أخبار ثقافية

معرض الفنان موسى طيبا «الفنون ومذابح الأبرياء»

برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، افتتح الفنان موسى طيبا معرضه التاريخي بعنوان «الفنون ومذابح الأبرياء»، في قاعة السفير في متحف موسى طيبا في بلدة قانا الجنوبية، بتاريخ 25/11/2008، ويستمر المعرض حتى 11/6/2009.
على جدران طوابق متحف موسى طيبا الثلاثة، يتوزّع حوالى 40 عمل فني من مجموعة «روائع من تراث العالم» تروي حكايات حضارات العالم وفنونه.
يضم معرض «الفنون ومذابح الأبرياء» عدداً من أعمال الفنان موسى طيبا تروي معاناة الشعب اللبناني عموماً، والجنوبي خصوصاً، بعد الحروب التي شهدها والمجازر التي ارتكبت بحقه، وبشكل خاص بلدته الجنوبية قانا. فالفنان موسى طيبا، متأثراً بما شهده في 16 نيسان 1996، يوم عرفت قانا مجزرة في حق سكانها، ومتفاعلاً مع مجازر العالم وحروب الوطن العربي، بلور أحاسيسه ومشاعره خطوطاً وأشكالاً وفيضاً من الخيال بالموت في لوحات معبّرة كـ«الجميلة المحرقة» (La Belle Brûlée) (العام 1996) و«مذابح الأبرياء» (العام 1999).
هذا الى اللوحات التي رسمها الفنان طيبا وقد زيّن بها متحفه، وهي: «الجليل الأعلى المغتصب» - «ثلاثيـة الشهـداء: رفيـق الحـريري ، جبران تويني، عماد مغنية» - «الإنسان الشمس» - «المكـعب الأبيض» - «الجنرالات الأربعة» - «أشكال وظلال بالأسود» - «الأمــومة» - «مذابح الأبرياء» - «تموز - آب 2006» - «الربـع الخـالـي» - «الأرض الخصبـة» - «زغـــاريـد دم الأرض» - «la Belle Brûlée»    «monuments de l’Humanité» .
بالإضافة الى لوحات الفنان موسى طيبا، يضمّ المعرض عدداً من الأعمال الفنية لرسامين كبار خلّدوا فهيا معاناة شعبهم من جراء الحروب والمجازر التي شهدوها.
وتبرز بين هذه اللوحات، لوحة «الغيرنيكا» (guernica) للرسام الشهير «بيكاسو» (Picasso) التي رسمها العام 1937 بعد أن سمع بالمجزرة التي شهدتها منطقة بلاد الباسك القديمة Guernica في إسبانيا. فهذا العمل الفني الذي يعتبر الوحيد الأكثر شهرة في القرن العشرين للفن الحديث، يعود الى فترة الحرب الإسبانية الأهلية. ويمثل «الكلام الحيّ والحقيقة العادلة عند الشعب الإسباني».
أما أبرز لوحات الفنانين الكبار المعروضة في المتحف، فنذكر منها:
«la Guerre» D. Rousseau - «1871» Daumier- «Le Dernier Jour de Pompéi» K. Bricoulou -«Amenohis II» karnak - «L’Homme d’Hurishima»Jean Luçat- «Les désastres de la Guerre» ـ F. Goya «Genghiskhan» Uzbec.
والى جانب كل هذه الأعمال الفنية، يضمّ المعرض أيضاً لوحات تروي حضارة دول العالم، منها: «la défense de Sebastopol» - «Dying Lioness» - «Alexnader» - «La guerre 1914» - «Burning of Sanjs Palace» - «She Wolf». - «ثلاثية وجوه: أينشتين، لينين، هتلر». الى ذلك، نماذج في لوحات مختلفة للمعارك الكبرى ومائيات تخطيطية.

ماري الحصري