في ثكناتنا

مطبخ معهد التعليم في بعلبك
إعداد: جان دارك أبي ياغي

الأول في سلامة غذاء الجيش

تحرص قيادة الجيش على إيلاء المطابخ العسكرية الاهتمام اللازم لجهة تأمين الوجبات الغذائية السليمة والصحية للعسكريين. وقد تم لهذه الغاية إنشاء لجان تغذية في المناطق، من مهامها متابعة تنفيذ أوامر القيادة والسهر على تطبيقها وتحسين الأداء وتقديم الاقتراحات المناسبة لتطوير عمل المطابخ في الجيش، من حيث إدارتها والإشراف عليها والسهر على نظافتها ونظافة المعدات والأواني، بالإضافة الى استلام المواد الغذائية من المتعهدين والتأكد

من مطابقتها للمواصفات الفنية وإجراء التحاليل اللازمة للبعض منها.

وجرياً على عادتها في كل عام, تنظم قيادة الجيش مسابقة أفضل مطبخ، وقد صنّف مطبخ معهد التعليم في بعلبك الأول على صعيد الجيش لاستيفائه الشروط الفنية والصحية، بفضل سهر ومراقبة واشراف قائد المعهد ولجنة التغذية والضابط المسؤول عن المطبخ، وتعاون فريق

العمل بكل فئاته في تنفيذ الأوامر وحرصهم على تقديم الأفضل.

قائد معهد التعليم العميد الركن شربل برق نوّه بجهود فريق عمل المطبخ وعلى رأسهم المقدم محمد عبدالله آمر سرية

التموين والنقل، وتحدث الى مجلة "الجيش" عن تصنيف مطبخ معهد التعليم الأول على صعيد الجيش، وعن الخطوات المتخذة للحفاظ على المستوى نفسه.

 

متى أنشئ مطبخ المعهد؟

- أنشئ مطبخ معهد التعليم في العام 1997 ,   وكان تابعاً إدارياً لموقع بعلبك، ويتولى تشغيله عناصر من مدرسة الرتباء.

وبتاريخ 1/  7 / 1999 انتقل معهد التعليم من ضبية الى ثكنة محمد مكي في بعلبك، فتم استلام المطبخ وأصبح بعهدة المعهد، وقد تم تطويره اثر ترميم الثكنة في أواخر العام 1997 ,  ومن ثم جهز بعد تلزيمه وتعهده وتحديثه.

 

- كيف يتم تصنيف المطبخ الأول؟ وبماذا تميز مطبخ المعهد حتى احتل هذه المرتبة؟

- يتم اختيار وتصنيف المطبخ الأول على صعيد المناطق,  حيث صنّف مطبخ معهد التعليم الأول على صعيد الجيش بناءً لقرار صادر عن قيادة الجيش بعدما تم الكشف من قبل لجنة مختصة,  وتبين أنه يستوفي الشروط ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

- الفرن من حيث حداثته وإمكانية تلبيته حاجة المتغذين بسرعة وخلال التوقيت المحدد.

- شروط الخزن والحفظ لكافة المواد الغذائية.

- التبريد الملائم لحفظ اللحوم والخضار بصورة سليمة.

- الموازين على اختلافها والتأكد من دقة عملها.

- التجهيزات واللوازم المختلفة المتوافرة داخل المطبخ.

- العناصر العاملون في المطبخ لجهة استيفائهم الشروط الصحية من ناحية اللباس والنظافة والتفتيش الدوري عليهم.

- مطابقة القيود (داخل وخارج) وتنظيم عمل المحاسبة.

- ردات فعل المتغذين في المطبخ.

 

- كم موقع عسكري يتغذى من هذا المطبخ؟

- بالإضافة للعديد الأساسي داخل معهد التعليم المؤلف من قيادة المعهد والذي يضم كلاً من مدرسة الرتباء بسنواتها الثلاث,  ومدرسة المشاة - ومجموعة مدارس الاختصاص - ولفيف اللوجستية والمدافعة,  يتغذى أيضاً من مطبخ المعهد كل من:

* الكتيبتين 61 و26 المنتشرتين عملانياً داخل قطاع منطقة بعلبك الهرمل.

* فوج التدخل الرابع.

* موقع بعلبك الملاصق لمعهد التعليم.

* فصيلة من فرع مخابرات منطقة البقاع.

* عناصر تابعين لأمن الدولة - مكتب بعلبك.

يضاف الى ما ذكر مئات الوافدين من كافة قطع الجيش ووحداته لمتابعة دورات المكاتب والاختصاص المشترك والنوعي في المعهد.

 

- ما هو عدد المتغذين من هذا المطبخ؟

- يصل العدد الاجمالي للمتغذين الى 2500 يتناولون الطعام في التوقيت المحدد للوجبات الرئيسية الثلاث. وقد يصل العدد الى 3500 في حالة حصول حجز أو إقامة دورات المكاتب الدراسية.

 

 - كيف تتم مراقبة الأصناف الغذائية وجودتها؟

- تراعى في لائحة الطعام الكمية والنوعية اضافة الى الشروط الصحية عبر الاجراءات الآتية:

* مراعاة عملية نقل المواد المبردة ضمن وسائل النقل التي تستوفي الشروط لناحية النظافة ودرجة الحرارة المطلوبة,  واستعمال ميزان الفحص الحراري عند كل عملية استلام.

* حفظ اللحوم على أنواعها ضمن البرادات المعدة لذلك بحيث تكون درجة الحرارة الدنيا -6 الى -10,  ومراقبة الساعات مداورة وتدوين ذلك على سجل خاص من قبل المسؤولين.

