أخبار ونشاطات

معرض للصور والخرائط الجغرافية عن الجيش اللبناني في مبنى قصر العدل القديم
إعداد: نينا عقل خليل

أقيم في باحة مبنى قصر العدل القديم في صيدا معرض للصور الفوتوغرافية والخرائط الجغرافية للجيش اللبناني، وهي المرة الاولى التي يشرّع فيها قصر العدل ابوابه بعد اقفالها بالاصفاد في أعقاب جريمة اغتيال القضاة الاربعة العام 1999 ) حسن عثمان، عاصم بو ضاهر، وليد هرموش وعماد شهاب) الذين حضرت صورهم في اروقته.
افتتح المعرض الذي نظمه مركز "هلال للإنتاج والتوثيق" بالتعاون مع مديريتي الشؤون الجغرافية والتوجيه في الجيش، محافظ منطقة الجنوب العميد المتقاعد مالك عبد الخالق وحضره النواب: السيدة بهية الحريري، الدكتور أسامة سعد وعبد المجيد صالح، وممثل العماد قائد الجيش، العقيد حسن جابر، وقائد قوات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان الجنرال آلان بيلليغريني، وحشد من الشخصيات السياسية والفاعليات ورؤساء البلديات والمخاتير في صيدا والجنوب.
بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، والوقوف دقيقة صمت إجلالاً لارواح الشهداء القضاة. ثم القى رئيس المركز هلال حبلي كلمة اعتبر فيها ان المعرض الذي ينظم للعام الثاني على التوالي هدفه تكريم الجيش اللبناني وعلى رأسه العماد ميشال سليمان، ولأن الجيش حامل لواء وحدة الاراضي اللبنانية والساهر على أمنها واستقرارها.
واضاف، ان المعرض هذا العام يكتسب اهمية خاصة كونه يقام في قصر العدل القديم حيث وقعت الجريمة، ونناشد السلطات المعنية تحويل مبناه الى مكان تراثي لإقامة المعارض الدائمة.
وتحدث بالمناسبة ايضاً، المحافظ العميد المتقاعد عبد الخالق، فنوّه بدور الاعلاميين في صيدا ومركز هلال للإنتاج والتوثيق، كما اشاد بالاهتمام الدائم من قبل مديرية الشؤون الجغرافية لمساعدتها البلديات وتزويدها بما تحتاجه على صعيد الخرائط والصور الجوية، مضيفاً "ان دماء جيشنا هي بذار خير يعطي غلالاً وفيراً في حقل الوطنية والإخلاص فهو الذي يجدد في قلوب مواطنينا العزم على النضال. ونحن عندما نحيي ذكرى يوم جيشنا الوطني الباسل، نكون قد وفينا بعض القليل وعلى الصعيد المعنوي تحديداً. فأملنا بجيش الوطن كبير لا يعادله إلا ايماننا بربنا وقناعتنا بوحدة وطننا وعروبته وانتمائه الواضح والابوي لمحيطه العربي".
بعدها، جال الحضور في أرجاء المعرض الذي ضمّ صوراً فوتوغرافية مختلفة عن الجيش اللبناني وتضحياته في الدفاع عن الجنوب وحفظ الأمن والاستقرار، بالاضافة الى نماذج عن أعمال مديرية الشؤون الجغرافية من الخرائط والصور الجوية واعمال "GIS" وبرامج التأليل Fly، والصور هذه تعرض للمرة الاولى عن قرى وبلدات الجنوب من الجو.