ثقافة وفنون

معرض الفنان عدنان شرارة في غاليري زمان
إعداد: جان دارك ابي ياغي

أفق وأوراق وإيقاع رمادي

 

افتـتحت "غاليري زمان" عامـها التـشكيلي لسنة 2004 مع الفنان عدنان شرارة، في معرض عنوانه "الرمادي".

حـول عنوان المعرض يقـول شرارة: "اخـترنا اللون الرمادي كي لا نقول شـيئاً آخر في محـاولة لتصوير الأوضاع العامة التي تبدو من كل نواحيها غير مرضية ومقلقة، ولم أجد سوى اللون الغامض أي الرمادي للتعبير عنها.

يؤمن شرارة ليس فقط بدور الفنان في إيصال رسالة معينة الى مجتمعه بل بدور وسائل الإعلام أيضاً، وربما لهذا السبب اختار الصحف كموضوع أساسي لمعرضه.

يتضـمن المعرض  42 لوحة موزعة على مجموعات عدة: "كتاب تحت الرماد"، "أفق رمادي"، "أوراق رمادية"، "قهوة الصباح"، "إيقاع رمادي"... وقد اختار عدنان شرارة تصوير الصحف أو الورق المطبوع مستخدماً "الغواش" بتقنيات مختلفة لأنه يساعد تشكيلياً على التعبير، ولأن لون الورق حين يطبع يصبح رمادياً، ومن هنا عنوان المعرض.

 

الفنان في سطور

ابـن بنـت جبيل في جـنوب لبـنان، مواليد 1931، وهو مدرّس الفنون في معهد الفـنون الجمـيلة في الجامعة اللبـنانية منذ العام 1978، وأمـين سر جمعية الفـنانين اللبنانيـين من العام  1973 حتى العـام 1992، سبق أن شـارك في أربعـة عشـر معرضـاً جماعياً، إضافة الى خمسة معارض فردية.

 

عروض غاليري "زمان" للعام 2004

بعد معرض عدنان شرارة تستضيف غاليري زمان أعمال عدد من الفنانين اللبنانيين والعرب والعالميين، منهم: خالد خاني، سلفادور دالي، سوزان بيرسيه، مارديللي، وعمران قيسي...