ملف العدد

معسكر عرمان للتدريب
إعداد: ليال صقر الفحل

أولى الخطوات على طريق الجندية

 

في معسكر عرمان للتدريب، يسير الجنود والمجندون الممددة خدماتهم أولى الخطوات الفعلية على طريق الجندية. ومن ساحات المعسكر وقاعاته يتخرجون جنودًا مزودين المعارف العسكرية الأولية بعد متابعتهم المكتب الدراسي الرقم واحد - القسم المشترك لينطلقوا من ثم إلى قطعهم.

 

ينقسم مضمون منهاج التعليم في المعسكر إلى مرحلَتين. تضم المرحلة الأولى: تمارين سير، القتال في وضعية الالتحام، النظام العسكري العام، النظام المرصوص والأفعال الفردية للمقاتل. ويشمل التدريب في المرحلة الثانية التوجيه والإعداد المعنوي، القتال في وضع الالتحام، التنشئة في الأنظمة والقوانين، التنشئة التقنية والتنشئة التكتية.

تركز المناهج المتبعة في المعسكر على التكامل بين مختلف المعارف العسكرية والعامة، بما يتيح إكساب المتدربين هذه المعارف، وتنمية لياقتهم البدنية، وتعزيز روح الانضباط لديهم، فضلًا عن بث الروح الوطنية في نفوسهم بعيدًا من أشكال الطائفية والمذهبية والمناطقية جميعها.

كذلك، يعزز التدريب ثقة العسكريين بأنفسهم وبالمؤسسة التي ينتمون إليها وبالدولة، ويوجههم أمنيًا للإفادة عن أي خطر يمس بأمن المؤسسة العسكرية والوطن.

 

اختبار يسبق الدورة

في العام ٢٠١٥، أُضيفت على منهاج التعليم فترة أسبوعَين كمرحلةٍ أولى قبل بداية الدورة، يتم خلال هذه الفترة اختبار مدى تحمّل المتدرب وقدرته، وتشمل عناصر الاختبار القتال بالحراب، الاشتباك وتمارين السير السريع، فمن لا يستطيع اجتياز هذه التمارين، لا يمكنه متابعة الدورة.

في المعسكر مختبران لتدريس اللغتَين الإنكليزية والفرنسية استُحدثا في نهاية العام ٢٠١١. كما جُهزت القاعات بآلات عرض وصوتيات تُستخدم لشرح الدروس النظرية.

 

الأمور ليست سهلة

تعترض عدة صعوبات نظام التدريب، من بينها عدم وجود ملاك ثابت، وزيادة عديد سرية التدريب (١٢٥ متدربًا بدلًا من ١٠٠ متدرب كحدٍ أقصى)، نقص في الأسلحة الإجمالية، وتمركز وحدات عملانية في المعسكر، ما ينتج عنه بعض الإرباك أحيانًا، والعمل جارٍ لإيجاد حلول تعالج هذه الصعوبات.

 

المتدربون

أعداد المتدربين في السنوات الأخيرة كانت وفق الآتي:

٢٠١٨ ٢٠١٧ ٢٠١٦ ٢٠١٥
٣١٨٨ ١٢٤٥ ٣٧٦١ ٤٢٢٨