خطوة أولى

معرض ميرنا صليبا
إعداد: جان دارك أبي ياغي

«واقفاً... يستشهدُ الأرز»

 

«واقفاً... يستشهدُ الأرز» هو عنوان المعرض الأول للمهندسة والفنانة التشكيلية ميرنا صليبا، الذي أقيم في الصالة الزجاجية لوزارة السياحة برعاية وحضور وزير السياحة الأستاذ إيلي ماروني.

 

التحدي الداخلي
تقول الفنانة عن المعرض إنه نوع من التحدي الداخلي معطوفاً على رومانسية الوفاء لشهداء سقطوا من أجل كل لبنان وآخرين أحياء كادوا يسقطون من أجل لبنان.
أبعاد وطنية وفكرية عبّرت عنها الفنانة بصوَر شخصية (بورتريه) مرسومة بالزيت للذين أصبحوا شهداء كل الوطن وفي ذمة الله وهم: رفيق الحريري، باسل فليحان، سمير قصير، جورج حاوي، جبران تويني، بيار الجميل، وليد عيدو، أنطوان غانم، فرنسوا الحاج، ووسام عيد. بالإضافة الى الشهداء الأحياء: مروان حمادة، مي شدياق والياس المرّ.

 

قدر لبنان
الشاعر روبير غانم، الذي قدّم للمعرض واختار عنوانه قال: «عندما تيبس الأرزة تبقى واقفة.  هكذا هم الشهداء يسقطون وهم واقفون. لقد أردنا في هذا العنوان أن نخرج عن مضامين العناوين الكلاسيكية في أي معرض للرسم أو الفن... فيه إصرار على أن لبنان مهما حاولوا نحره وجعله يستشهد، فإن أسطورة طائر الفينيق وُجدت لتتطابق مع مضامينه الكيانية والحضارية والجوهرية، مبشّرة بأنه ينبعث دائماً من تحت الرماد ليعود أبهى وأروع. هذا هو قدر لبنان العظيم».

 

ريشة الحياة
«ريشة تهب الحياة مجدداً» هو عنوان مقدمة ألبوم الصور (نسخة عن لوحات المعرض) للشاعر روبير غانم الذي جاء فيها: «تحفر على الزمن وجوهاً، رحل أصحابها، ليبقوا مجذّرين في ترابات لبنان العظيم، وطن الشهداء والشمس والعصافير.
ريشة تهب الحياة مجدداً، عبر اللون وإيقاع اللحون الداخلية ذات البريق. إنها للفنانة التشكيلية ميرنا صليبا، تقدّم، في معرضها الأول، ألَقاً، وهو، كأنه متداخل في معارض كثيرة، عبرتْ...».