معارض ومؤتمرات

معرض ومؤتمر الأمن في الشرق الأوسط

برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان، وبدعم من قيادة الجيش والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، يُعقد معرض ومؤتمر الأمن في الشرق الأوسط «SMES»، في خطوة هي الأولى من نوعها في بيروت، وذلك في معرض بيال (BIEL) من 20 الى 22 نيسان 2009.
يتخصّص المعرض بالمنتجات الأمنية التي تعتمدها القوى الأمنية والجيش اللبناني وهيئات ومؤسسات الحماية والمراقبة ومكافحة الإرهاب والأمن الحدودي والحماية المدنية وغيرها.
يبدأ اليوم الأول بمؤتمر يفتتحه ممثّل عن رئيس الجمهورية تحاضر فيه شخصيات أمنية بارزة من لبنان والدول العربية، ثم يتمّ بعده إفتتاح المعرض بحضور الرسميين ورجال السياسة والمسؤولين وذوي الإختصاص الذين يشاركون بموجب دعوات خاصة.
دعي الى هذا الحدث وزراء داخلية وقادة أمنيون ولبنانيون وعرب، إضافة الى شخصيات رسمية وحكومية وعسكرية وأمنية وسياسية وبعثات ديبلوماسية.
المعرض سيعقد كل سنتين، من المرتقب أن يلقى في دورته الأولى إقبالاً مهماً من وفود تمثّل عشرين دولة عربية وأجنبية. ويتضمّن المعرض أجنحة للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وإيطاليا ودول أخرى. كما تشارك شركات دولية وعربية بارزة إضافة الى الشركات اللبنانية التي تشارك من خلال صناعتها المحلية والوكالات الأجنبية التي تمثّلها. ومن هذه الشركات شركتا «Thales» الفرنسية و«KADDB» الأردنية اللتان تعتبران الراعيين الفضيين لهذا المعرض، وكذلك شركة «Northrop Grumman» و«CMN» و«Caracal» و«Mubadala» و«IMPEX» وكيلة «general Motors» في لبنان وغيرها، ويتمثّل بعض الشركات الدولية الأخرى من خلال وكالتها في لبنان مثل «BAE Systems» و«Bushmaster» و«Mosberg» و«Smith Et Wesson»...
تغطي معروضات SMES مجالات الأمن الداخلي، والأمن الحدودي، ومقاومة الإرهاب، والقوات الخاصة، ومقاومة التهريب والمرافئ والبنى التحتية وأمن المنشآت المهمة والحماية الشخصية، والدفاع المدني والجمارك والإطفاء والإسعاف والأمن الصناعي.
ويعتبر لبنان سوقاً مهمة للمنتجات الأمنية إن من حيث امتداده الدولي والعربي وانفتاحه على دول العالم شتى، وكذلك من حيث المؤسسات والشركات التي يضمّها هذا البلد والتي هي ذات امتداد دولي، أو من حيث كثافة المشتريات في هذا المجال من قبل المؤسسات والجهات المحلية والعربية شتى, تلبية للمقتضيات الأمنية الملحة.
تنظّم المعرض مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري «إينيغما» INEGMA، والتي اشتهرت بتنظيم العديد من المؤتمرات الدولية أحدثها مؤتمر الشرق الأوسط للدفاع الصاروخي «MEMAD» في أبو ظبي، وجميع مؤتمرات معرض «SOFEX» في الأردن إضافة الى مؤتمر قادة أسلحة الجو في دبي. كما أن إينيغما ستكون المنظمة الرسمية للمؤتمر في معرض ومؤتمر الدوحة الدولي الثاني للدفاع البحري «DIMDEX» في قطر، وستنظم مؤتمر معرض «ADTS»، وستكون المنظّم الرسمي لافتتاح القاعدة العسكرية الفرنسية في أبو ظبي، بالإضافة ايضاً الى تنظيم العديد من المؤتمرات المستقلة.