* استلام الخضار واستهلاكها طازجة.

* الاحتفاظ بالحبوب بعيداً عن الرطوبة ولمدة لا تتجاوز الـ6 أشهر كحد أقصى.

* حفظ الزيوت داخل أوانٍ زجاجية أو بلاستيكية.

* الكشف على المعلبات دورياً وبشكل نصف شهري لناحية الصلاحية والمواصفات الفنية المعتمدة.

* إجراء التحاليل المخبرية للمياه.

* مراقبة المواد الاحتياطية بصورة دائمة.

* الاهتمام بتحضير الطعام وكيفية توزيعه,  والتأكد من نظافة الأوعية العائدة لكافة الوحدات المستلمة والتي يجب أن تكون غير قابلة للصدأ.

* رش المبيدات والمواد المطهرة بصورة دورية لمكافحة الجراثيم والحشرات الطائرة والقوارض بعيداً عن الأواني والمواد المستعملة.

 

- من يتولى العمل في المطبخ؟

- يعمل في المطبخ فريق لعناصره خبرة تراوح بين الخمس والعشر سنوات. وثمة عناصر يخضعون لدورات

اختصاص عندما تقام هذه الدورات,  الى مجندين من حملة الشهادات الفندقية؛ وهنا لا بد من التنويه بدورالمجندين الفاعل اذ يملأون فراغات كثيرة...

 

ما هي الاجراءات المتخذة للحفاظ على هذا التصنيف؟

- تنفيذاً لتوجيهات وتعليمات قيادة الجيش المتبعة لجهة الاهتمام بكل ما يساهم برفع المعنويات للعسكريين,  والذي يعتبر أحد الركائز الأساسية في بناء الجيوش العصرية,  تشكل التغذية جزءاً أساسياً من المعنويات. وتنفيذاً لتوجيهات قيادة الجيش نسعى دائماً رغم سياسة التقشف المتبعة,  الى تطوير المطبخ لناحية النظام والترتيب,  وإيجاد الطاولات والكراسي التي تليق بالتلاميذ,  وتأمين التجهيزات الإضافية لسد حاجيات المطبخ من أوان وحلل وما شابه,  اضافة الى تعزيز النوعية والمذاق.

والتصنيف الذي حصل عليه مطبخنا يشكل نوعاً من التحدي ويحمّلنا مسؤولية جديدة ويدعونا الى المثابرة ومتابعة كل جديد في موضوع التغذية لتحسين الجودة والنوعية.

وما المكافأة المالية التي حصل عليها فريق عمل المطبخ سوى حافز إفادته المعنوية أكبر بكثير من إفادته المادية,  ويعطي العسكري دفعاً نحو تقديم الأفضل ونحو التطوير.

 

السلامة الغذائية لا تحدث بالصدفة

هذا التصنيف الذي حصل عليه مطبخ معهد التعليم في بعلبك لم يكن وليد صدفة,  إنما جاء وفق خطة متكاملة لتحقيق سلامة الغذاء وضعتها "لجنة تغذية بعلبك",  وهي من إعداد المقدم أحمد عويدات وإشراف العميد الركن شربل برق قائد المعهد .تحدد الخطة جميع الخطوات التي يمرّ بها الطعام خلال تحضيره بالإضافة الى مصادر التلوث التي قد تحدث خلالها,  كما وتحدد الحلول الممكن اتباعها لتفادي هذه الملوثات.

في ما يتعلق بالمرحلة التي تسبق تصنيع الغذاء,  يراعى الالتزام بشروط النظافة المتبعة عالمياً في مكان تحضير الطعام والمطاعم,  الى شروط التصنيع الجيد التي تتضمن مركز العمل والفريق العامل فيه.

أما تطبيق القوانين الصحية لانتاج طعام آمن,  فتعهد يقع على عاتق الإدارة ويتبناه جميع  العمال والموظفين.

وأما لجهة الاجراءات التي تهدف الى تأمين التغذية للعناصر المستفيدين بصورة صحية,  فجرى أيضاً تحديدها في الخطة وفق آلية محددة.

وبالنسبة لعملية طهي الطعام فثمة سهر على احترام القواعد الخاصة بطهي كل أنواع المنتوجات,  فهذه العملية إذا تمت بشكل صحيح تكفل القضاء على معظم الميكروبات.

وأخيراً تقضي الخطة بمراقبة تنفيذ الأوامر لجهة القيام بتفتيش دوري ودقيق على المخازن والمطبخ والمطعم. إضافة الى التقليل من الفضلات بسبب الفساد أو تدني نوعية البضائع,  والتخلص من الطعام الملوث أو الفاسد مباشرة...

 

فريق عمل مطبخ معهد التعليم

يتألف فريق عمل مطبخ معهد التعليم من المقدم محمد عبدالله آمر سرية التموين والنقل رئيساً,  وكل من:

المعاون الأول نقولا لويس,  المعاون يوسف المولى,  الرقباء الأول: حسين أبو عباس,  علي ناصر الدين,  وليد عبد الساتر,  علي الحلاني,  علي صالح,  عباس درويش,  محمد العرب,  ربيع ريا,  العريف الأول وليد ريا,  والعرفاء: ابراهيم سيف الدين,  حافظ البستاني,  فادي مظلوم,  والجنود: مصطفى ملحم,  توفيق الخوري,  جوزف الخوري,  محمد ناصر الدين,  والمجندين: أيمن الجوهري وعلي نزها.