جوائز وتقدير

مطبخ صغبين يتصدر المطابخ العسكرية
إعداد: ليال صقر الفحل

النظافة والإلتزام ألف باء النجاح

 

صنّف مطبخ مقر عام منطقة البقاع - صغبين أوّلاً على صعيد المطابخ العسكرية في المنطقة وفي الجيش للعام 2011.المطبخ الذي استوفى جميع المواصفات والشروط الموافقة المعايير والتعليمات الخاصة بالتغذية، أنتج أشهى الأطباق وأفضلها من الناحية الغذائية، فاستحقّ العاملون فيه المكافأة والتنويه.

 

مطبخ صغبين يتصدر المطابخ العسكرية
النقيب الإداري رامي حمّود مسيّر أعمال سرية القيادة والخدمة في مقر عام منطقة البقاع - أبلح يوضح أنّ قرابة 1200 عسكري يستفيدون من مطبخ صغبين الذي أنشئ وبوشر العمل فيه العام 2010. وفي التفاصيل فإنّ عسكريّي اللواء الثالث، ومفرزة من اللواء التاسع، وسريّة من فوج المدفعيّة الثالث، ومكاتب فرع مخابرات البقاع الغربي وراشيا ومستوصف خربة قنافار، يتسلّمون جميعهم حصصهم الغذائية من المطبخ ساخنةً وموضّبة في حللٍ محكمة الإغلاق.
النقيب حليم بعبداتي المسؤول المباشر عن مطبخي أبلح وصغبين، رافقنا في جولةٍ شملت أقسام المطبخ الأخير الذي يبدو الإهتمام الفائق بالنظافة واضحًا في كلّ جوانبه.
يتألّف المطبخ من غرفتين مبرّدتين، إحداهما خاصّة باللحوم على أنواعها والأخرى خاصّة بالخضار والفواكه والبيض، ويضمّ برّادين للأسماك، وقاعة لتحضير الطعام تتوزع فيها الأفران التي تتمّ صيانتها بشكل دائم، وغرفة تنظيف أواني الطعام، وغرفة تحضير المواد، ومخزنين أحدهما للزيوت والثاني للحبوب والمعلبات.

 

ألف باء النجاح
أسهمت عدة عوامل في تصنيف مطبخ صغبين أوّلاً على صعيد المطابخ العسكريّة، أوّلها يعود إلى تطبيقه الشروط الصحيّة والمواصفات المطلوبة من قبل مديريّة القوامة واستيفائه المعايير المحددة كمًّا ونوعًا. ترسل قيادة الجيش ضباطًا مفتشين للاطلاع على عمل العسكريين في المطبخ وتوزيع الحصص الغذائية على المتغذّين. فريق العمل الذي لا يزيد عدده عن 22 عنصرًا يتألّف من 3 طهاة و19 عسكريًا مساعدًا يتولّون إدارة المطبخ والمواد المستعملة والإشراف على التسلّم والتحضير والتدقيق في قسائم الطلبات والسجلات الغذائية وتنظيمها وصيانة المعدات....
يشدّد العاملون في مطبخ صغبين على النظافة بدءًا من النظافة الشخصيّة والتزام الزيّ الموحّد واعتمار القبّعات والأقنعة الطبيّة والقفازات. كما تراعى النظافة الفائقة خلال جميع مراحل التحضير والتقطيع والطهي والتوزيع، كذلك يراقب الضباط المشرفون الأواني والمعدات ويهتمّون مباشرة برشّ أقسام المطبخ بالمبيدات بشكل دوري. بالإضافة إلى ما سبق يجري الأطباء المتخصصون فحوصات دورية لفريق العمل ويكشف متعهّدو التغذية على أقسام المطبخ بشكل مستمرّ، بينما يتولّى طبيب بيطري الكشف على اللحوم والأسماك والدواجن والبيض، وتخضع المياه المستخدمة في الطبخ لتحاليل مكثّفة منعًا لحصول أيّ تلوّث.
أخيرًا يلفت النقيب بعبداتي إلى النقص في عديد العاملين في المطبخ من طهاة وعسكريين مساعدين، الأمر الذي يتطلّب جهدًا كبيرًا يبذله هؤلاء، ومع ذلك، ونتيجة الجهود المضنية والتفاني في العمل، لم يؤثر النقص في عديد الفريق على الإنتاجيّة، فحقّق مطبخ صغبين النتيجة التي يسعى إلى المحافظة عليها خلال الأعوام المقبلة.


تصنيف المطابخ في الجيش العام 2011

 

• مطبخ مقر عام منطقة البقاع - صغبين الأوّل على صعيد الجيش وعلى صعيد منطقة البقاع.

 

• مطبخ قاعدة بيروت الجوية الأوّل على صعيد منطقة بيروت.

 

• مطبخ موقع بيت الدين الأوّل على صعيد منطقة جبل لبنان.


• مطبخ موقع صور - كفردونين الأوّل على صعيد منطقة الجنوب.


• مطبخ مدرسة التزلّج - الأرز الأول على صعيد منطقة الشمال.