أخبار ونشاطات

مشكلة الألغام في لبنان

العمل مستمر في الورش والمراكز وحركة وفود دولية
زار لبنان وفد من مركز جنيف لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية، ضم السيد فيل بين والسيدة فيرا بوهيل، لعقد ورشة عمل حول تطوير المعايير الوطنية المتعلقة بالألغام والاطلاع على البرنامج اللبناني للعمليات الانسانية لنزع الألغام ومراجعته، وذلك بالتزامن مع قيام دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام بمراجعة برنامجها وتقييمه في مركز التنسيق الفرعي في صور.
وخلال الزيارة، التي استمرت حوالى الاسبوعين، زار الوفد قيادة الجيش، حيث عقد اجتماع عمل للتداول والتعاون بشؤون الأعمال المتعلقة بالألغام حضره نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن حسن محسن، رئيس الغرفة العسكرية العميد الركن إدمون فاضل، رئيس المكتب الوطني لنزع الألغام العقيد محمد فهمي والمستشار التقني في المكتب الوطني السيد آلان بوسطن.
وتخلل برنامج الزيارة، عقد عدة اجتماعات في المكتب الوطني لنزع الألغام، بحضور العقيد محمد فهمي وضباط من المكتب وآخرين من لواء الدعم. اضافة إلى اجتماع في فوج الهندسة بحضور قائد الفوج العقيد رولان أبو جوده وضباط من المكتب الوطني لنزع الألغام. وتجدر الإشارة إلى ان ممثلي الجمعيات الأهلية المشاركة في اللجنة الوطنية لمساعدة ضحايا الألغام حضروا أيضاً بعض الاجتماعات وشرحوا طبيعة أعمال جمعياتهم.
في ما يتعلق بالشق الميداني للزيارة، تفقد الوفد ورش نزع ألغام تابعة لفوج الهندسة في سوق الغرب وزمريا وثلاثة مواقع منظفة من قبل سرية الهندسة في منطقة البقاع   (الفالوج، المنارة والروضة)، ومركز التنسيق الفرعي في  صور وبلدات: كفرفالوس، سجد، السويدا، القليعة، مرجعيون، بيت ياحون، مارون الراس، والناقورة، حيث اطلع على عمل الجيش والطرق المتبعة في التنظيف وإلغاء بقع مشبوهة.
وكانت أقيمت حفلات استقبال على شرف الوفد الزائر من قبل قيادة الجيش في نادي الضباط في اليرزة وفي النادي العسكري المركزي تبودلت خلالها الدروع التذكارية.
كذلك، زار الملحق العسكري في سفارة جمهورية الصين الشعبية العقيد شي غوانغ شينغ ومساعدته المقدم جيانغ بي المكتب الوطني لنزع الألغام، حيث استقبلهما رئيس المكتب بالوكالة المقدم الاداري محمد حيدر أحمد الذي شكر جمهورية الصين الشعبية على المساعدات التي قدمتها الى الجيش اللبناني في مجال العمليات الانسانية لنزع الألغام. كذلك، عقد اجتماع عمل بحثت خلاله كيفية مساعدة لبنان لناحية التدريب وتقديم عتاد خاص بنزع الألغام، هذا الى جانب عمل الكتيبة الصينية العاملة ضمن قوات الطوارئ الدولية في جنوب لبنان التي ستباشر عملها في مجال نزع الألغام خلال الأشهر المقبلة.
وفي الإطار نفسه، زار وفد عسكري فرنسي المكتب الوطني لنزع الألغام والتقى رئيس المكتب بالوكالة المقدم الاداري محمد حيدر أحمد وضباطاً. وخلال الزيارة استمع الوفد إلى محاضرة قدمها المقدم وسيم رزق حول هيكلية ونشاطات وانجازات المكتب في مجال العمليات الإنسانية لنزع الألغام والتوعية من مخاطرها ،بالاضافة الى مساعدة ضحاياها وكيفية حفظ المعلومات في نظام التأليل المعتمد والخطط المستقبلية لحل مشكلة الألغام والذخائر غير المنفجرة.
وزار المستشار السياسي للحملة الدولية لحظر الألغام السفير ساتنام سينغ لبنان، والتقى عدداً من المسؤولين السياسيين والعسكريين، للاطلاع على مشكلة الألغام فيه ومناقشة أهداف الحملة الدولية وواقع اتفاقية أوتاوا.
وخلال الزيارة التي امتدت من 2006/6/14  ولغاية 16 منه، زار السفير سينغ المكتب الوطني لنزع الألغام والتقى رئيسه العقيد محمد فهمي، حيث عقد اجتماع عمل مع الجمعيات الممثلة في اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام ومساعدة الضحايا، كما زار فوج الهندسة والتقى قائده العقيد رولان ابو جودة، وجال على مركز حقل الألغام في منطقة سوق الغرب والمركز الوطني للتنمية والتأهيل في منطقة عاليه وجمعية الرؤيا للتنمية والتأهيل والرعاية في محلة ضهر الأحمر.