أخبار ونشاطات

مشاركة مثمرة لمديرية الشؤون الجغرافية في مؤتمر مستخدمي نظـم المعلومات الجغرافية في الشرق الاوسط وإفريقيا
إعداد: نينا عقل خليل

شاركت مديرية الشؤون الجغرافية في مؤتمر مستخدمي نظم المعلومات الجغرافية في الشرق الأوسط وإفريقيا MEAUC 2011 الذي أقيم في فندق الحبتور – سن الفيل، وتضمن مسابقة أفضل خريطة تعكس استعمال نظم المعلومات الجغرافية.
حضر المؤتمر حوالى خمسماية مشترك من الدول العربية والافريقية، وتوزعت أعماله على ثلاثة أيام بدأت بجلسة الافتتاح التي تخللتها كلمات لكل من ممثل رئيس مجلس الوزراء وزير الاقتصاد نقولا نحّاس، ومدير شركة ESRI LEBANON السيد فيصل علمي، الى مدير شركة ESRI السيد جاك دانغرموند، الذين ركّزوا في مداخلاتهم على أهمية نظم المعلومات الجغرافية في الحياة اليومية وتطورها واستعمالها في مختلف الميادين. وتم عرض ما تضمنه البرنامج الجديد ARC GIS 10 من تحسينات وإضافات بالنسبة الى النسخة السابقة، من حيث الارتباط المباشر مع الانترنت وتبادل المعلومات على الشبكة وتخزينها في ما يسمى CLOUD.
ألقيت خلال المؤتمر حوالى مئة محاضرة مختصرة عن إستعمال نظم المعلومات الجغرافية في التنمية والتعليم والدفاع وفي الميادين الاخرى، قدمها مشاركون ذائعو الشهرة في مجال هذه التكنولوجيا. وشمل المؤتمر عدة دورات تدريبية وورش عمل تعطي فكرة عامة عن المنتجات الرئيسة لشركة ESRI والشركات العارضة.
وتضمن المؤتمر معرضًا للمنتجات والتجهيزات والشركات المرتبطة بالنظم الجغرافية، عرضت فيه برامج وتجهيزات تتعلق بالطوبوغرافيا والتصوير الجوي والفضائي، وقد ساهمت مديرية الشؤون الجغرافية بمساحة في هذا المعرض عرضت فيه منتجاتها، وعرّفت المشاركين من لبنانيين وأجانب بالاعمال والخدمات التي تقوم بها، كما قامت ببيع عدة خرائط من صناعتها.
شمل المؤتمر أيضًا إقامة مسابقة أفضل خريطة مصممة وفق نظم المعلومات الجغرافية، وقد عرضت الدول المشاركة عبر شركات وجامعات وإدارات رسمية مختلفة أفضل ما لديها من مخططات وخرائط.
إشتركت مديرية الشؤون الجغرافية بملصقين: الاول خريطة لبنان السياحية، والثاني خريطة بيئية وسياحية لمحمية أرز الشوف، والتي هي جزء من مشروع تم تنفيذه من قبل مركز الاستشعار عن بعد في مديرية الشؤون الجغرافية لسبع محميات في لبنان، وفازت المديرية بالمرتبة الاولى عن الخريطة البيئية والسياحية لمحمية أرز الشوف، وتسلّم مديرها العميد الركن علي حمّود الجائزة التي كانت عبارة عن جهاز GPS متطوّر.
ونالت مديرية الشؤون الجغرافية أيضًا جائزة تقدير لانضمامها الى برنامج تزويد المستخدمين عبر الانترنيت خرائط أساس (Base Maps).