أخبار ونشاطات

معارض وصور وتوعية للطلاب في اليوم العالمي ضد القنابل العنقودية
إعداد: نينا عقل خليل

لمناسبة اليوم العالمي ضد القنابل العنقودية، اقامت اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام، بالتنسيق مع المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، وبدعم ومشاركة جمعية المساعدات الشعبية النروجية، معرض صور ولافتات تعرّف بأنواع القنابل العنقودية وأشكالها واماكن وجودها، بالاضافة إلى عرض رسومات لأطفال المدارس حول الموضوع، وتوقيع عريضة رفضاً للقنابل العنقودية وتوزيع منشورات.
حضر اللقاء الذي أقيم في ساحة قصر الاونيسكو، فاعليات عسكرية وممثلون عن الجمعيات الأهلية والدولية العاملة في هذا المجال بالإضافة إلى عدد من مصابي الألغام والقنابل العنقودية وعائلاتهم. وقد وجه رئيس قسم الاعلام والتوعية من مخاطر الألغام في المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالألغام المقدم يوسف مشرف كلمة شكر فيها الحضور على اهتمامهم بالموضوع ومناصرتهم هذه القضية، كما شرح واقع المشكلة التي سببتها القنابل العنقودية وعدد الضحايا الذين سقطوا من جرائها.
وللمناسبة، أقيمت حواجز محبة لا سيما في المناطق الجنوبية، وزعت خلالها مناشير عن الحملة وللتوعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية، وبدعم من المساعدات الشعبية النروجية.
كذلك، أقيم على شاطئ مدينة صور الجنوبي يوم طويل للتنبيه من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية، تعرف خلاله مئات من تلامذة المدارس والمارة إلى كيفية نزع القنابل العنقودية وطرق الوقاية منها.
وتخلل هذا اليوم الذي أقامته شركة «هانديكاب» الفرنسية العاملة في نزع القنابل في الجنوب، لمناسبة اليوم العالمي للتخلص من القنابل العنقودية، معرض للصور وألعاب ترفيهية للأطفال بمشاركة رئيسة بعثة لبنان في الشركة ناديا - جان جيلان وممثل الجيش اللبناني في مركز تنسيق نزع الألغام المقدم حسن فقيه، ومسؤول برامج الاتحاد الاوروبي برونو مونتريول.
ومواكبة لليوم العالمي ضد القنابل العنقودية، عقد في فندق مونرو في بيروت مؤتمر صحفي قدم خلاله رئيس قسم الاعلام والتوعية من مخاطر الألغام في المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالألغام المقدم يوسف مشرف عرضاً عن واقع مشكلة الألغام والقنابل العنقودية، في لبنان، والانجازات التي حققها الجيش اللبناني والمنظمات والشركات التجارية العاملة في مجال نزع الألغام والقنابل العنقودية، بالإضافة إلى حملات للتوعية ومساعدة ضحاياها التي ينفذها المركز اللبناني للاعمال المتعلقة بالألغام، بالتعاون مع اللجنتين الوطنيتين للتوعية من مخاطر الألغام ومساعدة ضحاياها، وقد اختتم المؤتمر بتوقيع عريضة ضد استخدام القنابل العنقودية.