عن تطويع إناث وتدريبهن لأداء وظائف مختلفة، تعمل القيادة على توفير أفضل الظروف لاستثمار طاقات المرأة ومنحها حقوقها الوظيفية أسوة بالرجل.
في هذا السياق، وقّعت قيادة الجيش مذكرة تفاهم مع مجلس المرأة العربية للمسؤولية الاجتماعية بهدف التعاون وتنسيق الجهود وتبادل الخبرات.
وقد استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون عقب التوقيع، وفدًا من المجلس تتقدمه رئيسته السيدة لينا الدغلاوي مكرزل، وجرى استعراض مجالات التعاون في ما يتعلق بتعزيز دور المرأة في الجيش والمجتمع


التوقيع
 تمّ توقيع المذكرة في وزارة الدفاع الوطني – قاعة الإيجاز، حيث مثّل قيادة الجيش مدير التوجيه العميد علي قانصو ومثّلت مجلس المرأة العربية السيدة لينا الدغلاوي مكرزل. وإلى عدد من ضباط الجيش، حضر التوقيع عن الطرف الثاني وفدٌ قوامه: البروفسور بتول يحفوفي (لبنان)، الدكتورة هالة جمال (البحرين)، الدكتورة منال العبسي (مصر)، الدكتور نبهان أبو علي (لبنان) الأستاذة رونا بو عاصي (لبنان)، السيدة نسرين حرفوش (لبنان)، الأستاذة جومانا سليلاتي (لبنان)، السيدة ياسمين جمال (البحرين) والدكتور أحمد عبدالله رحيمي (سعودي).
 
مجالات التعاون
 تشمل أوجه التعاون والتنسيق بين الطرفين وفقًا للمذكرة، الآتي:
- تطبيق أفضل أساليب التدريب في المؤسسات الحكومية والخاصة، بما في ذلك إعداد المدرّبين.
- استحداث الأساليب التوعوية المناسبة في مجال تفعيل دور المرأة في المؤسسة العسكرية.
- التبادل المعرفي في ما يتعلّق بدور المرأة في الجيش خلال الأزمات والسلم، ودورها في الحفاظ على السلم، وغير ذلك من القضايا ذات الصلة، من خلال تنظيم ندوات ومحاضرات حول أهمية الدور القيادي للمرأة في القطاعين العام والخاص.
- السعي إلى إقامة دورات عامة مشتركة لتسليط الضوء على إنجازات المرأة في السلك العسكري.
- العمل على توثيق العلاقات مع جهات عربية ومؤسسات تُعنى بقضايا المرأة العربية.